مصر – أكد وزير خارجية مصر، سامح شكري، إن بلاده تبحث “سبل إنفاذ هدنة إنسانية فورية” في قطاع غزة، فضلا عن وقف “التصعيد غير المسبوق” في القطاع.

جاء خلال محادثات وزير خارجية مصر مع مسؤولين عرب وغربيين، وفق بيانات لوزارة الخارجية المصرية.

وقالت الخارجية المصرية، إن شكري، “تواصل هاتفيا مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، والسعودي الأمير فيصل بن فرحان”.

وأوضحت أن الاتصالين الهاتفين في “إطار تنسيق الجهود العربية من أجل التعامل مع التصعيد العسكري غير المسبوق في قطاع غزة، وسبل إنفاذ هدنة إنسانية فورية تخفف من وطأة المعاناة الإنسانية المتفاقمة لسكان القطاع”.

كما تلقي شكري، اتصالا هاتفيا، الأحد، من فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، “تناول مساعي تنسيق الجهود الدولية لإنفاذ المساعدات لأهالي القطاع والجهود المصرية في هذا الصدد”.

وأكد الطرفان على “وجوب ضمان النفاذ الكامل والمستدام للمساعدات الإنسانية لغزة دون عوائق”.

في سياق متصل، استقبل شكري، بمقر وزارة الخارجية، بالقاهرة، ديفيد ساترفيلد، المبعوث الأمريكي الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، وبحثا الوضع الإنساني في غزة.

وشدد شكري، على “ضرورة وجود تحرك دولي جاد ومنسق لإنفاذ هدنة إنسانية فورية، وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من ويلات هذا التصعيد وتحت مبررات مغلوطة بمسميات حق الدفاع عن النفس أو مقاومة الإرهاب”.

وأكد أن “إنفاذ المساعدات لغزة (..) يتعين ألا يصاحبه توسيع في العمليات العسكرية البرية للقوات الإسرائيلية داخل القطاع”، محذرا من تداعياتها الأمنية والإنسانية.

كما بحث شكري، مع نظيرته البلجيكية، حاجة لحبيب، بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة “سبل التعامل مع التصعيد العسكري في غزة، ومساعي تنسيق الجهود الدولية لاحتواء الأزمة”.

وشدد الجانبان على “ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية تسمح بتوفير الحماية للمدنيين وتسهيل دخول المساعدات الإغاثية والإنسانية بشكل عاجل ومستدام”.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد

تسلّم سعادة خالد عبدالله بالهول، وكيل وزارة الخارجية، نسخة من أوراق اعتماد سعادة جيراردو بيريز، السفير الجديد لجمهورية السلفادور لدى الدولة.
وتمنّى سعادته للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله، وأكد حرص دولة الإمارات على تعزيز شراكتها مع جمهورية السلفادور في شتّى المجالات.
من جانبه أشاد سفير جمهورية السلفادور الجديد، بالمكانة الرائدة التي تحظى بها دولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، في ظلّ السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.وام


مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: سنقدم مساعدات إنسانية بـ 157 مليون دولار للمتضررين في لبنان والمنطقة
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • بحضور وزراء الخارجية السابقين.. وزير الخارجية يُكرم الوزير السابق سامح شكري
  • “هيئة العقار” تشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض
  • استطلاع محلي: 40% يرون سياسة تركيا الخارجية “غير ناجحة”
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • الرئيس الإيراني يهدد بردّ قاسٍ على “إسرائيل” في حال التصعيد المتوقع
  • غوتيريش يدعو إلى إنهاء “دورة التصعيد المروعة” في الشرق الأوسط
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان