أهل مصر .. واصلت فعاليات الأسبوع الـ27 لأطفال المحافظات الحدودية، أعمالها فى ثالث أيامها ضمن مشروع أهل مصر الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزير الثقافة، وبرئاسة عمرو البسيوني، رئيس الهيئة، والمنعقد في محافظة بورسعيد.

جاء ذلك فى حضور المخرج المسرحي أحمد السيد عضو اللجنة العليا للمشروع والمشرف العام، ولاميس الشرنوبي المشرف التنفيذي.


ورشة الالقاء الشعرى


كشف الشاعر محمود الحلواني عن مشاركته بورشة تعليمية لكتابة وإلقاء الشعر ، ضمن مشروع أهل مصر ..  
وقال "تعرفت على الاولاد وبعد ما اتعرفت عليهم بدأت اعرفت امكانياتهم ومن ألقى الشعر من قبل، ثم كانت البداية بإعطائهم مجموعة من النصوص لفؤاد حداد وصلاح جاهين ومرسي جميل عزيز، وأيضاً مجموعة من الأغاني المعروفة مثل يا أغلى اسم فى الوجود لترسيخ حب الوطن لأن هذا الجيل لم يسمع الاغاني الوطنية التي كانت تغنى عندنا مثل "النجمة مالت على القمر" فحاولت أن اعرفهم على حاجات غير التى يحفظونها.

وأشار إلى أنه لفت انتباهه خلال الورشة أكثر من طفل لديهم موهبة الإلقاء منهم الطفل يحيى عبدالرؤوف صاحب الـ ١١سنة ايضا الطفلة ايمان عندها شغل كويس. وعندهم خبرة على الخدمة.

واشار الى انه يشرح لهم مخارج الحروف ده من ضمن الحاجات المهمة التى يجب تعلمها، واعمل على ان يتقن الاطفال الالقاء وفى الوقت نفسه يحاولوا يعبروا عن المعنى الذي وراء الكلام.

ورشة تعليم المصنوعات الجلدية

أما ورش الحرف اليدوية والتراثية فواصلت ورشة تعليم المصنوعات الجلدية أعمالها والتى تقدمها إيمان مجدى، فواصلت تعليم الأطفال كيفية التفريق بين انواع الجلد وذلك عبر الماء او النار، بالاضافة الى كيفية استخدام الادوات اللازمة لصناعة الشنط والمحافظ الجلدية.
وواصلت ورشة إعادة تدوير خامات البيئة اعمالها وتقدمها نجوى عبد العزيز، وورشة الخيامية من تقديم عماد عاشور.

وشهد قصر ثقافة بورسعيد مساءً اليوم استكمال فعاليات الورش الثقافية والفنية والإبداعية، منها ورشة تعليمية لكتابة السيناريو يقدمها الكاتب وليد كمال


        مشروع أهل مصر

مشروع أهل مصر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية الستة شمال سيناء وجنوب سيناء وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر ومطروح، ويهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

تضم اللجنة العليا للمشروع المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وينظم فعاليات الأسبوع الثقافي الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. چيهان الملكي.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر ثقافة بورسعيد قصور الثقافة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

برئاسة الأنبا تادرس.. وفد كنسي يهنئ محافظ بورسعيد بمناسبة ذكرى المولد النبوي

استقبل اللواء أركان حرب محب حبشي، محافظ بورسعيد اليوم الأحد، الأنبا تادرس مطران بورسعيد على رأس وفد من الكنيسة، وذلك للتهنئة بذكري المولد النبوي الشريف، بحضور الدكتور عمرو عثمان نائب المحافظ.

وقدم وفد الكنيسة، التهنئة لمحافظ بورسعيد، و جموع أهالي محافظة بورسعيد، بمناسبة هذه الذكرى العطرة، متمنين أن تنعاد هذه المناسبات و مصر و أبنائها دائمًا في خير ورخاء، وأن ينعم الله دائمًا على بلدنا الحبيبة وأهلها بالوحدة و الأخوة، وهو الذي يظهر في المناسبات والأعياد الدينية والوطنية المختلفة دائمًا.

ورحب اللواء محب حبشي، بالأنبا تادرس مطران بورسعيد ووفد الكنيسة، مشيرًا إلى عمق مشاعر المحبة والأخوة بين المصريين بمختلف فئاتهم وطوائفهم التي تعكس جوهر الروح المصرية التي يشهد لتماسكها التاريخ، معربًا عن سعادته بهذا اللقاء، و مؤكدًا بأن تلك المناسبات هي أعياد لنا جميعا نشارك بعضنا البعض التهاني.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • أكاديمة الإعلام الجديد تطلق 4 ورش في أكتوبر
  • قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية يحتفل بالمولد النبوى
  • فعاليات المجموعة الثالثة من الورش التدريبية لبرنامج التعليم المدنى
  • برئاسة الأنبا تادرس.. وفد كنسي يهنئ محافظ بورسعيد بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • أحمد الكحلاوي يحيي احتفالية المولد النبوي بالإسكندرية
  • القليوبية: أمسية أدبية بقصر ثقافة القناطر الخيرية