دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي موقف مصر بشأن ضرورة إقرار هدنة إنسانية فورية في قطاع غزة، حسب قراءة بيان رئاسي مصري لمحتوى الاتصال الهاتفي بين السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، الأحد.

وقال بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، إن السيسي وبايدن ناقشا مستجدات التصعيد العسكري في غزة، وأهمية الحيلولة دون توسع دائرة الصراع للمحيط الإقليمي.

وأشار البيان إلى أن السيسي "أكد موقف مصر بضرورة التوصل لهدنة إنسانية فورية، لتعزيز الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة وكافة الأطراف الدولية الفاعلة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية لأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لمعاناة هائلة".

وشدد السيسي على على رفض مصر "سياسات العقاب الجماعي، ولم ولن تسمح بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى الأراضي المصرية"، وأن "الرئيس الأمريكي يؤكد موقف بلاده برفض نزوح الفلسطينيين خارج أراضيهم".

وفي قراءة لما دار بين الرئيسين، قال بيان للبيت الأبيض: "تحدث الرئيس جوزيف آر بايدن اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للتعبير عن تقديره لدور مصر الرائد في الجهود المبذولة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في غزة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جو بايدن عبدالفتاح السيسي غزة

إقرأ أيضاً:

خلال حفل تخرج أكاديمية الشرطة 2024.. السيسي يتحدث عن الأوضاع الإقليمية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي الحرص على ممارسة سياسة تتسم بالتوازن والاعتدال والموضوعية، والتي تتبناها الدولة منذ سنوات، وذلك في ظل الظروف الحالية على الحدود الغربية والجنوبية والشرقية منذ عام تقريبا ويتابعها العالم أجمع.

وتساءل الرئيس السيسي، خلال كلمته في حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة: «هل ما يحدث يجعل الشعب المصري قلقا؟»، مجيبا: «دون شك يجب أن نشعر بالقلق لأن التطورات التي تحدث خطيرة قد تؤدي لاتساع رقعة الصراع في المنطقة بشكل يؤثر على الاستقرار».

حفل تخرج أكاديمية الشرطة 2024

أضاف الرئيس، موجها حديثه للشعب المصري: «أريد أن أطمنئكم أن مصر بخير والأمور- بفضل الله- مستقرة ومن جيد للأحسن، مادمنا ثابتين ومستقرين ومتماسكين ومتحملين لمسؤولياتنا، ومتحدين جميعا يدا واحدة ومطمئنين بأننا ندير أمورنا بشكل يحفظ بلدنا والمنطقة ما أمكن، دون التورط في أمور قد تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة وفي مصر».

ولفت الرئيس السيسي إلى أن مصر فقدت ما بين 50 % إلى 60% من دخل قناة السويس، بما قيمته أكثر من 6 مليارات دولار خلال الـ8 شهور الماضية.

ووجه السيسي رسالة إلى شعب مصر بضرورة الانتباه، لما يتم تريدده من شائعات لا أساس لها من الصحة، قائلا إن الشهور الماضية، شهدت حجما كبيرا من الكذب والإفك والافتراء والشائعات، انتبهوا لذلك، فالمهمة والخطر واضحين أمام المثقفين والمفكرين ووسائل الإعلام«.

ولفت إلى أن عملية الكذب والشائعات والاتهامات التي تطلق في كل مكان ليست صحيحة، مضيفًا: «لقد عهدتم مني الصدق والصراحة دائما، وسأظل كذلك معكم طوال ممارستي مهمتي».


وفي ختام كلمته، هنأ الرئيس السيسي الخريجين وأسرهم، وطالبهم بضرورة الانتباه لأنفسهم والتعامل مع الجماهير وفق ما تعلموه من قيم، مؤكدًا أن التعامل مع الرأى العام والشعب له محاذير، متابعًا: «لكن يجب الصبر وتطبيق كل ما تعلمتموه في الأكاديمية، ووضعه نصب أعينكم؛ حتى تستمر العلاقة القوية مع الشعب المصري وأهله وتزيد، وإن شاء الله موفقين دائما».

ووجه الرئيس السيسي نصيحة لطلاب وطالبات أكاديمية الشرطة بالحفاظ على لياقتهم البدنية ووزنهم والابتعاد عن التدخين، خاصة أن الصورة التي اعتادت الأعمال الدرامية على إظهارها لضابط الشرطة؛ معتادا التدخين بشراهة، مضيفًا: «هذا كلام غير صحيح.. ربنا يرزقكم الصحة والتوفيق».

مقالات مشابهة

  • قيادي بـ«الحرية المصري»: حديث الرئيس في احتفالية أكاديمية الشرطة كان مطمئنا
  • حماة الوطن: اتصال الرئيس السيسي بميقاتي يؤكد دور مصر المحوري في المنطقة
  • خلال حفل تخرج أكاديمية الشرطة 2024.. السيسي يتحدث عن الأوضاع الإقليمية
  • طلبة كلية الشرطة يحيون العلم المصري بحضور الرئيس السيسي
  • حزب الغد يؤكد تأييده لموقف الرئيس السيسي الداعم للبنان
  • رئيس حزب الغد: دعم السيسي للبنان يؤكد أهمية الدور المصري في استقرار المنطقة
  • حزب المؤتمر يثمن توجيهات الرئيس السيسي بإرسال مساعدات إنسانية للبنان
  • وجه بإرسال مساعدات.. السيسي يجرى اتصالًا بـميقاتى ويؤكد دعم مصر الكامل للبنان
  • عاجل- الرئيس عبدالفتاح السيسي يجري اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ويوجه بإرسال مساعدات فورية للبنان
  • اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية و«المنفي» يلتقي الرئيس «بايدن»