كشفت الدكتورة رنا حجي، مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، أخر التطورات الصحية داخل قطاع غزة مع تصاعد القصف وانقطاع الاتصالات وخدمات الانترنت داخل القطاع والتهديد  بقصف مستشفى القدس، قائلة : "أنه لا يمكن قبول التهديد والتلويح   بقصف مستشفى  القدس وأنه منذ اليوم الأول من العدوان  ونحن نركز على أهمية  سلامة المراكز الصحية وهي خط أحمر سواء المستشفيات أو العيادات وكل ماله علاقة  بتقديم الخدمات والرعاية الصحية".

 

من المستحيل إخلاء المستشفيات.. الصحة العالمية ترفض تحذير الاحتلال لمستشفى القدس الصحة العالمية: 7 مستشفيات كبرى في غزة مهددة بالإخلاء القسري


وتابعت خلال مداخلة  عبر تطبيق "زووم" عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON،: "من المستحيل إخلاء المستشفيات من المرضى   كون بعضهم متصل بالحياة عبر أجهزة التنفس الصناعي  وكذا الأطفال الرضع في الحضانات".


أكملت: "مستحيل إخلاء هذه المستشفيات خاصة مع وجود لاجئين كثر بأعداد كبيرة  يحتمون   بها  وهذه من أول الازمة كنا نحاول إيصال هذه الرسالة".


وحول الوضع الصحي في القطاع والانباء عن انتشار الأمراض، قالت: "الوضع الصحي بشكل عام سواء شمال القطاع  المتركز في مستشفى القدس والشفاء أو جنوبه  الوضع الصحي كارثي ونسبة تغطية المستشفيات  من حيث الطاقة الاستيعابية بلغت نسبة 180% لدرجة أن كل مريضين يتشاركان في السرير الواحد بالإضافة لأعداد كبيرة من المصابين والوفيات فوق طاقة المستشفيات الاستيعابية وأعداد  الاطقم الطبية".


وكشفت أن المشارح في المستشفيات تشهد تزايد أعداد الوفيات بما يتجاوز الطاقة الاستيعابية لدرجة العجز عن حفظ الجثث بشكل دقيق قائلة : "زملائنا ممن نستطيع التواصل معهم يقولون أن رائحة تحلل الجثث تفوح بسبب الطاقة الاستيعابية بالإضافة إلى انعدام الوقود ولا يوجد وقود للمولدات بالمستشفيات، حيث أن غرف العليات عاجزة عن إجراء العمليات  وسط نقص بكل المعدات الدوائية خاصة أدوية  التخدير ووقف النزيف".


وحول الأوبئة  قالت: "نقص المياه عامل خطير جداً مع عدم تأمين مياه صالحة للشرب وحتى المياه الخاصة بالاستخدامات اليومية  قد تؤدي  لأمراض الاسهال"، لافتة إلى أن اكتظاظ الناس  في مكان واحد قد تؤدي  لانتشار الامراض التنفسية  والجلدية قائلة : بدأنا نشوف أمراض والجرب والقمل بالإضافة لتخوفات من تفشي الحصبة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

 الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس

صفا

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إنّ 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع، بعد أوامر من جيش الاحتلال بالإخلاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبركورن، بمقر الأمم المتحدة في جنيف.

والاثنين، أنذر جيش الاحتلال عدة مناطق شرق مدينة خان يونس بالإخلاء "الفوري" بزعم أنها "مناطق قتال خطيرة".

وفي المؤتمر الصحفي، قال ممثل الصحة العالمية إن أوامر الإخلاء الأخيرة "أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي".

وأوضح بيبركورن أن 270 مريضا، إلى جانب الطواقم الطبية، غادروا المستشفى ذاتيا يوم الاثنين، وأن عمليات الإخلاء بالمستشفى استؤنفت صباح الثلاثاء بمساعدة وزارة الصحة الفلسطينية.

وشدد على أن "انعدام الأمن قرب أي مستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين الإنسانيين لإمدادات الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على العمل بسرعة كبيرة".

وأضاف أنه "لم يبق بمستشفى غزة الأوروبي سوى 3 مرضى، و3 آخرين في المستشفى الميداني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأشار إلى أن معظم المرضى تم تحويلهم إلى مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس.

ومنذ بدء الحرب، عمد جيش الاحتلال إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفياتها من الخدمة، ما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل
  • الصحة العالمية: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي تمامًا بعد إجلاء 320 مريضًا والطواقم الطبية
  •  الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس
  • مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية دُمرت بالكامل
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة
  • «الصحة العالمية»: المرضى يغادرون مستشفى غزة الأوروبي بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية
  • بعد اعتراض وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • بعد اعتراضات من وزراء ومسؤولين.. توضيح من نتانياهو بشأن الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية