الرياض – هاني البشر

ضمن فعاليات افتتاح النسخة الرابعة من موسم الرياض، توّج معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أمس في منطقة Kingdom Arena بطل المجلس العالمي للملاكمة في الوزن الثقيل تايسون فيوري بحزام موسم الرياض بعد تغلبه على منافسه بطل الفنون القتالية المختلطة في الوزن الثقيل فرانسيس أنجانو.


وافتتحت فعاليات موسم الرياض 2023، تحت شعار Big Time بحضور عدد من منسوبي الهيئات الدبلوماسية في المملكة، والفنانين والرياضيين، ومن أبرزهم مغني الراب الأمريكي إمينيم، ونجم كرة القدم العالمية والبرازيلية الظاهرة رونالدو، إضافة إلى نجم المنتخب البرتغالي ونادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو، والملاكم السياسي الفلبيني ماني باكياو، وملاكم القرن الأمريكي لينوكس لويس، والملاكم العالمي لاري هولمز الذي حقق لقب بطل العالم للوزن الثقيل وحافظ عليه مدة 7 سنوات.
وبدأت فعاليات الموسم بكلمة معالي المستشار تركي آل الشيخ، حيث قال: “أتقدم بخالص الشكر لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، قائدنا الملهم وعراب الرؤية لدعمهم اللامحدود لقطاع الترفيه بشكل عام، وموسم الرياض بشكل خاص”، مضيفا: “النسخة الرابعة من موسم الرياض مميزة، وستحقق أحلامكم وأمنياتكم بإذن الله، وفي الختام اهلا وسهلا بكم في موسم الرياض”.
وشهدت اللحظات الأولى من الحفل مشاركة مغني الراب فلودان بأغنية مع سكريليكس، ثم الفنان ليل بيبي، إضافة إلى المغنية الأمريكية بيكي جي، قبل أن يتهيأ الجمهور لانطلاق المواجهة التاريخية لنزال أشرس رجل على وجه الأرض بين فرانسيس انجانو، ونظيره تايسون فيوري، على حزام موسم الرياض.
ومر نزال البطلين العالميين بعشر جولات شهدت تبادلا للضربات واللكمات، واستطاع انجانو إسقاط منافسه على الأرض في الجولة الثالثة، إلا أن الفوز بمجموع نتائج الجولات كان من نصيب البريطاني تايسون فيوري.
وعقب النزال صرح فرانسيس انجانو بأنه سيعود بتدريب أكثر وخبرة أكبر، مؤكدا أنه الآن يمتلك الثقة الكاملة بقدراته، حيث أمضى ثلاثة أشهر ونصف في التمرين، فيما أكد الفائز بالنزال تايسون فيوري أن خصمه كان قويا، واستطاع أن يثبت قدراته ومكانته في رياضة الملاكمة.
ويتميز حزام موسم الرياض الذي سلمه معالي المستشار تركي آل الشيخ للفائز فيوري بصناعته اليدوية التي تحمل شعار موسم الرياض 2023، ولون العلم السعودي الأخضر، إضافة إلى كونه الوحيد من نوعه في العالم، الذي تم التنافس عليه بالملاكمة وفنون القتال في آن واحد.
وشهدت نزالات Undercard التي أقيمت قبل ساعات من حفل الافتتاح والنزال الرئيس منافسات قوية بين عدد من نجوم الملاكمة، حيث فاز البريطاني فابيو واردلي على مواطنه دايفيد إديليي، واستطاع الحفاظ على اللقب الذي يخرج لأول مرة من بريطانيا، كما فاز النيوزيلندي جوزيف باركر على الكندي سايمون كين بالضربة القاضية في الجولة الثالثة، وحافظ جاك مغان على سجله الخالي من الهزائم بفوزه على روبرتو دوران جونيور في الجولة الثانية من مواجهتهما.
واستطاع الكونغولي مارتن باكولي الفوز على منافسه الكاميروني كارلوس تاكام، فيما انتصر الإنجليزي موسى أيتاوما أيضًا على الهنغاري إستيفان برناث في الجولة الأولى بينهما، وأكد أنها البداية فقط، وأنه مستعد لأي نزال آخر حتى لو كان في نفس اللحظة.
وكان موسم الرياض قد أطلق قبل أسابيع فيديو ترويجيًا واستباقيًا لانطلاق فعالياته، ونزال أشرس رجل في العالم، واحتوى الفيديو أغنية Pepper، في إنتاج عالمي ظهر فيه عدد من نجوم العالم في الموسيقى والرياضة، كما حمل مشاهد متعددة من ثقافات متنوعة، ورسائل متعلقة بالنزال، الذي أقيم أمس في العاصمة الرياض.
واحتفى الموسم بإطلاق نسخته الرابعة، وبدء فعالياته التي تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم إلى المملكة خلال أشهر الشتاء من كل عام؛ لتجربة العديد من الحفلات الموسيقية والمعارض وغيرها من الفعاليات الترفيهية الفريدة التي يشارك فيها نخبة من المشاهير والعلامات التجارية البارزة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: تايسون فيوري تایسون فیوری موسم الریاض فی الجولة آل الشیخ

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض تقرأ بكل لغات العالم

يجمع معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، لغات العالم تحت سقف واحد، لتلتقي اللغات، وتتقارب الثقافات أمام زوار المعرض، ويتحقق شعار المعرض لهذا العام "الرياض تقرأ".

وأكد عدد من مشرفي أجنحة دور النشر العربية المشاركة في المعرض، أن المعرض ينتظره المثقفون كل عام ومن سائر أقطار الوطن العربي، حيث يعد من أهم المعارض المتميزة إذ يحرص كل الناشرين والكتاب العرب على المشاركة في المعرض.

وقال رئيس جناح الاتحاد العام للأدباء والكتاب بالعراق، الدكتور حازم الشمري، إن "معرض الرياض يعد نقلة نوعية في إثراء الحراك الثقافي العربي، بما يضمه من دور نشر تتجاوز ألفي دار نشر ومن مختلف أقطار العالم، وكذلك بما يوفره من خدمات ووسائل تقنية عالية، من حيث الإمكانات وطرق عرض حديثة تسهّل على مرتادي المعرض الوصول إلى عناوين الكتب المطلوبة، ودور النشر بكل يسر وسهولة".

كتب اللغة

ومن جانبه أشار مشرف جناح دار القبلتين المصرية بالمعرض، محمد صميدة، إلى أن رواد معرض الرياض تختلف مشاربهم، حيث يقبلون على الكتب العلمية والأدبية والروايات والتراث واللغة، وكذلك كتب الطفل والوسائل التعليمية للصغار.

كما تقدم دور النشر الأوروبية المشاركة في معرض الرياض، محتوى أدبيا ثريا، وتتضمن أروقة المعرض مجموعات أدبية وفلسفية وتاريخية للنهضة الثقافية التي عاشتها القارة قبل قرون برموزها من المبدع ين والمثقفين والمفكرين الذين يتصدرون المشهد العالمي الحالي.

حيث تعرض دار "ألكا" البلجيكية مجموعة من الكتب التي تنقل المعرفة الثقافية عبر الأمم منها رواية "هكذا تكلم زرادشت" للفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه، وكتاب "صعود الإمبراطورية.. مقابلات أوليفرستون التاريخية مع فلاديمير بوتين"، التي تعكس الولع والتعلق بالتاريخ واستحضاره الدائم، إضافة إلى مجموعة دراسات وأبحاث بعنوان "أسطورة لاس فيغاس.. القمار والانتحار في كازينوهات أميركا" للكاتب البلجيكي من أصل عراقي كاظم الحلاق.

الأدب الفرنسي

وفي الجناح الفرنسي، يعرض أكثر من 25 ألف كتاب أهمها مجموعة من الروايات الكلاسيكية التي شكلت عصر النهضة الأدبية في فرنسا وفي الأدب العالمي، ومنها "البؤساء" و"أحدب نوتردام" لفيكتور هوجو، وقصة "الكونتة دي مونتي" لألكسندر دوما، وكذلك مجموعة من مؤلفات سولي برودوم وهو أول من فاز بجائزة نوبل، إضافة إلى تشكيلة من روايات الحداثة منها مؤلفات الكاتبة البلجيكية التي تكتب بالفرنسية إميلي نوتومب.

وتستعرض دار ألمانية جزءا من مصحف مكتوب بالخط الكوفي تم العثور عليه في قرية صغيرة بأوزباكستان، ويعود عمره إلى الحقبة ما بين القرنين الثاني والثالث الهجري، وكذلك مخطوطة فرنسية تعود إلى القرن الـ15 الميلادي، وتحكي قصة الملك الإنجليزي آرثر والفرسان الاثني عشر للطاولة المستديرة، حيث يعد الملك آرثر أهم الرموز الميثولوجية في بريطانيا العظمى لكونه يمثل الملكية العادلة في الحرب والسلم.

تبادل فكري

ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب منصة رئيسة للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصناع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من داخل المملكة وخارجها.

ويقام معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 في جامعة الملك سعود في المدة من 26 سبتمبر/أيلول إلى الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحت شعار "الرياض تقرأ"، بمشاركة أكثر من ألفي دار نشر من 30 دولة، منها 118 دارا من فرنسا فقط.

ويقدم المعرض في نسخته الجديدة برنامجا ثقافيا ثريا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية، وعدد من دول العالم، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات وتتضمن الباحة الخارجية للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية المميزة التي يقدمها العديد من الفنانين والمسرحيين.

مقالات مشابهة

  • "ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟" يفوز بجائزة بمهرجان سلا لفيلم المرأة
  • الرياض يهزم القادسية بدوري روشن السعودي
  • معرض الرياض تقرأ بكل لغات العالم
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • مغني راب شهير يفتتح فعاليات موسم الرياض في موسمه الخامس
  • موسم الرياض يهدي محبي الملاكمة “ليلة لاتينية” تضمّ الأبرز في اللعبة
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • عاجل.. موعد الليلة اللاتينية موسم الرياض وعرض الأحداث مجانا لعشاق الملاكمة حول العالم
  • 16 نوفمبر.. موسم الرياض يهدي عشاق الملاكمة “ليلة لاتينية”
  • نائب أمير منطقة الرياض يطّلع على روزنامة فعاليات موسم الرياض 2024 – 2025