صحيفة البلاد:
2024-10-02@04:44:45 GMT

الطائف بحاجة لكتيب سياحي

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

الطائف بحاجة لكتيب سياحي

تتميز الطائف بأجواء جميلة على مدى العام كما تتميز بموقع جغرافي يجعلها الأقرب لبيت الله الحرام ولعروس البحر جدة. أمّا مناخها البارد شتاءً المعتدل صيفاً مع ميل للبرودة ،فيحتل صدارة أسباب جذب السياح إليها.

كانت الطائف منذ تأسيس المملكة ،المصيف السعودي المتميز والمفضل لدى الحكومة وكل السعوديين، وعُرفت من قديم الزمان ببساتينها الغنّاء وفواكهها المتفرِّدة بلذّتها، وكم قِيل في الطائف من قصائد وكم احتضنت من علماء وشعراء وأدباء وفنانين.


كانت الطائف بالنسبة لكل أولئك ولغيرهم من أهلها ومن قاصديها ،ملاذاً ناعماً يفيض دفئاً ، وبنسماتها العليلة ،تستمتع النفوس وتسكن وتهدأ من ضجيج الحياة.

أكتب هذا المقال ،والمطر يهطل ،وبرودة جميلة تتسلَّل للمكان ،والأجواء بشكل عام أكثر من رائعة.
هكذا هي الطائف مدينة الأحلام والضباب والخضرة، مدينة الهدوء والإستجمام والراحة، ومهّما تغزّلت في الطائف ،أجدني مقصِّرة فهي تستحق أكثر.

لم أتطرَّق لتاريخ هذه المدينة وعراقتها وكرم أهلها ونبلهم ،فهذا قد لا تكفيه الحروف، ومن تعمَّق في تاريخها ،سيجدها القرية التي دعا لها الرسول عليه الصلاة والسلام حين قال: (اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون) صحيح في ذاك الوقت لم يحسنوا استقباله عليه أفضل الصلاة والسلام حين كانوا (يجهلون) لكنهم بعد ذلك أحسنوا اتباعه وفدوه بأرواحهم حين (علموا) وما كان ذلك إلا بتقدير الله عزّ وجلّ.

حُرمت الطائف من أن يكون مسجده عليه الصلاة والسلام فيها ،وكسبت ذلك طيبة الطيبة ،ولم تحرم الطائف من دعوته. وكان بها مسجد عمه وصديقه عبد الله بن العباس رضي الله عنه والحمد لله رب العالمين. كما ذكرت ،الحديث عن تاريخ الطائف يطول، ولعلي هنا اختصر ما يجول في خاطري منذ فترة حول السياحة في الطائف فكم من صديقات من داخل الوطن ومن خارجه قدموا للطائف لكنهم يحتاجون أن يسألوا معارفهم من أهلها عن معالم المدينة وأماكن يرتادونها وتكرر هذا الوضع كل صيف ولأنني من المقلِّين في الخروج والتجوال ،كنت ألجأ دوماً لسؤال المرشد السياحي الأستاذ خالد الشربي فهو مرشد سياحي متعاون وملمّ ، ويعمل لراحة السياح وضمان معرفتهم ومساعدتهم في التخطيط لرحلتهم :لماذا لا يكون للطائف كتيب سياحي يقتنيه السائح فور وصوله ويوزع في نقاط الدخول مجاناً أو بسعر رمزي ويجد فيه بُغيته من فنادق ، شقق فندقية ، بدرجاتها ، مطاعم ومنتزهات ، أسواق ، مراكز مواد غذائية ، معالم تاريخيه وثقافية ، مهرجانات ، متاحف، ورش سيارات ، مستشفيات ومراكز طبية وغير ذلك ممّا يحتاجه السائح ويبحث عنه.

وفي مقدمة هذا الكتيب ،نبذة عن المملكة ومناطقها السياحية ثم عن مدينة الطائف وتاريخها وكم تبعد عن مكة وجدة .
إن حاجة الطائف لكتيب سياحي يكون دليلاً للسياح ومرشداً لهم خلال رحلتهم السياحية ويسهِّل لهم التواصل والحجوزات، أضحت حاجة ملحة وضرورية، وقد أصبحت الطائف وجهة سياحية مفضّلة على مستوى الخليج وستصبح قريباً الوجهة الأفضل على مستوى العالم بإذن الله .ودمتم.

@almethag

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف من

إقرأ أيضاً:

استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت مديرية أوقاف الفيوم احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" من مسجد خالد بن الوليد التابع لإدارة أوقاف أبشواي، وذلك بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور أسامة السيد الأزهري، وبحضور كل من: الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم محاضرا، والشيخ أحمد صابر مدير الإدارة محاضرا، والشيخ سيد الشاويش قارئا.

وأكد العلماء خلال الاحتفال أن الله (عز وجل) فطر الناسَ على حب أوطانهم، وهذَا نَبِيُّنَا (صَلَّىَ اللهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ) يضرب لنا المثل الأعلى في حب الوطن والحنين إليه، حين قال مخَاطِبًا وطنَه مكةَ المُكرمةَ: “واللهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللهِ إلى اللهِ، وَلَوْلاَ أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ؛ مَا خَرَجْتُ”، وكذلك حين هَاجرَ (صَلَّىَ اللهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ) إلى المدينةِ واتخذهَا وَطنًا لهُ ولأصحَابهِ الكرامِ، فإنه لم ينسَ (صَلَّىَ اللهُ عَليْهِ وَسَلَّمَ) وطنَه الذِي نشأَ فيهِ، ولا وطنَهُ الذِي استقرَّ فيهِ، فقالَ (صلى الله عليه وسلم): “اللهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ، اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا وَفِي مُدِّنَا”.

كما أوضحوا أن الوطنية الحقيقية تقتضي التكاتف والتكافل والتراحم بين أبناء الوطن، والمشاركة الإيجابية في قضاء حوائج الضعفاء والمحتاجين، وعدم استغلال الأزمات أو المتاجرة بها، حيث يقول الحق سبحانه: “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ”، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): “أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعَهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٍ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دِينًا، أَوْ تُطْرَدُ عَنْهُ جُوعًا”، ويقول (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): “صَنَائِعُ الْمَعْرُوفِ تَقِي مَصَارِعَ السُّوءِ، وَصَدَقَةُ السِّرِّ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ تَزِيدُ فِي الْعُمُرِ”، ويقول (عليه الصلاة والسلام): “إنَّ الأشعَرِيِّينَ إذا أرْمَلوا في الغَزْوِ، أو قلَّ طعامُ عيالِهم بالمدينةِ، جَمَعوا ما كانَ عندهم في ثوبٍ واحدٍ، ثم اقْتَسَموهُ بينَهُم في إناءٍ واحدٍ بالسَّويَّةِ، فهُم مني، وأنا منهُم”.

كما بينوا أن من أسس الوطنية الحقيقية إتقان العمل والإنتاج، وتجويده والتميز فيه؛ قصدًا لرفعة الوطن وتنميته وتقدمه وازدهاره، وامتثالًا لقول نبينا (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ ‌يُتْقِنَهُ”، واستشعارًا لرقابة الله (عز وجل) للإنسان في كل حركاته وسكناته، حيث يقول الحق سبحانه: “وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”، ويقول سبحانه: “وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ”.

وجاء ذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، وضمن فعاليات (مبادرة خلق عظيم)، ومبادرة (بداية جديدة لبناء الإنسان).

مقالات مشابهة

  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • "عائلتي في لبنان بحاجة لدعائكم" رسالة مؤثرة من وسام أبو علي
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • "وإنك بأعيننا"
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني
  • قد يصل إلى 8 ملايين.. توقعات لموسم سياحي تاريخي في إقليم كوردستان