لجريدة عمان:
2024-09-30@18:37:17 GMT

انتخبنا.. وفازت عُمان

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

انتخبنا.. وفازت عُمان

عاش العمانيون أمس يوما وطنيا استثنائيا، استشعروا فيه المستقبل، مستقبل عُمان كوطن، ومستقبلهم بوصفهم أفرادا يعيشون في الوطن وينعمون بخيراته ويعملون من أجل أن يستمر مزدهرا ومتقدما من أجل أبنائهم وأحفادهم وترسيخ ما أنجزوه وما أنجزه الأجداد طوال القرون الماضية.. بل كان المستقبل أحد أهم شواغلهم وهم يبدأون منذ الصباح الباكر في اختيار ممثليهم في مجلس الشورى لفترة تمتد لأربع سنوات قادمة تحمل الكثير من الآمال والطموحات والكثير من التحديات التي تفرضها المرحلة وشواغلها السياسية والتنموية والاقتصادية.

ونجح العمانيون بفضل الوعي المجتمعي في صناعة التغيير وخرجوا بمجلس بلغت نسبة الأعضاء الجدد فيه 64% وهذه نسبة تغيير كبيرة بالنظر إلى التجارب الماضية، إلا أن هذه النسبة ليست وحدها التي تشير إلى حجم التغيير الذي حدث في مسار الانتخابات يوم أمس، حيث إن هناك مؤشرات أخرى شديدة الأهمية إذا ما أردنا أن نقرأ توجهات المرحلة القادمة.

أحد أهم تلك المؤشرات هو مؤشر مشاركة فئة الشباب في الانتخابات حيث بلغت نسبة مشاركة الفئات العمرية من 21 سنة إلى 40 سنة 51.2% وهذه نسبة مرتفعة جدا، ما يعني أن جيل الشباب مؤمن بشكل كبير بدور مجلس الشورى في مسارات البناء في المرحلة القادمة. وتقاربت نسبة مشاركة الرجال إلى نسبة مشاركة النساء حيث بلغت نسبة مشاركة الرجال 52.1% والنساء 47.84%، بل إن نسبة مشاركة النساء في الانتخابات في محافظة ظفار فاقت نسبة مشاركة الرجال وهذا مؤشر مهم لقراءة التطورات التي يشهدها المجتمع العماني.

ورغم أن المرأة لم تنجح هذه المرة في الوصول إلى قبة مجلس الشورى فإنها أسهمت إسهاما كبيرا في إنجاح العملية الانتخابية نتيجة حضورها الكثيف في مختلف المحافظات.

إن إجمالي المؤشرات التي يمكن أن نقرأها من مجمل العملية الانتخابية أننا بصدد مرحلة جديدة بتطلعات مختلفة الأمر الذي يتطلب أدوات عمل مختلفة للمرحلة القادمة.

وإذا كانت هذه مؤشرات مجلس الشورى فإن المنتظر أن تتم تسمية أعضاء مجلس الدولة خلال الأيام القادمة ليكتمل أعضاء مجلس عُمان في أول تشكيل له في العهد المتجدد الذي يتسنم عرشه حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وهو عهد شهد حركة إصلاح كبرى وتجديد في مختلف مسارات الحياة في سلطنة عمان مواكبة لرؤية التنمية «رؤية عمان 2040».

المرحلة القادمة مهمة وتحدياتها كبيرة ولكن طموحات العمانيين وإصرارهم للمضي نحو المستقبل من شأنها أن تذلل كل التحديات والصعاب.. وعُمان تستحق كل التضحيات منا جميعا.. لتبقى شامخة ومشرقة على الدوام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: نسبة مشارکة مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

مجلس الشورى: جرائم العدو الصهيوني لن تثني الشعب اليمني عن نصرة فلسطين ولبنان

يمانيون../
أدان مجلس الشورى العدوان الصهيوني على مدينة الحديدة واستهدافه للأعيان والمنشآت المدنية فيها، ما أدى إلى استشهاد أربعة مدنيين وإصابة 40 آخرين.

وأشار مجلس الشورى في بيان صادر عنه اليوم، إلى أن هذا العدوان الإجرامي الذي استهدف خزانات النفط في مينائي الحديدة ورأس عيسى ومحطتي كهرباء الحالي ورأس كتنيب، يمثل انتهاكا سافرا للسيادة اليمنية وخرقا للقانون الدولي.

وأكد أن هذه الجرائم لن تثني الشعب اليمني أو توهن من عزيمته في مواصلة نصرة الشعبين الفلسطيني واللبناني ومواجهة الخطر الصهيوني الذي أصبح يهدد أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وجدد المجلس التأكيد على أن موقف اليمن الثابت والمبدئي في مساندة فلسطين ولبنان يأتي من منطلق إيماني وأخلاقي ولن يتراجع عن ذلك مهما بلغ حجم الإجرام الإسرائيلي.

وأشار إلى أن إمعان العدو الصهيوني على استهداف مصالح الشعب اليمني ومقدراته سيرتد وبالا على العدو الإسرائيلي.. مؤكدا على حق اليمن في الرد المشروع على الكيان الغاصب الذي تجاوز كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

ولفت إلى أن الأمة ليس لها خيار سوى المواجهة والتحرك بكل الوسائل من أجل التصدي للعربدة الإسرائيلية ومن ورائها أمريكا لكبح جرائمها وتصعيدها الخطير في اليمن وفلسطين ولبنان.

وطالب مجلس الشورى رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي إلى إدانة العدوان الصهيوني على المنشآت والأعيان المدنية واستهدافه المتكرر لمقدرات الشعب اليمني.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو لتطوير خدمات وبرامج صندوق التعليم العالي الجامعي
  • غالانت: المرحلة القادمة ضد حزب الله ستبدأ قريبا وستسمح لنا بإكمال المهمة
  • مجلس الشورى: جرائم العدو الصهيوني لن تثني الشعب اليمني عن نصرة فلسطين ولبنان
  • مجلس الشورى يدين العدوان الصهيوني على الأعيان المدنية في الحديدة
  • وزير التعليم: خطوات ملموسة خلال المرحلة القادمة لتحسين أوضاع المعلمين
  • مجلس الشورى ينعي استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله
  • مجلس الشورى ينعى استشهاد المجاهد الكبير سماحة السيد حسن نصر الله
  • حزب الله من الداخل.. تعرف إلى أكبر تنظيم شيعي مسلح في لبنان؟
  • مجلس الشورى يدين القصف الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني: سنقف جانب حزب الله