أبدى الإعلامي تامر أمين إعجابه بقريق صن داونز الجنوب الأفريقي بعد فوزه على الأهلي المصري  في دوري السوبر الأفريقي.

واقعية كولر تُخرج الأهلي بأقل الخسائر أمام صن داونز بجنوب أفريقيا صن داونز يتفوق على الأهلي بهدف في ذهاب نصف نهائي الدوري الأفريقي

وعلق تامر أمين خلال برنامجه “آخر النهار” على فضائية النهار مساء اليوم الأحد،على خسارة الأهلي أمام منافسه صن داونز بهدف دون مقابل، قائلا: "ناس كتير زعلانين من النتيجة والأداء.

. مباراة العودة يوم الأربعاء القادم في استاد القاهرة الساعة 8 مساء".

علينا أن نعترف أن صن داونز من أقوى الفرق في القارة فنيا وبدنيا

وتابع  تامر أمين: "الأهلي من أكبر الأندية في أفريقيا، ولكن علينا أن نعترف أن صن داونز من أقوى الفرق في القارة فنيا وبدنيا، وكل أهلاوي عاقل يعرف هذا جيدا.

وأضاف "تامر أمين" أن صن داونز فريق متكامل ولديه إمكانيات في التحرك وتنفيذ التعليمات تشعر الخصم أنه فريق قوي، وهذه النتيجة جيدة بالنسبة لمستوى الأهلي، ولكن التوقيت بالنسبة للأهلي صعب، خاصة في جنوب أفريقيا، قائلا: "مفيش 3 تاني.. لأن الساعة 3 العصر بشيل وأرجع".

وتلقى الأهلي الهزيمة الخامسة له تاريخيًا أمام صن داونز الجنوب أفريقي، و فشل حتى الآن في تحقيق أي فوز في الدوري الأفريقي لكرة القدم في نسخته الأولى بعدما تعادل مع سيمبا التنزاني ذهابًا وإيابًا في الدور ربع النهائي و خسر من صن داونز بهدف نظيف في ذهاب الدور نصف النهائي من البطولة المستحدثة.

الأهلي كالعادة دخل المباراة بطريقة 4-3-3 بتشكيل مكون من محمد الشناوي في حراسة المرمى و أمامه الرباعي رامي ربيعة و محمد عبد المنعم و علي معلول و محمد هاني مع الاعتماد على الثلاثي مروان عطية و محمد مجدي آفشة وأليو ديانج في خط الوسط و تواجد الثلاثي بيرسي تاو رضا سليم و صلاح محسن في خط الهجوم.

بدأ مارسيل كولر المباراة باستراتيجية مختلفة كما كان متوقعًا حيث قرر ترك الاستحواذ لمنافسه صن داونز و عدم تطبيق الضغط العالي تجنبًا لظهور أي مساحات في وسط الملعب و بين خطوط الفريق.
 

استراتيجية مختلفة من مارسيل كولر


كان واضحًا من البداية اعتماد الأهلي على الدفاع المتوسط و المنخفض بتنظيم دفاعي 4-4-2 و 4-5-1 و أبرز ما ظهر في التنظيم الدفاعي للنادي الأهلي هو عودة المهاجم صلاح محسن حتى دائرة خط المنتصف و عدم تطبيق الضغط على قلبي دفاع صن داونز بتعليمات واضحة من كولر.

كما حصل الجناح المغربي رضا سليم على دور دفاعي واضح و مؤثر بالعودة كلاعب خامس في الخط الدفاعي و مساندة علي معلول في في الناحية اليسرى و إيقاف خطورة و تحركات ظهير و جناح صن داونز أو جناح و لاعب المحور الهجومي، و هو ما نجح فيه الأهلي أكثر من مرة في الشوط الأول.

و حاول الأهلي تشكيل خطورة منذ بداية المباراة بالهجمات المرتدة و التحولات السريعة عن طريق المغربي رضا سليم بالاعتماد على سرعة تحركه بالكرة و استغلال المساحات التي كان يتركها ظهير صن داونز لكن مع مرور الوقت لكن يتمكن سليم من الانطلاق بالكرة كما فعل في الدقائق الأولى من المباراة و ارتكب لاعبو الأهلي العديد من الأخطاء على مستوى اللعب الجماعي والتمرير.

و في ظل اعتماد الأهلي على التنظيم الدفاعي و إغلاق المنطقة بين خط الدفاع و الوسط بتطبيق الرقابة الفردية على مفاتيح لعب صن داونز و تحقيق الزيادة العددية عن طريق مروان عطية لكن صن داونز لجأ إلى حل الكرات الطويلة الساقطة خلف دفاع الأهلي و خلق منها أخطر فرص الشوط الأول و كاد يسجل لولا تألق الحارس محمد الشناوي.

حقق مارسيل كولر المطلوب في الشوط الأول و تمكن من تقليل خطورة صن داونز و عدم استقبال أي أهداف و مع بداية الشوط الثاني تحرر الأهلي نسبيًا بالاستحواذ على الكرة و تطبيق الضغط الأمامي لكن سرعان ما عاد للخلف مرة آخرى.

و لجأ صن داونز إلى حل التسديدات من خارج منطقة الجزاء حيث أضاع فرصة خطيرة قبل أن يسجل هدف الفوز ثابيلو ماسيكو بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لم يتمكن الحارس محمد الشناوي من التعامل معها و استقبل هدفه الرابع في بطولة الدوري الأفريقي لكرة القدم بعدما استقبل 3 أهداف أمام سيمبا ذهابًا و إيابًا و هدف أمام صن داونز إيابًا.

وحاول مارسيل كولر العودة إلى المباراة وتسجيل هدف التعادل عن طريق إجراء تغييرات هجومية بنزول الثلاثي أصحاب القوة البدنية طاهر محمد طاهر و أكرم توفيق و أنطوني موديست إلا إنها لم تصنع الفارق

و بالنظر إلى الأرقام و الإحصائيات فإن صن داونز سدد على المرمى 14 تسديدة منها 4 تسديدات بين القائمين و العارضة بينما سدد الأهلي 3 تسديدات فقط منها تسديدة واحدة بين القائمين و العارضة.

واستحوذ صن داونز على الكرة بنسبة 68 % بينما استحوذ الأهلي على الكرة بنسبة 32%.

وكان الأخطاء من أبرز سلبيات الأهلي في المباراة حيث ارتكب 13 خطأ كان أغلبهم على حدود منطقة الجزاء و على جانبي المنطقة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأهلى صن داونز جنوب أفريقيا دوري السوبر الافريقي تامر أمين مارسیل کولر تامر أمین صن داونز

إقرأ أيضاً:

تعليق كولر على رباعية الأهلي أمام الداخلية

علق المدرب السويسري مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي على الفوز على الداخلية برباعية مقابل هدف في الدوري المصري.

وقال كولر خلال تصريحات في المؤتمر الصحفي" الفريق كان مستعد بشكل جيد للمبارة تم التحضير لطريقة لعب الداخلية وخلال جلسة ال كول بريك تحدثت مع اللاعبين على كيفية استغلال المساحات، واستطعنا أن نسجل هدفين قبل نهاية الشوط الاول، واجمالا سعيد بنتيجة المبارة ولكن الهدف الذي سجله الداخلية اغضبني ".

وأضاف “ كل لاعب لديه تصور أنه لابد أن يلعب ال٩٠ دقيقة وهذا الأمر لن يتحقق..لا اعلم هذه الثقافة بشكل عام في مصر ام في الأهلي فقط”.

واصل النادي الأهلي انتصاراته ببطولة الدوري ، محققًا الفوز رقم 11 على التوالي ، بعد انتصاره على الداخلية ، برباعية مقابل هدف ، خلال اللقاء الذي أقيم بينهما مساء اليوم الخميس على ملعب ستاد القاهرة الدولي لحساب الجولة 29 من المسابقة.

حملت رباعية الأهلي توقيع كل من "وسام أبو علي هدفين ، إمام عاشور هدفين ، بيسنما جاء هدف الداخلية عبر اللاعب محمود أوكا.
بتلك النتيجة ارتفع رصيد الأهلي للنقطة 54 في وصافة ترتيب المسابقة ، بينما تجمد رصيد الداخلية عند النقطة 19 في الترتيب الأخير بالجدول.

مقالات مشابهة

  • نجم الأهلي السابق: زيزو رقم 1 في مصر
  • محمد شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي إفريقيا
  • شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي أفريقيا
  • بعد الفوز على الداخلية.. كولر يعفو عن كهربا
  • تصريحات قوية من مارسيل كولر بعد الفوز على الداخلية
  • تعليق كولر على رباعية الأهلي أمام الداخلية
  • الأهلي يوجه صدمة إلى كولر بسبب الدبابة الإفريقية
  • مفاجأة كولر.. تشكيل الأهلي المتوقع أمام الداخلية في الدوري المصري
  • عاجل.. كولر يعلن قائمة الأهلي لمواجهة الداخلية في الدوري المصري
  • تامر حسني يعلق على أغنية سي السيد بعد 10 أعوام من طرحها «فيديو»