كشفت تمارا الرفاعي، مدير العلاقات الخارجية بمنظمة الأونروا، أن أهالي قطاع غزة  اقتحموا اليوم مخازن المنظمة التي تحوي المساعدات الإنسانية الغذائية ومختلف صنوف المؤن والتي  تتلقاها المخازن من شاحنات المساعدات عبر معبر رفح  بعد  انقطاع الاتصالات  داخل غزة وبينها وبين العالم الخارجي حيث شعر السكان بالخوف الشديد بسبب  هذه الصعوبات مما دفعهم للإقدام على اقتحام مخازن المنظمة.

ارتكبوا خطيئة.. الصحة الفلسطينية تتهم الأونروا والمؤسسات الدولية بالتنصل من مسئولياتها غزة تعاني الأمرّين.. الأونروا تحذر من فوضى بعد اقتحام مخازن مساعدات ومؤن


وتابعت خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، : "لم يكن يعرفوا ماذا سيحدث وكالة الاونروا لم تتوقف عن العمل خلال الأسابيع الثلاثة السابقة منذ بداية العدوان ولم تتوقف إلا بالأمس مع انقطاع الاتصالات، فخاف الناس وشعروا أنهم لا يعرفون ماذا يحدث  فدخلوا للمخازن وحصلوا على ما وجدوا من دقيق وغيره لانهم خافوا".


ولفتت إلى أن المساعدات تنقلها شاحنات الوكالة من معبر رفح إلى المخازن الخاصة بها لتوزيعها على النازحين الفلسطينيين في مدارس الوكالة البالغة 150 مدرسة والتي في المعتاد  كان بها نحو ألفي طفل الان باتت ملجأ لعشرات الالاف من اللاجئين في كل مدرسة كثير منهم   هدمت منازلهم بعد هدم نحو 52%  من مساكن القطاع  والشقق السكنية ونزح منها أهلها".


وأوضحت أن معظم النازحين موجودين داخل مدارس الأونروا  البالغة 150 مدرسة باتت تضم في جنابتها 640 ألف نازح فلسطيني وهم رغم ذلك ينقصهم كل مقومات الحياة وأبسطها حتى شربة الماء  النظيفة لدرجة أن بعض الأمهات  يستغيثون بأنهم يريدون الحصول على بعض المياه لتنظيف أولادهم وأطفالهم وهي متطلبات طبيعية وبديهية كمقومات للحياة".


واستطردت: "ما يحصل عليه الناس قطعة خبز واحد ة في اليوم وهذا بسبب شح المساعدات حيث أن ما كان  موجوداً في المخازن لم  ولن يكن سيكفي  لتلبية احتياجات   نحو مليون   فلسطيني  من شمال  القطاع"، موضحه أن  بعض الاستطلاعات تقول أن ثمة نكبة ثانية تحل  بالأراضي الفلسطينية بعد  نزوح أكثر من مليون شخص   للمناطق الوسطة والجنوبية حول خان يونس ورفح"، مؤكدة أن المساعدات التي يتم نقلها من معبر رفح  يتم توزيعها بأليات معينة  قائلة : " مثلاً دقيق القمح يتم توزيعه على المخابز معينة  والتي بدورها توزيع الخبز لمن يستطيعون الوصول إليها  والوضع شديد السوء أمنياً والقصف مستمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاونروا الإعلامية لميس الحديدي الفلسطينيين المساعدات الانسانية شاحنات المساعدات وكالة الأونروا

إقرأ أيضاً:

الأونروا: 200 موظف استشهدوا و50 بالمئة من مؤسسات الوكالة دمرت بالكامل في غزة

القاهرة-سانا

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا فيليب لازاريني أن حوالي 200 موظف في الوكالة استشهدوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال لازاريني خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي اليوم في القاهرة: إن “50 بالمئة من مؤسسات الوكالة دمرت في غزة، كما قتل أكثر من 500 شخص أثناء وجودهم في مقراتها”، لافتاً إلى أن غزة تواجه اليوم خطر خسارة جيل كامل للتعليم والحصول على مستقبل أفضل في القطاع بعد أن دمرت غالبية المدارس.

وأشار لازاريني إلى أن نحو 250 ألف شخص هجروا من مدينة خان يونس جنوب القطاع للمرة السادسة أو السابعة، ولا يوجد مكان آمن في غزة.

وقبل أيام قليلة حث لازاريني على ضرورة التوصل لاتفاق وقف النار الذي طال انتظاره في قطاع غزة دون أي مزيد من التأخير.

مقالات مشابهة

  • وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة
  • غزة - تحذير من ارتفاع عدد وفيات الجوع بسبب إغلاق المعابر
  • الأونروا: عودة الجوع في أماكن عدة في قطاع غزة وتناقص لمساحة العمل الإنساني
  • الأردن : كمية المساعدات التي تدخل غزة لا تلبي الحد الأدنى
  • وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة
  • الأونروا تعيد فتح مركزها الصحي في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة
  • الأونروا: 200 موظف استشهدوا و50 بالمئة من مؤسسات الوكالة دمرت بالكامل في غزة
  • محافظ شمال سيناء يتفقد المخازن اللوجستية للهلال الأحمر في العريش
  • محافظ شمال سيناء يتفقد المخازن اللوجستية الخاصة بالهلال الأحمر بالعريش
  • جيش الاحتلال يواصل احتلال معابر غزة لليوم 62 / فيديو