أدانت عدد من المنظمات الحقوقية، عرقلة محاكمة الصحفي "أحمد ماهر" المختطف في سجون الانتقالي منذ أكثر من عام.

وأكدت 12 منظمة بينها سام ونقابة الصحفيين ورابطة أمهات المختطفين، في بيان مشترك، أن الصحفي احمد ماهر مازال محتجزا تعسفياً في سجون إحدى القوات التابعة للمجلس الانتقالي في عدن، منذ اعتقاله في 6 أغسطس 2022، في ظل مؤشرات جديدة عن تعرضه للتعذيب، وحرمانه من حقة في الحصول على محاكمة عادلة، مما تسبب بأذى نفسي وجسدي له ولأسرته، متجاهلة كافة النداءات الحقوقية والرسمية بسرعة البت في قضيته والافراج الفوري عنه.

قالت المنظمات إن المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن عقدت سبعة عشر جلسة في قضية الصحفي أحمد ماهر، جميعها تأجيلات ولم يتم احضار ماهر سوى في جلستين، وهي صورة تشكل انتهاك لحقوق الصحفي في المحاكمة العادلة.

وأضافت أن المحكمة تجاهلت توجيهات صادرة من هيئة التفتيش القضائي، وقطاع المحاكم، ومجلس القضاء الأعلى للنظر في قضية الصحفي أحمد ماهر وعقد جلسات مستعجلة ومتتالية، بحسب عائلة الصحفي أحمد ماهر.

وطالب محامو الصحفي ماهر بمحاكمة الصحفي "ماهر" أمام محكمة الصحافة، حيث التهمة الموجهة له متعلقة بالنشر، إلا أن الجهات القضائية تجاهلت ذلك، وهو تجاهل ممنهج شمل توجيهات رئيس مجلس القيادة اليمني الرئيس العليمي الذي طالب بالتحقيق العاجل في واقعة احتجاز ماهر في سبتمبر 2022، بعد نشر فيديو للصحفي وهو يدلي بمزعوم "اعترف" بارتكاب جرائم مختلقة، من الواضح أنه تحت الإكراه ويقول كلاما مُعداً مسبقاً.

وطالبت المنظمات رئيس المحكمة العليا "علي الأعوش" بالتدخل الفوري لتدارك الأمر سواء بعقد جلسات مستعجلة، أو نقل القضية إلى محكمة الصحافة أو محكمة جزائية أخرى، أو إطلاق سراح الصحفي ماهر بما أنه بقي في السجن أكثر من سنة بسبب مواقفه السياسية وكتاباته الصحفية.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: أحمد ماهر

إقرأ أيضاً:

جريمة حرب تستوجب تحقيقا دوليا.. «التحرير الفلسطينية» تدين استهداف مدرسة لـ الأونروا بالنصيرات

أدانت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد، المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق النازحين المدنيين في مدرسة بنات النصيرات الإعدادية «الجاعوني» التابعة للأونروا في قطاع غزة، واصفة إياها بجريمة حرب تستوجب تحقيقًا دوليًا مُستقلًا.

وطالبت المُنظمة، حسب بيان صادر عن دائرتها المعنية بشؤون اللاجئين المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، باتخاذ إجراءات عملية لتشكيل لجنة تحقيق دولية مُستقلة للتحقيق في مقتل موظفي الأونروا والنازحين في مقراتها إضافة إلى استهداف منشآتها.

داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها والتدخل العاجل لوقف حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

وأشارت منظمة التحرير الفلسطينية إلى أن حكومة الاحتلال تسعى من خلال انتهاكاتها واسعة النطاق وغير القانونية وخرقها لكل القرارات الدولية إلى تدمير مقرات الأونروا وقتل موظفيها وقصف النازحين في مقراتها، وذلك لإنهاء وجود الوكالة ومنعها من العمل في قطاع غزة.

وأكدت المُنظمة أن إفلات إسرائيل من المُحاسبة والمُساءلة يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم وانتهاك القوانين والقرارات الدولية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين.

اقرأ أيضاًمنظمة التحرير الفلسطينية تدين التصريحات الإسرائيلية الأمريكية المتضاربة بشأن غزة

أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية يبحث مع سامح شكري سبل وقف عدوان إسرائيل على غزة

منظمة التحرير الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته تجاه «الأونروا»

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية تدعو رئيس المجلس الإنتقالي إلى إطلاق سراح الصحافي أحمد ماهر 
  • "العفو الدولية" تدعو عيدروس الزبيدي إلى الغاء التهم والحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر
  • غدا.. محاكمة جمال اللبان و5 آخرين بتهمه الاستيلاء على 73 مليون جنيه
  • قبائل أبين تنجح في إطلاق سراح المختطف ” الدعوسي” من قبضة الانتقالي
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم دراجتين ناريتين بالشرقية
  • حبس عاطل متهم بقتل عامل في مشادة كلامية بالشرقية
  • إشبيلية.. المحكمة العليا تدين مغربياً اغتصب مواطنة إسبانية
  • جريمة حرب تستوجب تحقيقا دوليا.. «التحرير الفلسطينية» تدين استهداف مدرسة لـ الأونروا بالنصيرات
  • إجمالي المنظمات المسجلة 4942 منظمة.. نمو القطاع غير الربحي بالمملكة خلال النصف الأول من 2024
  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري