أنساغ :الجندر والإمبراطورية والرغبة في فيلم «لورنس العرب» «9»
تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT
إننا نرى، في بداية المشهد الممتد المذكور في الحلقة الفائتة، لورنس وهو يشعل عود ثقاب، وعوضا عن النفخ فيه لإطفائه فإنه يميته بأصابعه العارية، وهذا يشكل نقيضا للحظة السابقة التي أطفأ فيها لورنس عود الثقاب المشتعل بأصابعه. إن هذا المشهد الجزئي من المشهد الممتد يقترح علينا أن هذه الممارسة تتسبب في ألم ولذة: «إن ما يهم هنا هو.
لقد أصبح شيئا من المعلومات العامة أن الأدب والفن الغربيين أسسا تقليدا راسخا لتصوير الشرق بوصفه أنثى (49). وهناك ما لا عد له من اللوحات، وأدب الرحلات خصوصا ذلك الذي كتب في الحقبة الكولونيالية، والروايات، والقصائد، وغيرها من النتاجات الأدبية والفنية يقدم أدلة وافرة تدعم تلك المحاججة. وتذهب شحْط إلى أن صور «الأرض المجدبة» و«الرمال المتقدة»، وهي متصلة بمنظورات ذكورية في السينما الغربية، إنما تعكس، في الحقيقة، «ولعا حارا» (50). وكم هي الصحراء «حارة» حقا بكل معاني الكلمة في «لورنس العرب» بحيث إنه لا ينبغي أن يثير الاستغراب أن ناقدا مثل جون سايمن John Simon يسمي الصحراء «البطل الثاني للفيلم» (البطل الأول، بالطبع، هو أوتول في دور لورنس). يصف سايمن الصحراء شعريا بتصويرات مجنسنة، ومؤنثنة، وأيروسية على نحو صريح: «إنها صحراء عذراء، وهي تشف عن فتنتها بحياء كثيبا فكثيبا، وواديا فواديا» (51). فلنلاحظ في عبارته الاستثارة الجناسية ذات المغزى في استعمال مفردة «خمار» (veil) في «واد» (vale) وهي مفردة إنجليزية قديمة كانت تستخدم للأغراض الشعرية وتقريبا لا نجدها في إنجليزية القرن العشرين النثرية. ولْنلاحظ كذلك الاقتراح التوريوي ذا الغرض في استخدام مفردة «عارية» (nude) واستدعائها في جناس مقلوب كلمة «كثيب» (dune). بكلمات أخرى، فإن الحساسية الذكورية تقدر الصحراء بوصفها عذراء غاوية ترتدي خمارا مثيرا للرغبة. وهكذا فإن الكاميرا السينمائية، بكشفها عن أودية الصحراء، إنما تعري العذراء ذات الخمار. وقد يكون ما ألهم سايمن جزئيا في تدبيج عبارته المزخرفة تلك هو المزج الإحلالي من اللقطة المذكورة آنفا لشروق الشمس في الصحراء إلى لقطة لتلتين من الرمال الذهبية متجاورتين ومتقوستين بشكل محْكم تحاكيان بصورة بصرية وذهنية ساقين وفخذين مع ظهور واضح لثنيتيْ الركبتين وأسفل الردفين في يسار الكادر، حيث تتمدد التلتان في مقدمة الكادر بينما الكاميرا الثابتة «تحدق» فيهما لمدة أربعين ثانية كاملة. إن ورود تشكلات الصحراء وتفاصيلها البصرية ليس من قبيل المصادفة السعيدة في «لورنس العرب». ولهذا فإن جول سي هودسن Joel C. Hodson يعلق قائلا إن «تصوير فْردْي يونغ Freddie Young مدير تصوير الفيلم، الذي جعل الصحراء تبدو «سنية»، قد قارنه النقاد في الصحافة البريطانية مفضلينه على عمل توثيقي معاصر له عن لورنس نفذه مالكم براون Malcolm Brown لصالح قناة بي بي سي؛ فالأخير يقبض على «قتامة الصحراء» بدلا من أن يرمْنسها (52).
وإنه لفي تلك الصحراء الشاسعة، ذلك المجال الحسي الممْتد الذي يفرض تحديات كبيرة على مسألة الهوية والاختلاف، يلاقي لورنس زوجه الثاني من الرجال: الشريف علي والأمير فيصل؛ فالأول، وهو خشن وعنيف، يماثل الجنرال مري في القيادة العسكرية والسياسية البريطانية في القاهرة. أما الثاني -- أي الأمير فيصل -- فبلطفه، ودماثته، وسلاسته يماثل دْريْدنْ.
---------------------------
تتواصل أرقام الحواشي من الحلقات السابقة:
(46): Michael A. Anderegg, David Lean (Boston: Twayne, 1984), 111.
(47): Said, Orientalism, 1.
(48): Shohat, Gender and Culture of Empire, : Toward a Feminist Ethnography of the Cinema in Visions of the East: Orientalism in Film, 52.
(49): للوقوف على معالجة مضيئة ومستفيضة لهذا الموضوع انظر:
Said, Orientalism.
(50): Shohat, Gender and Culture of Empire 32.
(51): John Simon, Private Screenings (New York: Berkeley, 1971), 53.
(52): Joel C. Hudson, Lawrence of Arabia and American Culture: The Making of a Transatlantic Legend (London: Greenwood, 1995), 119.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
"نملة الصحراء" تدعم رقاقة خارقة لاكتشاف السرطان وتعزيز الأمن
طور فريق من الباحثين الصينيين جهازاً صغيراً للكشف عن الاستقطاب الضوئي على الشريحة، مستوحى من نمل الصحراء.
ويتمتع هذا النوع من النمل بقدرة فريدة على إدراك استقطاب ضوء الشمس، مما يسمح للحشرات بإيجاد طريق العودة إلى عشها حتى في ظل أقسى الظروف، فتتحرك عبر المناظر الطبيعية الشاسعة الخالية من الملامح بدقة خارقة.
وجاء الإنجاز من فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور لي مينغ تشو من المعهد التقني للفيزياء والكيمياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.
ويتصور الفريق مجموعة واسعة من التطبيقات للشريحة، بما في ذلك الملاحة، والكشف عن بصمات الأصابع، وتحديد أنسجة السرطان، وحتى إزالة الضباب من الصور، وفق موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".
وقال الباحثون: "يُظهر هذا الجهاز الكهروضوئي المدمج على الشريحة أداءً ممتازاً في مجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك الملاحة الحيوية الدقيقة، واستعادة الصورة الحادة في المشاهد الضبابية، والكشف عن المناطق السرطانية في الأنسجة دون تلطيخ نسيجي، وقد ألهمت عيون نملة الصحراء الأمر".
وفي قدرة نملة الصحراء على الملاحة تعتبر أجهزة الكشف الضوئية المستقطبة (pol-PDs) أجهزة استشعار عالية التقنية يمكنها اكتشاف اتجاه الضوء المستقطب.
وأشار الباحثون إلى أن أعين نمل الصحراء المركبة المتخصصة، تمتلك خلايا مستقبلة للضوء متخصصة تكتشف اتجاه الضوء ومن محاكاة ذلك تستطيع للشريحة بتحليل اتجاه موجات الضوء، قدموا تقنية جديدة لتبلور الطباعة النانوية بخطوة واحدة لتصنيع فيلم رقيق أحادي البلورة من البيروفسكايت عالي الجودة مع مصفوفات شبكية متكاملة، و مكّن هذا النهج المبتكر الباحثين من بناء كاشف استقطاب أحادي اللقطة مباشرة على الشريحة، مما يجعلها واعدة للغاية لتطبيقات مثل الخلايا الشمسية ومصابيح LED والليزر.