محمد صالح شاب محارب لسرطان الدماغ، و يلعب شخصية الحكواتي، يقيم فعاليات يحكي فيها قصصاً تعليمية و تثقيفية بطريقة ممتعة و جاذبة للأطفال، و قد برز في هذا المجال، و قد شخص محمد بسرطان الدماغ قبل ٥ سنوات، الأمر الذي جعله يتخذ قرارً جاداً في أن يكون حكّاء، حيث شكلت له هذه الشخصية أملاً مختلفاً.
محمد، هل يمكنك أن تعرف لنا الحكواتي و وظيفته؟ -تاريخياً يعد الحكّاء شخصية تجلس في المقاهي، تقدم الحكم و المواعظ من خلال سرد حكاية للمستمعين الجالسين في المقهى، و ذلك باتفاق مسبق مع صاحب المقهى لجلب الزبائن حتى يستفيد الجميع، أما الآن فيقتصر دور الحكواتي في تقديم الحكايات للأطفال غالباً، و للكبار أحياناً.



لماذا اخترت شخصية الحكواتي؟ -اخترت هذه الكلمة (حكّاء)، رداً على كلمة الطبيب باحتمالية فقداني للنطق و الحركة، كونهما من الأعراض الجانبية لمرضي.
ماذا كان الهدف الأول للحكواتي محمد؟ -رد الإحسان، ففي فترة مرضي استشعرت إحسان الناس إلي، ووقوفهم بجانبي مما جعلني أسعى لإيجاد الوسيلة المناسبة لرد إحسانهم، فوجدت تحقيق ذلك في تقديم المبادئ و القيم السليمة لأطفالهم.
من الداعم الأكبر لك في هذه الرحلة؟ -زوجتي، تقف معي دائماً و ابداً، و لو لا تشجعيها لما استمريت.
ما الدور الذي تلعبه ابنتك الصغيرة «جود» في صناعة شخصية الحكواتي بحكم عمرها المقارب لأعمار جمهورك من الأطفال؟ -تتواجد ابنتي «جود» في فعاليات الحكواتي دائماً، فأقيس مقدار استفادة الأطفال من خلالها، حيث تردد القصة بعد الفعاليات، و تطبق ما تعلمته منها، فأفهم عندها أن الرسالة قد وصلت إلى الأطفال.
من هو قدوة محمد؟ -النبي محمد (ص)، لأنه صاحب أول كتاب للقصص، و هو القرآن الكريم، (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ).
هل ينجذب الأطفال لقصص الحكواتي رغم تعلقهم بالوسائل الحديثة في الوقت الراهن؟ -هنا يكون التحدي بين الحكواتي و العنصر الدخيل، فسابقاً لم يعاني الحكّاء هذه الصعوبات التي تحول بينه و بين المستمعين، لكن الإنسان يحب أسلوب القصة بالفطرة، و إلا ما جاء القرآن الكريم بأسلوب سرد القصص.
ماذا تمثل لك شخصية الحكواتي؟ -تحل مكان أدويتي، استشفي من خلالها.
ما سر الزي الذي ترتديه أثناء فعاليات الحكواتي؟ -يشبه الزي لباس شخصيات الحكايات التاريخية، مما يسهل عليّ كسر الحواجز بيني و بين الأطفال، كما أنها تحولني إلى شخصية طفولية، و ما يميزها أكثر بالنسبة لي كونها من صنع أمي.
ما المؤهلات التي تراها ضرورية لتقديم شخصية «حكواتي» ناجحة؟ -إن الحكواتي لا يلقي فقط، بل هو كاتب، قارئ، باحث، مطلع و مواكب، كما أنه يجب أن يكتب القصة بالجو المناسب للفعالية، فبالنسبة لجمهور الأطفال، يجب أن يعود الكبير إلى طفل، و أن يكون سريع البديهة في تقديم الحكاية لهم، و لابد أن تفهم طريقة تفكيرهم، تقرأ مشاعرهم، و استخدام الإيماءات التوضيحية لإيصال الرسالة للمتلقي بشكل واضح.
عالم الأطفال.. بالرغم من سهولة التواصل معه إلا أنه مجال صعب للغاية، ما عوامل نجاحك حتى الآن؟ -عالم أدب الطفل أصعب أدب يكتب فيه، إذ أنك تنقش ولا تكتب، تنقش في ذاكرة و قلب و مشاعر الطفل، فيجب أن تنطق الكلمات بحذر أمامه لأنه في مرحلة استقبال المعلومات و ترديدها، لذا فإنني أحدد الهدف الذي أريد إضافته إلى الطفل قبل سرد الحكاية، كما أطرح أسئلة على الأطفال أقيس من خلالها مستوى إدراكهم، لكن نجد في بعض الجوانب أنه من السهل التعامل معهم، فعالم الطفل يجمع بين الصعوبة و السهولة معاً.
من هو صديقك المتطفل؟ -هو كائن صغير يسكن في رأسي، يكون مشاغباً أحياناً فيصل بنا العراك إلى أن يرقدني على السرير الأبيض في المستشفى، إنه مرض السرطان.
لماذا تسميه «صديقي المتطفل»؟ -بالنسبة لي، لابد للمريض أن يتعايش مع مرضه، فعندما أرفض فكرة قبول أن المرض جزء من حياتي، فإنني أعيش حالة نكران لجزء موجود بداخلي، ما ينتج ردة فعل سلبية، فقررت أن تكون علاقتي مع المرض تحمل مسمى الصداقة لنتعايش مع بعضنا البعض، مع وجود حدود نلزمها بيننا، فهو صديق و لكنه يتخطى الحدود و يتطفل علي بالوخز و الآلام أحياناً، و اسميته «متطفل» نسبة إلى دخوله جسدي من دون استئذان.
متى علمت بوجود هذا الصديق؟ و كيف كانت ردة الفعل؟ -في عام ٢٠١٨، عندما أخبرني الطبيب بإصابتي بالسرطان، شعرت بالبرد الشديد رغم حرارة الجو آنذاك، لأن التصور الأول في ذهني كان لأشخاص مصابين بالسرطان عاجزين عن الحركة، فتخليت نفسي في مكانهم على الرغم من كوني رياضي، و دخولي لامتحان الحزام الأسود قبل بضعة أيام من الخبر، لكن ردة الفعل هذه لم تتجاوز ٧ دقائق، حيث أدركت أنني جئت إلى المستشفى مشياً، ما يعني أنني لا أزال أملك القدرة على المشي، فرجع جسمي دافئاً كما كان.
كيف أثر الصديق المتطفل إيجابياً عليك؟ -كشف لي من هو الصديق و من القريب فقط، و كسبت منظوراً جديداً للحياة بفضله، و هو من فتح لي باب الحكواتي الذي أعده باب الشفاء، و علمني تسليم الأمور لله بلا خوف.
كلنا نمر بأوقات صعبة، كيف تجتاز هذه الأوقات؟ -بقراءة القرآن، أو تعلم شيء جديد.
كيف تشغل نفسك عن الألم؟ -هذا الصديق قد عزز لدي حالة التمرد على المعرفة، فعندما أشعر بالألم، أبحث عن وسيلة تشغلني عنه، فأحفظ قصيدةً، أو ألخص كتاباً.
ما هي طموحك؟ -ما أطمح إليه يكون وسيلة تحقيقه الحكواتي، فأطمح أن أكون ذكرى حسنة تسكن في ذاكرة الآخرين، و أن أرسم الطريق الصحيح و السليم إلى أطفالهم.
هل سنشهد فعاليات للحكواتي في موسم الشتاء القادم؟ -قريباً بإذن الله، حيث نحضر الآن لفعالية كبيرة، و بانتظار اعتدال الطقس لنقيم الفعاليات في أماكن خارجية، و سنقدم الفعاليات في أماكن جديدة إن شاء الله، كما نحاول استقبال فئات عمرية أكبر في هذا الموسم، و من البرامج الجديدة «صقل الحكواتي».
الإيمان بالله و الأمل هما طوقا الصمود في وجه المحن، كيف تواجه الحياة بهذه العزيمة؟ -نواجه الحياة بالإيمان، و التسليم ، و الأمل، ٣ أسس أبني عليها شخصيتي، إذ تكون حائط صد لما يكون سبباً في توهين و تضعيف الحالة النفسية التي أعيشها، فعند تسليم الأمور لله و شكره، فإن الله سبحانه يقول: (لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ)، كما أن التمسك بالأمل حبل من الحبال التي تربط بين الأرض و بالسماء.
هل ترى في هذا الفن إمكانية لإنشاء أكاديمية متخصصة في البحرين؟ -كل حكّاء يتمنى وجود حاضنة تحتضن هذه المواهب، بل و تصقل مواهب جديدة، كما نتمنى وجود مناهج تعليمية، و تربوية إلى الحكواتي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

لماذا يكون عمر الذباب قصيراً

بقلم : فراس الحمداني ..

بحسب التفسيرات التي تنتشر بين الناس عند الحديث عن رؤيا الذباب في المنام حيث يدل الذباب على رجل ضعيف القوة في نفسه ولكنه يطعن في ظهر غيره بالنميمة ودنيء الطباع ، كما يدل في كثير من الأحيان على الرزق الحرام أو المشبوه المصدر ، ويفسر قتل الذباب في الحلم فيه راحة للنفس والصحة والبدن ، ويدل أيضاً على ( مسطول ) كسول لا يملك همة وهو ( قزم ) بلقب ( الأنثى ) ، أو نكرة حسود لا يعرف التدبير ولا يحسن الرأي ، وكثرة الذباب في الحلم يدل على الهزيمة .
لا تنمو الذبابة في الحجم بعد إنتهاء طور الشَّرنقة ، ولذا لا يتغيَّر مظهُرها مُنذ تلك المرحلة ، وتعيش الذُّبابة المنزلية عادةً لمُدَّة ثلاثة أسابيع (21 يوماً تقريباً ) في فصل الصَّيْف ، ومُدَّة أطول بقليلٍ خلال الشِّتاء ، حيث يكون نشاطها وحركتها أقلّ ، وتضع البيض في دفعات تصل إلى 120 إلى 150 بيضة ويمكن أن تفقس في 8 إلى 72 ساعة . تستغرق اليرقات البيتية من 3 إلى 60 يوماً للنضوج ، تنضج اليرقات في 3 إلى 28 يوماً . يمكن العثور على ذباب المنزل مستريحًا على الجدران أو الأرضيات أو الأسقف عندما يكون داخل المنزل .
الحسد مرض يسيطر على فئات ( شمبازية ) في المجتمعات ( الحيوانية ) كافة وعندنا في العراق يتحول الحسد عند البعض إلى سلوك يومي حيث يراقب البعض سلوك الآخرين المهني والوظيفي والإبداعي وحين يرون النجاح الذي يتحقق لهؤلاء بينما هم فاشلون مترددون غير قادرون على القيام بمهامهم وأدوارهم كما ينبغي فيتربصون لغيرهم ويحاولون سرقة كل شيء منهم حتى أسماءهم وكأن الإسم عدو محتمل لهؤلاء فيريد الواحد الفاشل والمنبوذ منهم أن يتسمى بإسم الشخص المشهور والناجح والمعروف . وتجد ( حواوين ) يحاولون أن يعيشوا تجربة القيام بأدوار غريبة وسلبية فيخطون ( الخرابيط ) التي تذم وتقدح بالنجاح والنجاح والهدف التقليل من شأنه وتصفه بأوصاف لا تليق ، فهم لا يريدون أن يتحملوا حضور وإبداع ذلك الناجح ولا سبيل لديهم سوى مهاجمته بشتى الطرق والتنكيل به والإنتقاص من شخصيته بل يفعلون كل ذلك بطريقة ( حشراتية ) بالرغم من كونهم بعيدين عنه . هؤلاء يرون نجاحه من بعيد فلا يحتملون ذلك ولا يستطيعون ويسخرهم الشيطان لفعل الموبقات جميعها و ( يسربتون ) ضده بأوصاف كريهة بشعة ويحولون نقائصهم نحوه وكل منقصة فيها يدعون أنها فيه وهي ليست فيه وهم متيقنون أنها ليست فيه ولكنهم يريدون إقناع أنفسهم بذلك لكي يشعروا بالنجاح الذي لم يصلوا إليه بالعطاء والإبداع فإختاروا الحسد والتلفيق سبيلاً لتوجيه الحماقات . هؤلاء واهمون لأن ذلك سيرتد عليهم لأنهم مثل الذباب لا قيمة له وسرعان ما يموت بعد أسابيع قليلة من مجيئه إلى الحياة . وهذه الرسالة الأولى للقزم الأنثى وأمثاله المزيفون التافهون .
وقد قال الشاعر :
أأعتب وما نفع العتاب
إذا كان الخصم من الذباب
يلومني وهو خصمي
ويريني الماء من السراب
يذمني وهو الذميم إذا
جاءني يوما كالخراب
فالطعام لديه كنز
ومثله ذاك الشراب . Fialhmdany19572021@gmail.com

فراس الغضبان الحمداني

مقالات مشابهة

  • ناقد رياضي : محمد رمضان صاحب شخصية قوية
  • هكذا أصبحت طنجة أيقونة التضامن المغربي مع فلسطين
  • من 70 جنيها إلى «صوت مصر».. أنغام تكشف قصة أول أجر في مسيرتها
  • تعرف على شخصية ياسمين صبري في "ضل حيطة" رمضان  ٢٠٢٥
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوساً "بلا نهاية"
  • الفنانة فردوس عبد الحميد: أتمنى أن أجسد شخصية عالمة الذرة سميرة موسى
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها