موقع 24:
2024-07-01@17:56:36 GMT

مخاوف من استهداف إسرائيلي لمستشفى في غزة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

مخاوف من استهداف إسرائيلي لمستشفى في غزة

قالت جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، إن الجيش الإسرائيلي وجه إنذارات بضرورة إخلاء مستشفى القدس التابع لها وسط قطاع غزة، ويقوم بقصف محيطه بشكل "متواصل" ما تسبب بأضرار في أقسامه.

وأكدت الجمعية في بيان، أن "الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إطلاق صواريخ مباشرة بجوار مستشفى القدس بشكل متواصل، بهدف إجبار الكادر الطبي والنازحين والمرضى على إخلاء المستشفى، ما ألحق اضراراً بالغة في أقسام المستشفى، وعرض الأهالي والمرضى للاختناق".

وأعلنت تلقيها "اتصالين هاتفيين بلهجة تحذيرية حادة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ينذران إدارة المستشفى.. بإخلائه فوراً"، موضحة أنه يأوي نحو "14 ألف نازح".

"نيويورك تايمز" تشكك في الرواية الإسرائيلية حول #مستشفى_المعمداني https://t.co/aYaG8gbKTk

— 24.ae (@20fourMedia) October 25, 2023

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن "المستشفى تلقى هذه الاتصالات وأنه يجب إخلاء الناس إلى جنوب قطاع غزة".

ويقع المستشفى الذي يحوي 200 سرير في منطقة تل الهوى بمدينة غزة.

ووزعت الجمعية مقاطع فيديو تظهر آثار القصف في محيط المستشفى، تظهر تصاعد الغبار الذي تسبب بحالات اختناق وسط النازحين وحالة من الفوضى.

وقال مدير المستشفى بشار مراد: "تلقينا اليوم تهديدات شديدة اللهجة من قوات الاحتلال (الإسرائيلي) بالإخلاء الفوري لمستشفى القدس.. كونه سيتم قصفه".

وحذر من أن "مئات الجرحى والمصابين والمرضى يتلقون العلاج داخل المستشفى، وفي غرفة العناية المركزة، والأطفال في الحضانات"، داعياً المجتمع الدولي للتدخل "لضمان حماية المدنيين ومرافق الجمعية وطواقمها بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن التقارير المتعلقة بتهديد المستشفى تثير "قلقاً بالغاً"، وأضاف غيبريسوس عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً) "نكرر، من المستحيل إخلاء المستشفيات المكتظة بالمرضى دون تعريض حياتهم للخطر".

وكانت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، دعت "الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف تهديد الاحتلال باستهداف مستشفى القدس".

وأكدت وزارة الصحة التابعة للحركة في القطاع أن القصف الإسرائيلي طال 57 مؤسسة صحية، وأدى الى إخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة.

جنرال إسرائيلي: الحرب في #غزة قد تستمر لعام ونصف https://t.co/AuFAaJJ7FT

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023

وقتل 116 عاملاً صحياً جراء القصف، وتم تدمير 25 مركبة إسعاف بحسب الوزارة، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، تاريخ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس ضد الدولة العبرية انطلاقاً من قطاع غزة.

وترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف جوي ومدفعي مكثف لمختلف أنحاء القطاع.

وقتل أكثر من 8000 شخص في القطاع نصفهم من الأطفال، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في حكومة حماس ليل السبت / الأحد، فيما قتل 1400 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون سقطوا في اليوم الأول من هجوم حماس، حسب السلطات التي أفادت أن مقاتلي الحركة احتجزوا أيضاً حوالي 230 شخصاً "رهائن".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مستشفى القدس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن قرار إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين جاء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجازهم في معسكر "سدي تيمان" بالنقب.

نتنياهو يبحث مع قيادة الجيش الإسرائيلي إنهاء عملية رفح في غزة نتنياهو: سنعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات عبر الضغط السياسي

وأوضح أنه يتم تحديد هوية الأسرى المفرج عنهم بشكل مستقل من قِبل مسؤولي الأمن بناء على اعتبارات خاصة بهم، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأشار المكتب إلى أن "نتنياهو"، أمر بفتح تحقيق فوري في الإفراج عن أسرى فلسطينيين من غزة، مطالبًا بإجراء فحص لهوية الأسرى المفرج عنهم.

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن 50 معتقلًا من قطاع غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، اعتقلوا خلال عدوانها المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 9.450 فلسطينيًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الآلاف من الفلسطينيين من غزة.

وبالتزامن مع العدوان الإسرائيلي، تصاعدت عمليات التعذيب التي مورست ضد المعتقلين وفقًا لعشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم، وأبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري، وكذلك ظروف الاحتجاز المأساوية والقاسية، والعزل الجماعيّ، وعمليات التنكيل.

وفي سياق متصل قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الإثنين، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، مع 54 أسيرا آخرين من قطاع غزة.

وأبو سلمية محتجز في سجون الاحتلال منذ نوفمبر الماضي عندما زعم جيش الاحتلال أنه "في المجمع الطبي الخاضع لإدارته وقع نشاط واسع النطاق لحركة حماس.

وقال أبو سلمية عند إطلاق سراحه، من بين أمور أخرى، أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لمعاملة قاسية من جوع وعطش.

وأضاف: العدو مجرم في حق الطواقم الطبية، مئات الأطباء والممرضين والفنيين يجلسون في المعتقل".

وعقب اعتقال أبو سليمة في نوفمبر الماضي، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهور أدلة تثبت أن مجمع الشفاء، تحت إدارته المباشرة، كان بمثابة مركز قيادة وسيطرة لـ حماس.

ووفقا للبيان المشترك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك، فإن شبكة الأنفاق التابعة لـ حركة حماس تحت المستشفى تستغل الكهرباء والموارد المأخوذة من المستشفى، كما قامت حماس بتخزين الأسلحة داخل المستشفى وعلى أرض المستشفى.

 

مقالات مشابهة

  • «سرايا القدس» و «حزب الله» يواصلان ضرباتهم العسكرية ضد قوات الاحتلال
  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال للأهالي في منطقة الشعف بغزة
  • بين قتيل وجريح.. «سرايا القدس» و«القسام» تواصلان استهداف قوات الاحتلال بحي الشجاعية
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة الشعف شرق غزة
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل