تمكن التصويت الإلكتروني من جذب فئة الشباب بصورة واضحة في عملية انتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة وتوضح المؤشرات الإحصائية إقبال الشباب العماني على المشاركة في العملية الانتخابية، وسجلت الفئة العمرية من 21-30 سنة مشاركة86121 ناخبا وناخبة ،بينما تزايد عدد الناخبين في الفئة العمرية من 31-40 سنة ليصل إلى 113239 ناخبا وناخبة ليشكل الشباب المشارك في التصويت ما نسبته 49% من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في السجل الانتخابي .

ويتطلع الشباب من خلال مشاركتهم الواسعة في الانتخابات إلى ترسيخ دورهم في صناعة المستقبل وتحقيق الأهداف التنموية بالدفع بممثليهم الأكفاء إلى قبة مجلس الشورى .

ومنذ الصباح الباكر شارك أمجد بن حمود الراشدي في عملية التصويت لاختيار ممثلة من ولاية بدبد للفترة القادمة، مؤكدا أهمية المشاركة في العملية الانتخابية حتى يسهم في إيصال الأجدر إلى قبة المجلس .

وقال الراشدي: إن المشاركة في هذا العرس الانتخابي والتجربة الديمقراطية تعد واحدة من أهم التجارب المثرية التي يشارك فيها الشباب العماني حيث إن مشاركتهم في العملية الانتخابية أمر بالغ الأهمية، حيث شعرت بكوني جزءا مهما في المجتمع عبر اختيار مرشح مناسب ليلعب دورا أساسيا في التنمية، ويرى الراشدي أن إقبال عدد من الشباب للمشاركة يعود إلى سهولة ويسر الإجراءات في عملية التصويت الإلكتروني الذي لا يتجاوز دقائق معدودة ، مشيرا إلى أن تطبيق "أنتخب" هو نقلة عملية نوعية تسهل الانتخاب فالجميع يستطيع المشاركة من مختلف ولايات سلطنة عمان ومهما كان موقعه الجغرافي، فالعملية الانتخابية سهلة ومتاحة للجميع .

مواكبة العصر

وقال محمد بن عبدالله الدغيشي: إن الدورة العاشرة لانتخابات أعضاء مجلس الشورى أصبحت مختلفة عما سبق، وذلك بما شهدته من تطورات ملموسة، بداية من إنشاء تطبيقات خاصة أسهمت في جعل عملية الانتخاب سلسة وميسرة، إضافة إلى تسهيل الإجراءات المتبعة منذ بداية العملية الانتخابية، إضافة إلى قيام وزارة الداخلية بالتعاون مع الجهات الإعلامية بالعديد من الحملات التوعوية التي أسهمت في التعرف على كافة الخطوات بداية من التفعيل وانتهاء بعملية التصويت واختيار الشخص الأنسب. ويضيف الدغيشي: من وجهة نظري أن طريقة التصويت الإلكترونية الحديثة هي طريقة تواكب عصر الشباب؛ لأننا نعيش في عصر التكنولوجيا والرقمنة، لذا شهدنا إقبال عدد كبير من الفئة العمرية الشابة بعمر ٢١-٤٠سنة، مما يدعو إلى ضرورة إشراك الشباب في صناعة القرارات واختيار ممثليهم الأكفاء، وهناك جهود مثمرة في مؤسسات التعليم العالي؛ للاهتمام بحق مشاركة الشباب في الحياة السياسية من خلال إنشاء مجالس استشارية طلابية تحاكي مجلس الشورى، بحيث تسمح لأعضائه إبداء وجهات النظر ونقل صوت الطلبة.

ثمرة الحاضر

وقالت رهام بنت أحمد البكرية: الشباب لبنة المجتمع وأساسه الرّصين، فهم قادرون على البناء والتشييد، والتأثير والتطوير، ونحن على يقين تام وثقة كاملة أن الشاب العماني يمتلك من القدرات ما يؤهله لأن يكون رقمًا كبيرًا ضمن معادلة التأثير وترجيح كفة دون الكفة الأخرى؛ لاتخاذ قرارات صائبة تصب في المصلحة العامة.

وتابعت في حديثها: أنا كشابّة وغيري من الشباب، نعتبر المشاركة في الإدلاء بصوتنا المؤثر في انتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة، ذا أهمية لإنجاح العملية الانتخابية واختيار الأكفأ ،وحتى يشهد المجتمع تطورًا ملحوظًا في كافة القطاعات والمجالات، لابد من مشاركة الشباب كونهم ثمرة الحاضر وعماد المستقبل ، فصوت الشباب قد يخلق فارقًا كبيرًا في عملية تحقيق الأهداف التنموية.

وتقول ماريا بنت عبدالله العبرية: سأكمل قريبا عامي الثلاثة والعشرين ولأول مرة قررت أن أشارك في التصويت بعد أن كانت لدي قناعات أن صوتي ليس له قيمة، وبعد دراسة 4 سنوات في تخصص العلوم السياسية أدركت حقا أهمية هذه الانتخابات ودورها الفاعل في التنمية وإيصال صوت المجتمع إلى الجهات العليا وصناع القرار ، بالإضافة إلى تحفيز المرأة لتصبح ناشطة في المجال السياسي، وأدركت أيضا أن الأصوات لم تعد كما عهدناها سابقا، لم يعد الفرد يصوت لمن هم من أبناء قبيلته أو عشيرته لوعيهم بأهمية هذا الصوت وأنه يجب أن يذهب لصالح الشخص الأكفأ وليس الأقرب.

مسؤولية مشتركة

أما إسحاق بن إبراهيم السعيدي يؤكد بأن دور الشباب المنتخِب يكمن في الدفع بالعملية الديموقراطية إلى أفضل مستوى، وذلك من خلال دعم أفضل المرشحين للوصول لقبة المجلس، مضيفًا أن التركيز على أهمية أصوات الشباب يأتي لعدة اعتبارات أهمها أنهم الشريحة الأكبر في المجتمع، بالإضافة إلى وعيهم السياسي الذي يفترض أنه يفوق غيرهم نتيجة الانفتاح غير المسبوق الذي يشهدونه في عوالم الإنترنت وشبكات العولمة.

وأرفض شخصيا مبدأ مقاطعة الانتخابات لاعتبارات لدى البعض، وعندما ندرك أن المجلس مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمواطنين، يأتي دور المنتخِب في صناعة المجلس الذي يريده، وتغذية المجلس بالأعضاء الأكفاء الذين يدركون الأدوات التي بين أيديهم، ويثبتون فعاليتهم في استخدامها .

الإقبال

تشير منار بنت حمود الحراصية إلى أن دور الشباب العماني في يوم التصويت الانتخابي يتجسد كمفتاح مهم لتحقيق التغيير والتأثير في العملية الديمقراطية، كما أن هذا الإقبال يعكس رغبتهم في تحقيق أهداف التنمية وتعزيز الحوكمة الشفافة والمساءلة، مضيفة أن عدم خوض البعض في هذه العملية الأمر الذي قد يعود إلى قلة الوعي والإدراك السياسي حول الأهمية الفعالة لآرائهم في صنع القرار السياسي والتطوير المجتمعي .

وتؤكد الحراصية أن التواصل والتفاعل مع ممثلي المجلس وتعزيز الحوار البناء حول القضايا المهمة هو ما ينبغي التركيز عليه في المرحلة القادمة، كما على المرشحين أن يضعوا تلبية غايات الفرد والمجتمع أول اهتماماتهم وأن يكونوا محل ثقة ومسؤولية تجاه كل ما يتطلع إليه الشباب ، فهم حلقة الوصل بين المجتمع وأصحاب القرار، لذلك عليهم تعزيز التشريعات والسياسات التي تلبي احتياجات المجتمع وتعزز التنمية المستدامة والمساواة، وأرى أن عملية التصويت أصبحت أكثر سلاسة عما كانت عليه سابقا من خلال استحداث برنامج "أنتخب" الإلكتروني الذي سهّل على الشباب مشاركتهم في العملية، الأمر الذي قد يعود بالنفع في زيادة فاعلة ونسبة المشاركة من قبل الشباب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العملیة الانتخابیة الشباب العمانی عملیة التصویت مجلس الشورى المشارکة فی فی العملیة فی عملیة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل

هنأ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة منتخبنا الوطني للناشئين للخماسي الحديث  على نتائجه ببطولة العالم للناشئين، التي استضافتها مصر على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية


وقال صبحي  نهنيء أبنائنا بالنتائج على مستوى فردي  وفرق الرجال  وفردي  وزوجي السيدات ، وتحطيم أرقام قياسية ، مشيراً  إلى أن هذه النتائج مطمئنة جداً  على المستقبل كونها بطولة ناشئين .
وأ شار الوزير  إلى أن التعاون الذي تم ما بين وزارة الشباب والرياضة -كجانب حكومي - واتحاد الخماسي الحديث برئاسة المهندس شريف العريان، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار، أدى إلى طفرة كبيرة جداً في مستوى لاعبينا نظراً لاستضافة مصر للعديد من بطولات العالم ".
وكشف صبحي  عن  أنه مطمئن على مستقبل الرياضة  ،لدينا الخماسي الحديث ، والسلاح ، الرماية ، والتايكوندو ، مبيناً أن الألعاب الفردية عامة منظومة أصبحت محكمة وناجحة بشكل كبير ،وعلى أعلى مستوى".
وتوجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالشكر للإعلام الرياضي على المجهود المبذول مطالبا بإبراز إنجازات ونجاحات أبطالنا حتى يعلم المجتمع المصري مكانة الرياضة المصرية على مستوى العالم .
وأكد وزير الشباب والرياضة أن إنجازات ونجاحات الرياضة المصرية نتاج لدعم القيادة السياسية للرياضة والرياضيين وتنفيذ الوزارة  لتوجيهات القيادة السياسية ما أدى إلى تلك الطفرة الكبيرة في النتائج.

وزير الرياضة: ندعم شريف العريان في انتخابات الإتحاد الدولي للخماسي


وعن دعم المهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصري للخماسي الحديث ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة وسكرتير عام اللجنة الأولمبية ، في ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي قال صبحي :" كل الدعم للمهندس شريف العريان في انتخابات الاتحاد الدولي ، وقال خلال الـ 6 سنوات الأخيرة أصبح لدينا عدداً كبيراً من المصريين سواء نواب لرؤساء الاتحاد الدولي لرياضاتهم ، أو أعضاء بمجالس إدارة الاتحادات الدولية ، والاتحادات الأفريقية .

وأضاف الوزير نحن موجودون على الخريطة القارية والدولية ، ونتمى أن نرى في القادم عدداً من المصريين رؤساء للاتحادات الدولية .
وعن شعوره قبل شهر من انطلاق الدورة الأوليمبية " باريس 2024" قال وزير الشباب والرياضة:" اتمنى تحقيق الإنجازات والميداليات ، ولكن دائما لا أطمئن ، فمن يطمئن لا يعمل ، ونحن يجب أن نعمل حتى آخر وقت ، وندعم أولادنا بشكل قوي جداً ، لأن هناك مجهوداً كبيراً مبذولاً ، ولكن التوفيق من عند الله ، و نطمئن الجميع بأن الإيجابيات كثيرة".

مقالات مشابهة

  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • موريتانيا.. انتخاب غزواني رئيسا للبلاد لولاية ثانية
  • وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل
  • مبررات الفشل وصناعة المستقبل!!
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟