دعا عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة المنتجات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي، والبحث عن منتجات بديلة وتشجيعها، ما جعل السوق المصرية تنتعش، ومن ناحية أخرى منذ يوم 7 أكتوبر، وبدأت الشركات الأخرى غير المصرية تنشر وتروج أن ليس لها علاقة بالكيان الإسرائيلي، وأنها تابعة لشركات مصرية وأنها شركات وطنية، ومن ناحية أخرى بدأت في تخفيض أسعارها إلا أنها لم تنجح أيضا حتى الآن.

المقاطعة للمنتجات التي تدعم الكيان الإسرائيلي

وبدأت المقاطعة للمنتجات التي تدعم الكيان الإسرائيلي تنتج ثمارها، على حسب تصريحات الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلاقات الدولية، لـ«الوطن»، وقال: «أعتقد أن المقاطعة لمنتجات الاحتلال الإسرائيلي واحدة من أدوات المقاومة باعتبارها تؤثر بشكل مباشر في قوته الاقتصادية، حيث برزت في الآونة الأخيرة منذ 7 أكتوبر الماضي تراجع قوة العملة الخاصة بالاحتلال الإسرائيلي، كما وصلت الخسائر لـ60 مليار دولار ما بين البورصة».

وأضاف: «هناك انهيار متدرج نحو التصاعد وشكل متسارع وقد ينجم عنه انهيار تام للاقتصاد الإسرائيلي، وأن المقاطعة سلاح مهم وفعال على كل المستويات سواء مقاطعة اقتصادية أو المقاطعة لوسائل الإعلام الإسرائيلية أو المقاطعة الشاملة التي تشمل الأكاديميين والاقتصاديين من المجتمعات الإسرائيلية».

وأكمل شعث: «يجب على الشركات التي اشترت الاسم من الشركة الأم في أمريكا، أن توقف التعامل مع الشركة الأم وتغير اسمها وتكون باسم وطني ويتم الترويج لها بشكل جيد كي لا تخسر أكثر من ذلك».

وأضاف: «أن تغيير الاسم لاسم وطني غير الاسم الذي يدعم الكيان الإسرائيلي سيكون حلا، لذلك من باب النصيحة، وبالتالي يمكن أن يكون قرار يتم تفعيله في كل الدول العربية يمنع التعامل مع مثل هذه المنتجات وأنه من قبل جامعة الدول العربية قامت بتفعيل قرار من قبل بمنع التعامل مع هذه الشركات ولكن يجب أن يتم تفعيل القرار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل المقاطعة الكيان الصهيوني الشركات الوطنية

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إنَّ إجمالي تدفق الاستثمارات الموقعة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي بلغت قيمتها 50 مليار يورو، بختام مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الاتفاقات وبروتوكولات التعاون مع البعض المتعاملة مع الاتحاد.
وتابع «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ الاستثمارات المباشرة المرتقبة من الاتحاد الأوروبي، تأتي تكليلاً للأيديولوجية التي تحكم الدولة المصرية وتفعيل وثيقة ملكية الدولة المعنية بإفساح المجال أمام القطاع الخاص وتعظيم دوره في الحياة الاقتصادية.
وأكد أن الدولة المصرية نجحت في خلق مناخ جاذب للاستثمار وآمن للاستثمار يثق القطاع الخاص الأجنبي فيه ويضع فيه رؤوس أمواله، خاصة نظرة أوروبا إلى الاقتصاد المصري أنه بوابة للنفاذ للأسواق المحيطة خاصة السوق الأفريقي والعربي، موضحاً أن هذا الأمر هو نتاج جهود طويلة ومستمرة من الدولة المصرية وصلاتها مع القارة وتعميق العلاقات.

مقالات مشابهة

  • الحرب على غزة وصمود المقاومة
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • فيلم "إنسايد أوت" يحقق مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار
  • القصير: الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن بـ2.8 مليار دولار
  • أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية
  • رغم العدوان المستمر على غزة ودعوات المقاطعة
  • خبير علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الدولة والأمن (فيديو)
  • المستوردين: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت تراكميا أكثر من 41 مليار دولار
  • الغرف التجارية: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت الـ41 مليار دولار