لجريدة عمان:
2024-06-29@22:32:27 GMT

ما بعد الانتخابات!

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

كان يوم أمس حدثا تاريخيا في مسيرة الشورى بسلطنة عمان، ليس لنضج التجربة وهي تدخل الفترة العاشرة فحسب، ولكن بالثورة التقنية التي ترجمت في التصويت الالكتروني، وما صاحبه من توظيف للذكاء الاصطناعي في قراءة المؤشرات، وتحليل البيانات.

ومثلما مارس الموظف حقه الانتخابي باختيار من يمثله تحت قبة الشورى بلمسة زر على هاتفه وهو في مكتبه، فعل الأمر نفسه المزارع وهو يترقب تشبع الجلبة بالماء، والراعي وهو يسير وراء غنمه، والسائر في الطريق، والأمهات وهن يؤدين عملهن في بيوتهن.

كل عمان كانت أمس حاضرة في انتخابات الشورى بكل أطيافها، بالكيفية التي تواكب روح العصر، وتوظف أحدث التقنيات، فالناخب لم يعد بحاجة أن يتكبد عناء ومشقة الطريق ولا أن يقف خلف طوابير طويلة ينتظر دوره.

سارت عملية التصويت كما خطط لها دون إشكاليات وعقبات فنية تحول دون سلاستها، وبذلك سبقت عمان الآخرين، وبقدر ما سهل تطبيق «أنتخب» إدارة عملية اختيار المرشحين، فإنه كان ضمانة للنزاهة في التصويت والشفافية في سير العملية الانتخابية، ولم تعد هناك حاجة للانتظار حتى ساعات الفجر الأولى للانتهاء من فرز النتائج، فالمؤشرات تتجدد تلقائيا على مدار الساعة، وأمام مرأى الجميع حتى قبل إعلانها رسميا..

عمان بهرت العالم وهي تسير في درب التحول الرقمي وتوظفه في عملية الانتخاب، ولا شك أنها تجربة ستكون محل اهتمام الكثيرين للاستفادة منها، وإذا كانت قد اعتمدت هذه الطريقة في انتخابات المجلس البلدي، فإنها مع انتخابات الشورى كانت أكثر نضجا وتطورا، إذ أضيف إليها ما يسهل الأمر أمام كل شرائح المجتمع بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة، فكان مستوى النجاح كبيرا بقدر ما كان الإعداد جيدا، وهو ما يقتضي الشكر والتقدير لجهود اللجنة العليا للانتخابات في الارتقاء بهذه المنظومة المهمة التي تؤدي دورا محوريا في رسم ملامح عمان المستقبل.

واليوم نحن مع مجلس جديد للشورى يتكون من 90 عضوا يمثلون جميع الولايات، وأمامهم مسؤوليات كبيرة للمشاركة في عملية التطور والبناء وما يتطلبه العمل الوطني، وفق الصلاحيات الممنوحة لهم، وإنهم على يقين بأن ما ينتظرهم يحتم عليهم استشعار دورهم في تمهيد مسار عمان إلى رؤيتها الوطنية تحت أعين عاهلها المفدى وبآمال شعب طموح حاملين عبء الأمانة قبل وسام الشرف.

لذلك، يجب أن تتسم هذه الدورة بأعلى درجات التكامل للتمكين من الوقوف على جميع الملفات، والإحاطة بالأدوات المعينة في تحقيق المستهدفات وفق ما خطط لها، فالكفاءة النوعية في العضو إضافة إلى قبة المجلس بأكملها، وتنوع الخبرات يسهل ترجمة رؤوس الأقلام إلى واقع يستحق التنويه.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسية

بدأ الإيرانيون المقيمون في العراق أو من يزورون المواقع الشيعية فيه، التصويت صباح الجمعة في العاصمة بغداد ومدن أخرى، في انتخابات مبكرة لخلافة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، الذي قُتل في حادث تحطم مروحية الشهر الماضي.

اعلان

أدلى عشرات الإيرانيين بأصواتهم في السفارة الإيرانية في بغداد، بمن فيهم السفير محمد كاظم الصادق، الذي قال: "في العراق، لدينا ستة مراكز انتخابية في جميع قنصلياتنا، في السليمانية وبغداد وكربلاء والنجف والبصرة".

وتعم حالة من اللامبالاة العامة في إيران إزاء الانتخابات، بعد سنوات من المشاكل الاقتصادية والاحتجاجات الجماهيرية والتوترات في المنطقة.

ويأتي التصويت يوم الجمعة في أعقاب حادث تحطم المروحية الذي وقع في مايو/أيار، وأودى بحياة رئيسي ووزير الخارجية وعدد من المسؤولين الآخرين.

ويصف المحللون السباق الانتخابي بالسباق الثلاثي (لثلاثة مترشحين)، بينهم اثنان من المتشددين، هما مفاوض نووي سابق ورئيس البرلمان الإيراني، بينما انحاز المرشح الإصلاحي الوحيد، مسعود بيزشكيان، إلى جانب أولئك الذين دعموا جهود طهران للتوصل إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية.

تعرف على المرشحين الستة الذين تم تاييد اهليتهم لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران خلفا لرئيسي ؟كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية وطهران ترد: "قرار غير حكيم وخطوة استفزازية"خامنئي يدعو الإيرانيين إلى مشاركة "قصوى" في الانتخابات الرئاسية

وفي حين أن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي هو صاحب الكلمة الفصل في جميع شؤون الدولة، فإن الرؤساء يمكنهم أن يحولوا إيران نحو المواجهة أو المفاوضات مع الغرب.

ويأتي هذا التصويت في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة توترات واسعة النطاق، بسبب الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة.

ويحق لأكثر من 61 مليون إيراني ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً التصويت، منهم حوالي 18 مليون إيراني تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية انتخابات الرئاسة الإيرانية: ما هي مواقف المرشحين من المرأة والحجاب الإجباري؟ العراق إيران طهران انتخابات رئاسية تصويت علي خامنئي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قتلى في استهداف خيام النازحين في رفح وواشنطن ستفرج عن قنابل بوزن 500 رطل لإسرائيل يعرض الآن Next مناظرة ساخنة: ترامب يصف بايدن بـ"فلسطيني سيء" ويؤكد أنه "سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة" يعرض الآن Next إيران تنتخب رئيسها: فتح صناديق الاقتراع لاختيار خلفا للرئيس الراحل ابراهيم رئيسي يعرض الآن Next قادة فرنسيون يشاركون في مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات المفاجئة يعرض الآن Next قادة الاتحاد الأوروبي يختارون فون دير لاين وكوستا وكالاس لشغل المناصب العليا في التكتل اعلانالاكثر قراءة اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة الرئيس الكيني يتراجع عن توقيع مشروع قانون لزيادة الضرائب إثر مقتل محتجين وحرق جزء من البرلمان شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مدرعات عسكرية تقتحم القصر الرئاسي في بوليفيا والرئيس يطالب بانسحاب الجيش من الشوارع المغرب: رسو سفينة إسرائيلية في ميناء طنجة يثير موجة من الجدل والاستياء وبرلماني يطالب بتوضيح رسمي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الاتحاد الأوروبي روسيا جو بايدن حادث انتخابات الحزب الديمقراطي انتخابات سلوفاكيا دونالد ترامب بوليفيا فرنسا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  • انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • انتخابات إيران.. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسية
  • انطلاق انتخابات الرئاسة بإيران للاختيار بين 4 مرشحين
  • انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ14