صحيفة صدى:
2024-10-01@01:45:27 GMT

المسند يوضح أفضل حل للطرق التي تتقاطع مع الأودية..فيديو

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

المسند يوضح أفضل حل للطرق التي تتقاطع مع الأودية..فيديو

‍‍‍‍‍‍

الرياض

أوضح عبدالله المسند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أفضل حل للطرق التي تتقاطع مع الأودية، وذلك في التزامن مع الحالة المطرية التي شهدتها معظم مناطق المملكة.

وقال المسند: “أفضل وأنجح حل للطرق التي تتقاطع مع الأودية، ولم يبنى عليها جسر، أن يوضع حاجز حديدي كما في المقطع المرفق، حتى يمنع من جرف السيارات باتجاه الوادي في حالة جريانه، وذلك ممن يجازفون بأرواحهم وأرواح من معهم .

. هذا والله الحافظ”..

يذكر أن المركز الوطني للأرصاد، قد توقع في تقريره عن حالة الطقس اليوم استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، تبوك، الجوف والحدود الشمالية، في حين ما تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي القصيم والرياض.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2023/10/سياره.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمطار الطقس المسند المملكة

إقرأ أيضاً:

هل تصدر السلطات قراراً بمنع البناء على حافة الأودية بعد مأساة الجنوب الشرقي ؟

زنقة 20 | الرباط

بعد الفيضانات الطوفانية التي عرفتها عدد من مناطق الجنوب الشرقي، تعالت أصوات تطالب بإصدار قرارات تمنع البناء على حافة الوديان و الشعاب ما يشكل خطرا حقيقيا على الساكنة خلال فترة الشتاء.

و بحسب مهندسين، فإن مسؤولية تحديد شروط البناء السكني ملقاة على عاتق السلطات المحلية وكذا وزارة التجهيز فيما يخص المؤسسات التعليمية و ملاعب القرب و غيرها من الإدارات العمومية.

و تسائل عديد المهتمين ، عن الجهة التي رخصت للبناء في مناطق متواجدة على حافة الوديان بأقاليم مثل طاطا و زاكورة و ورزازات بالرغم من أن تربتها لا تقدر على تحمل المياه المتدفقة في اتجاه واحد، بحكم الهشاشة.

و يرى مختصون أنه يجب منع البناء قرب الأودية و الشعاب و التي لا توفر المعايير الأساسية للبناء، بسبب التيارات المائية القوية التي تأتي على الأخضر و اليابس خاصة في المنحدرات.

وينص قانون الماء ، في باب تدبير الأخطار المتصلة بالماء، فرع الفيضانات، على “منع البناء في الأراضي التي يمكن أن تغمرها المياه، كما يرفض إقامة الحواجز والبنايات أو التجهيزات التي من شأنها عرقلة سيلان مياه الفيضان بدون ترخيص، إلا إذا كان الغرض منها حماية المساكن والممتلكات الخاصة المتاخمة”.

وتحدد وكالة الحوض المائي ثلاث مستويات للخطر، وتضعها بتنسيق مع المؤسسات العمومية والجماعة الترابية، ولجان العمالات والأقاليم، وتبرز بشكل جلي المعايير التي يجب اتباعها في إعداد التصاميم المتعلقة بإنشاء المشاريع العمرانية والسياحية والصناعية ومشاريع البنيات التحتية.

مقالات مشابهة

  • زخات رعدية مصحوبة ببرد بهذه المناطق اليوم الإثنين
  • هل تصدر السلطات قراراً بمنع البناء على حافة الأودية بعد مأساة الجنوب الشرقي ؟
  • طقس الأحد: سماء غائمة جزئيًا ويتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة ببعض المناطق
  • سحب رعدية ورياح نشطة.. تفاصيل طقس اليوم
  • سحب رعدية ورياح نشطة.. تفاصيل طقس اليوم - عاجل
  • بدء تأثر سلطنة عمان غدا بمنخفض جوي وتوقعات بأمطار رعدية ورياح هابطة نشطة
  • طقس السعودية اليوم.. أمطار رعدية ورياح نشطة على 4 مناطق
  • حالة الجو.. أمطار خفيفة ورياح نشطة على هذه المناطق
  • طقس العراق.. أمطار رعدية وانخفاض في درجات الحرارة
  • طقس السبت: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على جازان وعسير والباحة مكة المكرمة