نوافذ :من «حالة» إلى «رمز»!
تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT
«لقد حاولتم تذويبي.. من إنسان إلى حالة..إذن أنا حالة..إن تذويب مليون إنسان معا ثم جعلهم شيئا واحدا متوحدا ليس عملا سهلا.. لقد أفقدتم أولئك المليون صفاتهم الفردية المميزة. ولستم بحاجة الآن إلى تمييز وتصنيف، أنتم الآن أمام حالة!». هذا ما قاله الشاب الذي قفز من النافذة للرجل الهام الذي قام باستجوابه في قصّة بعنوان: «أبعد من الحدود»1962 والصادرة ضمن مجموعة غسان كنفاني القصصية «أرض البرتقال الحزين»، ولا يبدو أنّ ثمّة ما تغير طوال الستين عاما، لا سيما عندما يقول: «نحن أكبر جماعة مُلائمة من أجل أن تكون مادة درس للبقية».
لم نتوقع في حياتنا القصيرة أن نشهد حدثا مُماثلا كالذي حدث في ٧ أكتوبر، فحتى وإن كان التاريخ ممتدا ومتكررا على نحو ما، تبقى حياتنا قصيرة إزاء صيروراته، لكنها بالتأكيد ليست أقصر من حياة أطفال ماتوا قبل أن يُطلق الآباء والأمهات الأسماء عليهم! فهل ثمّة تراجيديا أكثر من انتقالهم من ظلمات أرحام أمهاتهم إلى ظلمات قبورهم؟
عندما تملكني العجز وقلّة الحيلة كغيري، أردتُ أن أجد في قصص كنفاني مواساة صغيرة لخيباتنا، فتأكدتُ أنّ الكلمات تصحو بصورة أكثر ديناميكية في كل مرّة. فالكلمة والصورة تُرهبُ العدو، وإلا لما تمزق جسد كنفاني إلى أشلاء في سيارة مفخخة، وما استهدفت عائلة مراسل الجزيرة وائل الدحدوح بطريقة قذرة، فهم يخافون الكلمات التي تُعري آلاتهم الإعلامية التي تبصقُ الأكاذيب.
تحتفظُ قصص كنفاني بطزاجتها كأنّها كتبت لهذا الراهن المُخجل: «ما من أحد سينبري لمحاسبتك، ولماذا ينبري؟ أنت تستطيع أن تشنق واحدا منا، فتربي بجسده الميت ألفا من الناس، دون أن تحمل هما أو خوفا أو تأنيب ضمير»!
كان البطل مجهول الاسم يمشي في الشارع عندما سقطت الفكرة في رأسه كما يسقط لوح زجاج كبير: «ثم ماذا؟»، كان هذا هو السؤال الذي يُعذبُه، وهو السؤال ذاته الذي يُعذبنا الآن، في وقت ينزع فيه البشري جلده ليكشف عن حيوانيته المفترسة، فالموت لم يعد يفرق بين رجل وامرأة، طفل أو شيخ.. إنّهم مجرد «حالة»!
يكتب إحسان عباس: «من يقرأ كتابات كنفاني يُبصر التدرج الواعي نحو واقعية صلبة مُحددة ومشمولة بالبساطة.. الحلم المُبهم الموشح بالإيماء.. فرغم التزامه الواقعية لم يكن وثائقيا في فنه.. كان يُعيد ترتيب العناصر ويمنحها التكثيف فتجيء خلقا جديدا للواقع».
لكن السؤال: هل تنتفي الحاجة إلى «الرمز» الفني عندما نواجه غمرة الحقيقة؟ هنالك من يرى أنّ كنفاني لم يكن بحاجة إلى «رمز» لأن واقعه يفوق ذلك بكثير. ويرى جبرا إبراهيم جبرا أنّ «التجربة العاتية التي تعصفُ بمخيلته هي التي تُقرر اتجاه هاجسه حتى في أشكاله التجريدية». الأمر الذي يجعلنا إزاء سؤال جحيمي حول تحول الناس في «غزة» على وجه التحديد من «حالة» إلى «رمز». لقد ماتوا بصحبة قصصهم وذكرياتهم، ماتوا بكثافة مُخزية، بعضهم لم يحصل على قبر أو كفن! ألا يمكن «للرمز» أن يندحر مفجوعا من الواقعية التي تفوقت عليه!
نحنُ نسأل: هل ثمّة ما يبرر هذه التضحيات العظيمة التي تفوق تصوراتنا! فتبرقُ الإجابة على لسان بطل كنفاني: «ألستم أنتم الذين أعددتموني ساعة إثر ساعة ويوما إثر يوم وعاما إثر عام لهذه النتيجة؟». إنّ أحدا منا لن يعي أحاسيسهم ومعاناتهم، فنحنُ بالكاد نتلقفها من وراء الشاشات، لنذرف الدموع، ثمّ نعود إلى حياتنا الطبيعية! لكنهم ومنذ 1948 لم تكن لهم حياة طبيعية!
هنالك مُعضلة صغيرة تؤرق البطل، وهي أنّ الناس يُصابون بشيء من الجنون، فيقول أحدهم: «أية حياة هذه؟! الموت أفضل منها»، ثم يبدأ بالصراخ، والصراخ عدوى، يصرخ الجميع: «أية حياة هذه، الموت أفضل منها»!
تكمن المشقة في أن تصطدم العذابات البشرية المتفجعة بأفق مجهول. كما تكمن في تناسل مآسي الأبطال الذين يدفعون أثمانا باهظة لقاء إرادتهم الواعية بالقضية، ولذا يتمردُ البطلُ على حبسه في فكرة ضئيلة باعتباره «حالة»، لينشط السؤال الصلب والنهائي، فينفتح خندقٌ طويل ومظلم نأمل أن نرى ضوء نهايته قريبا.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
رحلت في صمت مثلما كنت تعمل في صمت
رحلت في صمت مثلما كنت تعمل في صمت . افتقدتك مدرسة أم درمان الثانوية النموذجية للبنات ( شرق ) وافتقدتك مسقط رأسك المسلمية وافتقدتك مدينة ( الصالحة ) حيث أقمت فيها لعشرات السنين حتي مؤاراتك في ثراها الطيب .
( التهامي ) كادر عمالي يفهم بعمق اسرار مهام وظيفته بحكم الخبرة التي جناها لعشرات السنين وهو كالنحلة يقوم بواجبه علي أتم وجه وتحس عندما تراه يتحرك في خفة ونشاط هنا وهنالك في أروقة وفصول ومكاتب وساحات مدرسة أم درمان الثانوية النموذجية للبنات ( شرق ) كأنه يمارس هواية محببة لدي نفسه يعطيها كل وقته وروحه مترسما خطي ديننا الحنيف في أن أي احد منا إذا قام بعمل فاليتقنه ومتقمصا دور الامريكان الذين شعارهم ( إذا أردت أن تنجح في عمل اجعله هوايتك ) ...
في امريكا بلد التعليم النوعي والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وارتفاع معدلات الذكاء لدي الأفراد نجد أن المدرسة في مجلس إدارتها ليست قاصرة علي هيئة التدريس والمجلس التربوي بل نجد أن الكادر العمالي يمثل في الإدارة بل هو جزء لا يتجزأ منها يحضر معهم تحضيرات بداية العام وتقييمات نهاية السنة الدراسية وعلي رأس هؤلاء سائق الحافلة ( سيارة الترحيل ) ويسمحون للسائق عندما تفتح المدرسة أبوابها وبالذات عندما يفد طلاب جدد يسمح له بلقاءهم والتعرف عليهم وتسجيل أرقام هواتفهم عنده كما أنه يعطيهم رقم هاتفه وكل ذلك الإجراء يقع في إطار مسؤولية هذه الوظيفة عن سلامة الطلاب خاصة لو كانوا صغار السن وان ينظر الطلاب للسائق كأب وقدوة ومثال يعاملونه باحترام ويتبادل معهم نفس الشعور وهذا مما يجعل أولياء الأمور يحسون أنهم يضعون فلذات أكبادهم في أيد أمينة .
يخيل الي أنني كلما ولجت باب المدرسة في زيارة لابنتي الطالبة بها أو كلما حضرت لاجتماعات المجلس التربوي أو لشهود أي فعالية أو نشاط طلابي الاحظ أن ( التهامي ) له دور يلعبه لا تخطئه العين ولا يقل هذا الدور من ناحية الجهد المبذول والخدمة المقدمة للمدرسة وطلابها وضيوفها عن دور المدير أو الوكيل ورؤساء الشعب وسائر المعلمين ...
( التهامي) مع ضيوف المدرسة كان يخدمهم ويقدم لهم الواجب وكأنه يستقبلهم في بيته وتجده دائما في حالة انتباه يراقب هنا وهنالك لا يسمح بأن تكون مجرد قطعة ورق ملقاة في الأرض بإهمال وبينما الآخرون ينظرون إليها ويمضون في حال سبيلهم نجد هذا الصوفي المعتق المتمرس الشفاف الصادق يلتقط الورقة بكل هدوء ويضعها في الصندوق المخصص للنفايات ...
( التهامي ) كانت له مقبولية وأسرة المدرسة من حوله تتوسم فيه الخير وقد عودهم أن يمارس مهام عمله يتوق أن يصل به درجة الاحسان لانه تربي علي تلك الخصلة من أسرته وكان والده ( محمد بخيت ) معروف عنه رقة في القلب ومشاعر طيبة تجاه الآخرين يبادلهم احتراما باحترام وفي تصريف أعماله كان ينشد أن يقدم إنتاجه محفوفا بالطيبة والجودة وهمه أن يسعد الكافة من غير فرز ومن غير من أو اذي ...
نعزي أهل الصالحة وقد اختار أن أن يعيش معهم كل هذه السنين واتخذهم بطانة خير وأسرة ممتدة لأهله في مسقط رأسه بالمسلمية وقد صمد كالطود الاشم في الصالحة وهي من أكثر المناطق التي تأثرت بالحرب وماتبعها من ويلات ودمار ونقص في الغذاء والدواء وفي هذا الظرف العصيب فاضت روحه وانتقلت الي بارئها تحفها دعوات الأهل والأصدقاء والجيران بالصالحة آلتي بكت فيه حسن الأخلاق وطيب التعامل وهذه العشرة المتينة لعشرات السنين عاشها بينهم في صفاء ووئام الي أن اندلعت الحرب اللعينة العبثية المنسية وانتهي الأجل ولا نقول الا مايرضي الله سبحانه وتعالى ( وانا لفراقك ياتهامي لمحزونون ) والبركة إن شاء الله سبحانه وتعالى في جميع اهلك ومعارفك ونقول صبرا ابننا ( برهان ) فالجميع يشاركونكم الاحزان في هذا الفقد الكبير و ( إنا لله و انا اليه راجعون ) وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
أخوكم حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
القاهرة .
ghamedalneil@gmail.com