جريدة الوطن:
2024-06-27@09:13:03 GMT

المجلس المعبر عن طموحات الناخب

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

بإدلاء الناخبين العُمانيِّين داخل سلطنة عُمان بأصواتهم لانتخاب ممثِّليهم لعضويَّة مجلس الشورى للفترة العاشرة، يكتمل مشهد الشورى في سلطنة عُمان، حيث يكُونُ المجلس للفترة القادمة معبِّرًا عن طموحات الناخب لِمَا مضت به العمليَّة الانتخابيَّة من يُسر وسلاسة.
فالعمليَّة الانتخابيَّة للفترة العاشرة ـ الَّتي جاءت من خلال النسخة الثانية من تطبيق «أنتخب» الَّذي أدخل عَلَيْه تحسينات وتحديثات جديدة ـ مكَّنت من توسيع قاعدة المشاركة، خصوصًا مع التسهيلات لفئات معيَّنة مِثل خاصيَّة القراءة الصوتيَّة لذوي الإعاقة البصريَّة (المكفوفين) وميزة لغة الإشارة المتاحة بشكلٍ اختياريٍّ لذوي الإعاقة من الصُّم والبُكم.

بالإضافة إلى التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وبمستوى عالٍ من الأمان باستخدام أحدث التقنيَّات في مجال التشفير والتحقُّق من بيانات الناخب.
كذلك أتاح التطبيق نوعًا من العدالة في التنافس بَيْنَ المُرشَّحين بإتاحته نشر الدعاية وفقًا لضوابط الدعاية الانتخابيَّة، وكذلك اطلاع الناخب على قائمة المرشَّحين ومتابعة ما ينشرونه، والتفاعل معه من المقرِّ الانتخابي نَفْسِه وصولًا إلى اطلاع الناخب على مؤشِّرات الفرز الآلي في يوم التصويت والإحصائيَّة العدديَّة لِنِسَبِ التصويت.
وبهذه النقلة النَّوْعيَّة الملموسة في مَسيرة الانتخابات في سلطنة عُمان، يتطلع الناخبون لأن يكُونَ المجلس القادم معبِّرًا عن طموحاتهم.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران، عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة.

خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية

ونقل المركز الاعلامي بوزارة الداخلية عن لجنة الانتخابات الوطنية أنه وفقا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، ستنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح اليوم الخميس، وذلك استعدادا لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم غد الجمعة 28 يونيو.

وأهابت اللجنة الانتخابية، بجميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، بالتوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

هذا ويتنافس 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية، بعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، ليبقى في المنافسة

 حجة الاسلام مصطفى بور محمدي مسعود بزشكيان سعيد جليلي محمد باقر قاليباف

يذكر أنه في 30 مايو الماضي، فتحت إيران باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان يوم 19 مايو.

المصدر: irna + RT

مقالات مشابهة

  • إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية
  • إيران تدخل فترة الصمت الانتخابي
  • ترقب أميركي وعالمي لمناظرة بايدن وترامب التاريخية
  • الإسلام السياسي واختطاف الفضاء العام للمسلمين
  • «القاهرة الإخبارية»: الحصول على الطعام والشراب أقصى طموحات الفلسطينيين في غزة
  • تدريبات قوية للزمالك استعدادا للفترة المقبلة
  • الإعمار: مجلس البناء العراقي سيوحد الإجراءات ويضع ضوابط ملزمة التطبيق
  • وزارة الإعلام تشارك في اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية
  • رئيس مجلس النواب: البرلمان على اطلاع دائم بكل تفاصيل ملف أزمة الحجاج
  • 2.5 مليار ريال حجم الزيادة في السيولة المحلية في سلطنة عمان بنهاية أبريل 2024