تعهد الرئيس التركي رجب طيب، اليوم الأحد، بالوقوف في وجه القوى الإمبريالية؛ في ظل الحرب المتصاعدة التي تخوضها إسرائيل مع حركة حماس في غزة.

وقال أردوغان- في أثناء خطبته بمناسبة الاحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية- بعد أن وضع إكليلا من الزهور على ضريح القائد العسكري مصطفى كمال أتاتورك: “بلادنا في أيد أمينة، دمتم بسلام”.

وأضاف، في خطاب مسائي في إسطنبول، سنكون ناجحين ومنتصرين، ولا يمكن لأي قوة إمبريالية أن تمنع ذلك.

ويحظى أتاتورك بالاحترام في المجتمع التركي؛ لطرده القوات الغازية وبناء دولة جديدة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية المنهارة في أعقاب الحرب العالمية الأولى.

لكن التحول الاجتماعي والجيوسياسي الذي أحدثه أتاتورك في الدولة ذات الأغلبية المسلمة؛ خلق انقسامات تؤثر على السياسة التركية حتى يومنا هذا.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، استغل أردوغان هذه الأمور عندما قاد حزب العدالة والتنمية إلى السلطة على حساب حزب الشعب الجمهوري اليساري الذي شكله أتاتورك.

اختتم أردوغان اليوم بالإشراف على مرور 100 سفينة بحرية عبر مضيق البوسفور بينما قامت الطائرات المقاتلة الصاخبة بتمارين استعراضية في سماء المنطقة.

وقال أردوغان للأمة: تركيا دولة تساعد من ليس لديهم أحد، من البلقان إلى القوقاز، ومن فلسطين إلى أي مكان تكون فيه الحاجة. وأضاف "التجمع الفلسطيني (في اسطنبول) كان جزءا من هذا."

وطغت تصريحات أردوغان ضد إسرائيل على احتفالات يوم الأحد بسبب ردها على هجمات حماس في 7 أكتوبر.

كما ألغى التلفزيون الحكومي التركي بث الحفلات الموسيقية والاحتفالات الأخرى بسبب "المأساة الإنسانية في غزة". 

واتهم أردوغان الحكومة الإسرائيلية بالتصرف مثل مجرم حرب ومحاولة القضاء على الفلسطينيين، ودفعت تصريحاته تلك، إسرائيل، إلى الإعلان عن سحب جميع موظفيها الدبلوماسيين من أجل "إعادة تقييم" العلاقات.

وأدت الأزمة الدبلوماسية الناشئة إلى إبعاد الانتباه عن ذكري تأسيس تركيا وتوجيهه نحو تعامل أردوغان مع الشؤون العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس التركي الرئيس التركي رجب طيب غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي

أستانا - صفا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، إن الأنقاض التي استشهد تحتها أكثر من 16 ألف طفل فلسطيني وأصيب قرابة 90 ألف آخرين، هي ركام النظام الدولي الذي فقد شرعيته.

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال جلسة موسعة للقمة 24 لدول مجموعة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا، أن "قرابة 40 ألف إنسان بريء استشهدوا في الهجمات الإسرائيلية العشوائية على قطاع غزة".

وأكد ضرورة إيقاف "إسرائيل" وإجبارها على قبول وقف إطلاق النار من أجل إنهاء هذا الدمار، متابعًا: "ولهذا يجب استمرار الضغط وزيادته على حكومتها".

وأشار أردوغان إلى أن هناك دول ذات مبدأ ترفع صوتها من أجل العدالة العالمية بكل إخلاص وجد، دون الوقوع بالتشاؤم في مواجهة كل هذه الأزمات التي يواجهها النظام الدولي.

وتطرق الرئيس التركي إلى أن تركيا تلفت الانتباه باستمرار إلى نقاط الضعف التي تعتري النظام الدولي الحالي، مشددًا على أن تركيا تعمل رغم كل العقبات على بناء نظام دولي فعال وشامل يحقق السلام والأمن والاستقرار والازدهار.

ولليوم الـ272 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • “كلاب وتعذيب”.. تفاصيل مروّعة لمعتقلين داخل سجون إسرائيل
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • أردوغان يُعلق على إيقاف ديميرال بسبب إشارة الذئاب الرمادية
  • أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • الرئيس التركي: أنقاض غزة تمثل ركام النظام الدولي
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا