موقع 24:
2024-07-05@22:07:26 GMT

إسرائيل تواجه "معركة طويلة" في الهجوم البري على غزة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

إسرائيل تواجه 'معركة طويلة' في الهجوم البري على غزة

واصلت الدبابات الإسرائيلية، برفقة المشاة، توغلها في قطاع غزة مع استمرار أكبر هجوم عسكري إسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، خلال عقد من الزمن في الاتساع.

وبعد ثلاثة أسابيع من الضربات الجوية الإسرائيلية المكثفة على القطاع المكتظ بالسكان، يتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي الآن عن "المرحلة الثانية" من الحرب مع دخول المزيد من الجنود إلى القطاع المحاصر.

وقال بنيامين نتانياهو إن الهدف هو تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 وإبعادها عن السلطة .

وقال نتانياهو أيضاً إن القوات ستسعى أيضاً إلى تحرير 230 شخصاً على الأقل، اختطفهم مسلحو حماس من إسرائيل ويعتقد أنهم محتجزون في غزة.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، الأحد، أنه هاجم مجدداً مئات المواقع التابعة لحركة حماس في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي على تطبيق "تلغرام" صباح، الأحد، إن الطائرات المقاتلة قصفت أكثر من 450 هدفاً خلال يوم أمس السبت، من بينها مراكز قيادة ونقاط مراقبة ومنصات لإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن "الوحدات القتالية الإسرائيلية هاجمت خلايا إرهابية حاولت المهاجمة وإطلاق صواريخ مضادة للدبابات".

وأضاف الجيش الاسرائيلي أن جندياً إسرائيلياً أصيب بجروح خطيرة أثناء الليل إثر إصابته بقذيفة هاون في شمال قطاع غزة، وأن هناك جندياً إسرائيلياً آخر أصيب خلال اشتباكات مع مسلحين في الشمال أيضاً.. ويتلقى كلاهما العلاج في المستشفى، وفقاً للجيش الإسرائيلي.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في مقطع فيديو نُشر الليلة الماضية على منصة إكس (تويتر سابقاً)، إن إسرائيل تدخل المرحلة التالية من حربها ضد حماس في غزة، من الجو والبر والبحر.

إسرائيل تشن حملة برية ضد #حماس في "المرحلة الثانية" من حرب غزة https://t.co/F9LJleaJ1v

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023

ومن جهة أخرى، تجمع نحو 60 ألف شخص من سكان غزة حول مستشفى الشفاء، أكبر مركز طبي في غزة، على أمل الحماية من الضربات الإسرائيلية. وأظهرت صور لشبكتي "سي إن إن" لأشخاص يقيمون في خيام مؤقتة.

وإلى الجنوب، اقتحم الآلاف المستودعات ومراكز توزيع إمدادات الإغاثة، حسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وذكر توماس وايت، مدير شؤون أونروا في غزة "أنه مؤشر مثير للقلق على أن النظام المدني، بدأ في الانهيار، بعد ثلاثة أسابيع من الحرب وحصار شديد على غزة"، وأضاف "المواطنون يشعرون بالفزع والإحباط واليأس".

في غضون ذلك، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس تنفيذ عملية إنزال خلف الخطوط الإسرائيلية غرب معبر " إيرز" والإجهاز على عدد من الجنود الإسرائيليين.

هل يكفي الغزو البري لـ #غزة لحسم الحرب؟ https://t.co/hJrx0zLw9u pic.twitter.com/NbU00uYHoD

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023

وقالت كتائب القسام، في بيان صحفي، الأحد، أوردته وكالة "شهاب" للأنباء: "بدأ الحدث بعملية إنزال خلف الخطوط غرب "إيرز" نفذتها كتائب القسام، حيث اخترق المقاومون الحدود وأطلقوا صواريخ مضادة للدروع تجاه آليات إسرائيلية".

وأضافت أن "مقاتليها أجهزوا على عدد من الجنود داخل الآليات المستهدفة"، مشيرة إلى أنه "بعد انتهاء عملية الإنزال ووصول قوة إسناد من جيش الاحتلال قرب "إيرز"، وقع اشتباك مسلح عنيف مجدداً قرب السياج الفاصل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول كبير بجيش الاحتلال: مستعدون لقبول أي صفقة بأي ثمن

سرايا - نقلت القناة 14 الإسرائيلية عن مسؤول كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي، قوله إن “قيادة الجيش مستعدة لقبول أي صفقة مع حركة حماس بأي ثمن، فالمهم هو وقف الحرب”.

وبينت القناة الإسرائيلية أن حديث المسؤول جاء خلال محادثات مغلقة هاجم خلالها أعضاء هيئة الأركان الإسرائيلية العامة، وانتقد خطط الجيش لمواصلة الحرب على قطاع غزة.

واعتبر المسؤول الكبير خطط الجيش الإسرائيلي لهزيمة حماس من خلال الغارات الجوية المحددة والدقيقة عبارة عن كذبة ووهم.

وأضاف: “هذه الخطط لن تنجح ولن تؤدي إلى النصر، فعلى المستوى المهني، يجب على الجيش أن يسير باتجاه انجاز الصفقة”.

وحذّر المسؤول الكبير من أن استمرار الحرب سيشكل خطراً كبيراً على قوات الجيش.

وتأتي هذه الانتقادات في ظل الإفادات الإعلامية لجنرالات هيئة الأركان الإسرائيلية بأن الصفقة الحالية مع حركة حماس جيدة ويجب اتباعها مقابل إنهاء الحرب، وفق القناة 14 الإسرائيلية.

(وكالات)


مقالات مشابهة

  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • مسؤول كبير بجيش الاحتلال: مستعدون لقبول أي صفقة بأي ثمن
  • حزب الله يهدد باستهداف مزيد من المواقع في إسرائيل
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة