زنقة 20:
2024-09-29@07:50:55 GMT

الداخلة تتعزز بخطوط جوية جديدة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

الداخلة تتعزز بخطوط جوية جديدة

زنقة20| علي التومي

إنطلقت اليوم الأحد 29 أكتوبر الجاري أولى رحلات الخط الجوي الرابط بين الداخلة و مراكش، في إطار اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب وشركة العربية للطيران.

ومن شان هذا الخط الجديد ان يرفع من مستوى النقل الجوي بالجهة الذي أصبح يعرف ضغطا كبيرا في السنوات الأخيرة الماضية بفضل الدينامية التنموية الهامة التي أصبحت تعرفها الجهة.

كما سيمكن هذا الخط الجوي من تقريب الخدمات وتوفير النقل لفئات عريضة من المواطنين لهم ارتباطات عائلية واجتماعية بمدينة مراكش، بالإضافة إلى التنقل من أجل الاستشفاء بالمركب الطبي الجامعي والمصحات بمراكش، وكذا انفتاح الجهة على العرض السياحي والسوق الهام الذي توفره مراكش وربطه بالمدارات والعروض السياحية بالداخلة.

وفي هذا السياق شدد الخطاط ينجا على أهمية هذا الخط في توسيع وتنويع عرض النقل الجوي بالجهة، ومساهمته في انفتاح الجهة على محيطها الجهوي، الوطني والدول، مبرزا في ذات الآطار أنه خط جوي يأتي في سياق الدينامية التنموية الهامة التي تشهدها جهة الداخلة – وادي الذهب وخاصة بعد انطلاقة النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

إلى ذلك سيتم التفكير مستقبل في إحداث عدد من الخطوط الجوية الجديدة تربط مدينة الداخلة كقطب اقتصادي واعد بالعديد من المدن المغربية الأخرى كمدينة فاس و بني ملال طنجة وكذا العواصم والمدن الأوربية كمدريد و برشلونة وتولوز ومرسيليا،يضيف ذات المتحدث.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

برلمانية تشكو تبخر مشروع كلية "كان حلما لـ11 ألف طالب" في بني ملال

وجهت النائبة البرلمانية ملكية الزخنيني، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تطالب فيه بتوضيح الإجراءات المتخذة لإحداث كلية للعلوم القانونية والسياسية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، في ظل حرمان الآلاف من الطلبة من متابعة دراستهم بهذا التخصص في الجهة.

وأشارت الزخنيني إلى أن الجامعة تعد المؤسسة الوحيدة في المنطقة التي لا تقدم تكوينات في تخصص القانون، مما يضطر أكثر من 11,000 طالب لمغادرة الجهة، بحثاً عن فرص تعليمية في جامعات أخرى، وهو ما يشكل عبئاً مادياً ومعنوياً على الطلبة وأسرهم. وأكدت أن إحداث هذه الكلية سيسهم في تلبية احتياجات المنطقة من الكفاءات القانونية والسياسية، ودعم ورش الجهوية المتقدمة.

يأتي هذا الطلب في سياق إخفاق سابق في إحداث شعبة للقانون باللغة العربية في جامعة السلطان مولاي سليمان، مما أثار استياءً واسعاً بين الطلبة الذين تجاوز عددهم 4,000، حيث كانوا يطمحون لتوفير هذا التخصص داخل الجامعة.

كلمات دلالية الزخنيني بني ملال وزير التعليم

مقالات مشابهة

  • أزمة بين النقل والغرف التجارية بسبب نقل الذهب في خطوط السكك الحديدية
  • 7 غارات جوية.. الاحتلال يشن هجمات جديدة على بيروت
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي
  • بام الداخلة يستنكر “الحملات المشبوهة” ضد المنصوري
  • مهلة جديدة.. 3 أشهر لتصحيح أوضاع النقل التعليمي الأهلي
  • عاجل - مهلة جديدة.. 3 أشهر لتصحيح أوضاع النقل التعليمي الأهلي
  • هل تم التخلي عن ربط سلا الجديدة وتمارة بخطوط الترامواي ؟
  • برلمانية تشكو تبخر مشروع كلية "كان حلما لـ11 ألف طالب" في بني ملال
  • "الطيران المدني" و"نيويورك أبوظبي" تطلقان مشروعاً بحثياً لدعم النقل الجوي
  • “الطيران المدني”و”نيويورك أبوظبي” يطلقان مشروعا بحثيا لتعزيز تحرير اتفاقيات خدمات النقل الجوي