صحيفة صدى:
2024-10-02@09:16:52 GMT

الخريف: سنوطن 90% من احتياج المملكة من الإنسولين

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

الخريف: سنوطن 90% من احتياج المملكة من الإنسولين

الرياض

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، إن الوزارة تستهدف توطين 80 إلى 90 % من احتياجات المملكة من الإنسولين، مؤكداً حرص الوزارة على جذب الاستثمارات النوعية في قطاع الأدوية والرعاية الصحية والتصدير إلى الأسواق الخارجية.

وأوضح خلال مشاركته في ملتقى الصحة العالمي أنه منذ إنشاء لجنة توطين وتطوير العلامات التي تحقق الأمن الصحي والدوائي وتعنى بالتعرف على الاحتياجات الوطنية من الأدوية الطبية عام 2020 استقبلت أكثر من 1000 مستحضر دوالي من عدة جهات مثل وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء وغيرها الجهات ذات العلاقة، وتم حصر أكثر من 200 علاج ذي أولوية بشكل ما يقارب 40% من إجمالي مشتريات الجهات الصحية الحكومية والتي تقارب 14 مليار ريال، ويتم العمل حالياً على توطين بعض هذه الأدوية.

وأشار وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن عدد مصانع الأدوية المسجلة في وزارة الصناعة والثروة المعدنية 84 مصنعاً دوائياً، منها 48 مرخصة من هيئة الغذاء والدواء باستثمارات إجمالية تقارب الـ 7 مليار ريال، فيما بلغ عدد مصانع الأجهزة والمعدات الطبية 148 مصنعاً مرخصاً من هيئة الغذاء والدواء باستثمارات إجمالية تقارب الـ 3.1 مليار ريال، مبينا أن مدينة سدير للصناعة والأعمال ستكون الأهم في صناعة الأدوية وأجهزة المعدات الطبية بالمملكة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أجهزة المعدات الأدوية هيئة الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

الصيادلة: 200 مليار دولار حجم الأدوية المغشوشة عالميًا

قال الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع والمتحدث الرسمي لنقابة الصيادلة، إن تطبيق قرار صرف الأدوية بالأسم العملي جاء بتوصيات من رئيس مجلس الوزراء  بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعهنية ونقابة الأطباء والصيادلة.

وأضاف "رمزي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن كتابة الروشتة بالأسم العلمي للدواء سيقلل من الأدوية المنتهية الصلاحية التي تقدر بـ2 مليار جنيه، وهذا يحقق الكثير من الخسائر  لشركات الأدوية والدولة.

وأشار إلى أن أن حجم الأدوية المغشوشة على مستوى العالم يتعدى الـ200 مليار دولار، وجزء كبير من هذه الأدوية موجود في الدول النامية. 


 

مقالات مشابهة

  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • وزير الصناعة يبحث مع «نستله» استراتيجية توطين مدخلات الإنتاج محليا لزيادة الصادرات
  • توطين الوظائف وتقييم المخاطر.. ضوابط جديدة للأمن السيبراني في المملكة
  • كامل الوزير يبحث مع «نستله مصر» توطين تصنيع مدخلات الإنتاج محليا
  • الوزير يبحث مع "سكاتك النرويجية" وتحالف 3 شركات أوروبية توطين صناعة المحللات الكهربائية بمصر
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني
  • الخريف يناقش في أمريكا فرص تطوير صناعة الطيران والفضاء بالمملكة
  • الصيادلة: 200 مليار دولار حجم الأدوية المغشوشة عالميًا
  • مصادر لـ«الأسبوع»: غرفة صناعة الأدوية تجري إحصاء للشركات للحصول على تمويل بفائدة 15%