أكتوبر 29, 2023آخر تحديث: أكتوبر 29, 2023

المستقلة/- قالت الحكومة المكسيكية، اليوم السبت، إن عدد قتلى الإعصار المدمر الذي ضرب منتجع أكابولكو الشاطئي الأسبوع الماضي ارتفع إلى 39 شخصا، فيما اتهم الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور معارضيه بالمبالغة في حجم الكارثة.

ضرب الإعصار أوتيس أكابولكو، في ولاية غيريرو الجنوبية، برياح بلغت سرعتها 165 ميلاً في الساعة (266 كم / ساعة) يوم الأربعاء، مما أدى إلى إغراق المدينة، و تمزق أسطح المنازل و المتاجر و الفنادق، و إغراق المركبات، و قطع الاتصالات و كذلك الطرق و الجو.

و لم تنشر الحكومة، التي أعلنت في السابق عن مقتل 27 شخصا و فقدان أربعة آخرين، سوى معلومات قليلة عن القتلى و الجرحى. و استمرت أعمال النهب، و اتهم السكان في الأحياء المتضررة بشدة، الذين يكافحون من أجل العثور على الغذاء و الماء، الحكومة بعدم تقديم المساعدات الكافية.

أصدر لوبيز أوبرادور مقطع فيديو مدته 24 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت لإطلاع البلاد على الوضع. و خصص الكثير منها لمهاجمة المنتقدين، الذين اتهمهم بمحاولة استغلال الوضع قبل الانتخابات الرئاسية في العام المقبل.

“إنهم يحومون مثل النسور. و لا يهتمون بآلام الناس. إنهم يريدون إيذاءنا، لأنه كان هناك الكثير من الوفيات”.

و قال لوبيز أوبرادور (69 عاما) إن وسائل الإعلام التي تسعى لتشويه حكومته بالغت في عدد القتلى، و إن وزيرة الأمن روزا آيسيلا رودريغيز ستقدم تحديثا عن الضحايا “دون الكذب”.

و قال: “دعوها تخبرنا… كم عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم بالفعل حتى الآن”، مضيفًا أن إدارته تفعل أكثر مما “فعلته” أي حكومة للتعامل مع العواقب.

و قال رودريغيز إنه يعتقد أن الضحايا غرقوا نتيجة العاصفة من الفئة الخامسة و أن 10 أشخاص في عداد المفقودين.

و بعد ظهر يوم السبت، قامت فرق الإنقاذ على متن قاربين أحمرين قابلين للنفخ بتفتيش خليج أكابولكو بحثًا عن ضحايا. و عادوا إلى الشاطئ بثلاث جثث ملفوفة في أكياس سوداء.

و قام المحققون بفك الأكياس لفترة وجيزة لتصوير الضحايا.

و أعرب بعض المسؤولين سرا عن قلقهم من احتمال ارتفاع عدد الوفيات. و قالت الحكومة نقلا عن أرقام من جيريرو إن من بين 39 شخصا لقوا حتفهم، 29 رجلا و 10 نساء.

و قالت السلطات إن أكثر من 220 ألف منزل و 80% من الفنادق تأثرت، و انقطعت الكهرباء عن أكثر من 513 ألف شخص.

و في حي ريناسيمينتو، سار الناس في الشوارع التي غمرتها المياه البنية العكرة التي وصل ارتفاعها إلى مستوى الكاحل، و عبروا عن أسفهم لنقص المساعدات.

و قال أبولونيو مالدونادو و هو يرفع قدميه من الماء لإظهار جروح حمراء عميقة في ساقيه: “لم تقدم لنا الحكومة أي مساعدة، و لا حتى أمل”. “لم يتركوا أي طعام، أو حتى فرشات أو أسرة أطفال”.

غطت مارثا فيلانويفا فمها بيدها و هي تتحدث من خلال تنهدات: “نريد المساعدة. لقد فقدنا كل شيء في الماء”.

و قدرت تكلفة الدمار الذي خلفه الإعصار بمليارات الدولارات، و تم إرسال أكثر من 8000 من أفراد القوات المسلحة لمساعدة الميناء المنكوب على التعافي.

و قالت السلطات المكسيكية إن أوتيس كان أقوى عاصفة تضرب ساحل البلاد على المحيط الهادئ على الإطلاق. لقد فاجأ المتنبئين، حيث استجمع قوته بسرعة غير متوقعة قبل أن يصل إلى اليابسة، و تجاوز التوقعات الأولية.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2023/oct/29/hurricane-otis-death-toll-mexico-coast-acapulco

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟

تعتبر الخضراوات مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والألياف، ويرغب المستهلكون المهتمون بصحتهم بطبيعة الحال في معرفة كيفية الحصول على أكبر قدر من التأثير الغذائي من هذه الأطعمة القوية.

وقالت هيلين راسموسن، أخصائية التغذية البحثية في جامعة تافتس: "من الناحية الغذائية، هناك إيجابيات وسلبيات لطهي الخضراوات".

مثلاً، يؤدي طهي الجزر إلى تقليل مستويات فيتامين سي، الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الكولاجين، لكن طهيه يزيد من توفر بيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين "أ"، حيث يلعب دوراً مهماً في صحة النظر، والتكاثر، ونمو العظام، وتنظيم المناعة.

وبصيغة أخرى، سيحدث فقدان لبعض العناصر الغذائية في أي طريقة طهي، أو نقص في تركيزها.

ووفق "مديكال إكسبريس"، توضح راسموسن: "بعض الفيتامينات ليست مستقرة جداً. فكلما تعرض الطعام للحرارة لفترة أطول، انخفضت مستويات فيتامين سي، على سبيل المثال".

كما يتأثر تركيز بعض العناصر الغذائية بشكل خاص بالطهي في الماء.

سلق الخضروات

"فيتامين سي وفيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء، وكذلك بعض المواد الكيميائية النباتية، مثل الفلافونويدات. وتتسرب هذه المواد إلى الماء عندما تُسلق الخضراوات".

ويوصي الخبراء بتناول المنتجات الغنية بهذه العناصر الغذائية، مثل: البروكلي والملفوف (الكرنب) والفلفل الحلو نيئة.

ويُنصح عندما طبخها، أن يكون الطهي بالبخار أو القلي أو التحميص أو الميكروويف، والتي تستخدم القليل من الماء.

وإذا قمت بغلي الخضراوات في كمية زائدة من الماء، توصي راسموسن باستخدام هذا الماء لصنع المرق أو الصلصات، بدلاً من سكب العناصر الغذائية في البالوعة.

الطماطم

من ناحية أخرى، وجدت دراسات أن منتجات الطماطم المطبوخة، مثل صلصة الطماطم والكاتشب تحتوي على مستويات أعلى من الليكوبين، مقارنة بالطماطم النيئة.

ووجدت دراسات أخرى أن الخضروات مثل الجزر والسبانخ والبروكلي والفطر والكوسة والهليون والملفوف والفلفل تزود الجسم بمزيد من الكاروتينات عند طهيها، مقارنة بتناولها نيئة.

كذلك بعض العناصر الغذائية سوف يتم امتصاصها بشكل أفضل، إذا تم تحضير الخضروات، أو تناولها مع بعض الدهون الصحية.

والفيتامينات التي تذوب في الدهون هي: (أ، د، هـ، ك) والمغذيات النباتية (خاصة بيتا كاروتين، الليكوبين، والكاروتينات الأخرى) يتم امتصاصها بشكل أفضل عند طهيها بالزيت النباتي 

مقالات مشابهة

  • حيرة جينفير لوبيز.. هل تريد العودة لـ بن أفليك أم الأموال؟
  • قتلى بقصف على مدينة أوكرانية
  • فوائد شرب الماء على معدة فارغة صباحا
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟
  • أريانا غراندي تعترف بالجراحات التجميلية التي خضعت لها
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة