الوطن|متابعات

استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ظهر اليوم الأحد نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، بحضور سفير تركيا لدى ليبيا كنعان يلماز.

وفي مستهل اللقاء، نقل نائب وزير الخارجية التركي تحيات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان للمنفي.

وتناول اللقاء الأحداث المؤلمة التي تمر بها غزة وضرورة توحيد الجهود لوقف العدوان واتخاذ خطوات لحماية الشعب الفلسطيني ورفع الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

كما بحث اللقاء، تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا، والتأكيد على الحاجة إلى الوصول لتوافق وطني بشأن بقية المسائل العالقة، كما تمالتطرق لأوجه التعاون ما بين البلدين، في مختلف المجالات ومنها استئناف الخطوط التركية لرحلاتها بين البلدين.

وأكد نائب وزير الخارجية التركي، على عمق العلاقات بين تركيا وليبيا، مؤكداً أن تركيا مستعدة للمساهمة في إعادة إعمار مدينة درنة والمناطق المتضررة جراء السيول والفيضانات، مجدداً دعم الجمهورية التركية للجنة المالية العليا كنموذج لتوحيد المؤسسات في ليبيا.

الوسوم#المنفي الخطوط الجوية التركية تركيا ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: المنفي الخطوط الجوية التركية تركيا ليبيا

إقرأ أيضاً:

السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا

أنقرة (زمان التركية) – اتفقت أنقرة والرياض، على أن تعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مع الشركات الدفاعية التركية، في مشاريع إنتاج مشتركة.

ومن المخطط أن تتعاون السعودية مع شركتي بيرقتار وأسيلسان التركيتين في هذا الإطار.

ووقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية ثلاثة اتفاقيات مختلفة مع الشركات الدفاعية التركية بما يشمل بحث الإمكانات الانتاجية محليا.

وقالت الشركة السعودية في إن سيتم توفير الطاقة الانتاجية لمسيرات بيرقتار التركية داخل المملكة السعودية،وتطوير منتجات لصالح الشركة التركية.

وفي إطار إتفاقية مشابه مع شركة أرسيلسان ستتعاون الشركتان لتطوير تكنولوجيا دفاعية مشتركة داخل المملكة.

ووقعت الشركة السعودية أيضا اتفاقية مبدئية مع شركة الفضاء التركية Fergani، بهدف تطوير تكنولوجيا جديدة ستخدم قطاع الفضاء العالمي.

وتم توقيع الاتفاقيات بمشاركة وزير الدفاع السعودية، خالد بن سلمان آل سعود، الذي زار تركيا مؤخرا، ورئيس الصناعات الدفاعية التركي، خلوق جورجون.

وأعرب جورجون في تغريدة عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي عن سعادته لاتفاق الطرفين على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مفيدا أن شركات الدولتين اتخذت خطوة مهمة لتوحيد قواهما عبر هذه التوقيعات.

من جانبه نشر وزير الدفاع السعودي تغريدة عبر حسابه بمنصة اكس أشار خلاله إلى بحثه إمكانات التعاون في إطار رؤية السعودية لعام 2030 مع مدراء الشركات الدفاعية التركية الكبرى.

جدير بالذكر أن وزير الدفاع السعودي التقى مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الثاني من الشهر الجاري بالقصر الرئاسي التركي، كما أجرى وزير الدفاع السعودي لقاء منفصل مع نظيره التركي، يشار جولر.

وتسارعت وتيرة التعاون في الصناعات الدفاعية بين تركيا والمملكة العربية السعودية عقب إحالة تركيا القضية المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول إلى الجانب السعودي وإغلاقها.

Tags: التعاون بين تركيا والسعوديةالشركة السعودية للصناعات العسكريةالصناعات الدفاعية التركيةالعلاقات التركية السعوديةبيرقتار

مقالات مشابهة

  • “شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة
  • ألمانيا تعاقب اللاعب التركي صاحب إشارة “الذئاب الرمادية”
  • «تكالة» يبحث مع نائب السفير الإيطالي المستجدات السياسية
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيره الإسباني
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • “تكالة” يبحث مع نائب السفير الإيطالي آخر المستجدات الليبية
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني