بوابة الوفد:
2024-10-02@03:46:53 GMT

ما يمكن فعله أمام المذبحة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

بعيدا عن البكائيات والمراثى، وهروبا من الولولة الدائمة، ولعن ضمير العالم الغائب الناعس على الوحشية والهمجية الصهيونية، يجب التفكير فى إجراءات عملية لمواجهة ما يحدث فى فلسطين من قتل وتشريد وتهجير.

لا أتحدث عن حرب، فذلك هو الطرح السهل للمتثاقفين العرب الذين يجلسون فى مقاعد الفرجة، يدخنون، ويثرثرون، ويوزعون الخيانات، ويشككون فى النوايا، ثم ينؤون بأنفسهم عن غبار أى معركة.

ببراجماتية أفكر فى الإجراءات العملية الممكنة، سياسة ودبلوماسية وإعلاما وحشدا وضغطا وتفاوضا تحت هدف وحيد هو وقف العدوان على الفلسطينيين، ووضع حد لعمليات الإبادة المتعمدة.

نحن فى حاجة أولية لتوثيق المذابح ونشرها بلغات غير العربية لنؤثر فى شعوب العالم، فمشكلتنا منذ عقود أننا نخاطب أنفسنا فقط، ونتحدث إلى بعضنا البعض، ولا نلتفت لهذا العالم الفسيح المتنوع المتمدد والذى لا يعرفنا.

قولوا لى كم فيلما عالميا تم إنجازه عن المأساة الفلسطينية؟ وكم مفكرا عالميا  (بخلاف الاستثنائى إدوار سعيد) طرح القضية على حقيقتها أمام العالم الغربي؟ كم رواية لروائى عربى له ترجمات باللغات الأخرى قدمت القضية أو خلفياتها على وجه الحقيقة؟

لقد كتبت إسرائيل حكايتها الكاذبة وروجتها بأفلام عظيمة، وإبداعات ساحرة، بينما اكتفينا نحن بالفرجة وتأنيب العالم الغربى على موقفه، رغم أننا لم نقدم له روايتنا عن المأساة.

ما يمنعنا أن نفعل كما فعلت إسرائيل فى الهولوكست، بعمل قوائم لمجرمى الحرب، وعقد محاكمات صورية لهم فى المؤسسات الشعبية مثل النقابات والاتحادات، واعتبار جرائمهم لا تسقط بالتقادم، وملاحقتهم والتشهير بهم فى كل مكان يذهبون إليه؟

لو كنت صاحب قرار فى أى دولة عربية لسافرت إلى كل عاصمة غربية بدءا من واشنطن، إلى لندن، وباريس، وموسكو داعيا وضاغطا ومفاوضا من أجل السلام. إن ربط مصالح العالم العربى بالعالم من خلال الموقف من السلام فى الشرق الأوسط هو ربط منطقى ولازم، خاصة لو تجاوز الخطاب حدود النخب الغربية واتسع ليشمل المجتمعات.

لو كان لدى سلطة لانفتحت على يهود العالم فى كل مكان عدا إسرائيل، داعيا إياهم للتبرؤ من تكرار الهولوكست النازى على أيدى الصهاينة ضد الفلسطينيين، ولأثبت لهم عمليا أن ممارسات إسرائيل تسىء إلى الدين اليهودى السماوى بما فيها من قيم عظيمة.

لو كنت ثريا عربيا لمولت حملات إعلانية فى الواشنطن بوست، والتايمز، ولوموند، وكبرى صحف العالم، وفى مواقع التواصل الاجتماعى، لمخاطبة منظمات السلام ومؤسساته ومجتمعاته لبذل كل جهد من أجل وقف المذابح ضد الأبرياء. فليس صحيحا أن الغرب كله شر، وأن حكوماتهم وشعوبهم سواء فى التوجهات والسياسات، إيمانا بأن الرهان على المجتمعات المدنية فى الغرب كثيرا ما يؤتى ثماره.

إننا يجب أن نراهن أيضا على المؤمنين بالسلام فى إسرائيل، ونستهدفهم بخطابنا القائم على أن الأمن لن يتحقق أبدا لأجيالهم القادمة إلا بإعادة الحق إلى أصحابه، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وأن هذا لن يكلفهم شيئا، وسبق أن قارب التحقق بالفعل فى مفاوضات كامب ديفيد الثانية لولا استفزازت من بعض أطراف التفاوض الإسرائيلى.

وأتصور أننا فى لهاث دائم من أجل تقديم مساعدات غير مسبوقة لفلسطين وشعبها وأهلها تتجاوز فكرة دعم الفصائل والحركات إلى تنفيذ المشروعات التنموية مباشرة، والإنفاق على الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية فى مناطق الحكم الذاتى، تحت لواء سلطة شرعية واحدة تمثل الشعب الفلسطينى وتمثل مصالحه الحقيقية.

والآن وغدا ودوما.. يجب أن ننصر كل مظلوم، وندعم كل مكروب، وندعو لكل مقهور، ونوظف كل قوانا من أجل الحق.

والله أعلم.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار

زعمت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، بان إسرائيل كانت تعلم في وقت ما خلال الحرب على قطاع غزة مكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار ولكنها امتنعت عن اغتياله.

وقالت القناة الـ12 العبرية، إن "الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقت في وقت ما خلال الحرب معلومات دقيقة عن مكان تواجد زعيم حماس يحيى السنوار، ولكنه تَقرر الامتناع عن استهدافه خشية أن يؤدي ذلك إلى إصابة مخطوفين كانوا، كما يبدو، محتجزين في نفس المكان".

وأضافت أن "الغموض يكتنف مصير السنوار، إذ أن اتصالاته مع الخارج مقطوعة منذ مدة".

ونشر الجيش الإسرائيلي مساء أمس صورا لأعضاء قيادة حماس الذين تمت تصفيتهم والذين لا يزالون على قيد الحياة، ورُسمت على صورة السنوار علامة استفهام. بحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"

وأعلنت حركة حماس، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، اغتيال إسرائيل لقائدها في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم "البص" جنوب لبنان.

وقالت الحركة في بيان، إنها "تنعى الشهيد فتح شريف أبو الأمين، قائد حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيداً على طريق القدس ، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى".

وفي سياق آخر فقد أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اول أمس السبت، وبشكل رسمي اغتيال أمين عام "حزب الله اللبناني" حسن نصر الله في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء أمس.

وأضاف الجيش في بيان صحفي له، أنه إضافة لنصر الله فقد تم اغتيال مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله علي كركي.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • "أميرة أبو حسين" مصرية ترفع راية السلام وتتصدى لحل الصراعات في العالم
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل
  • شريف فتحى: السياحة تلعب دورًا هامًا فى تعزيز السلام والاستقرار العالمى
  • نتنياهو: لا مكان في الشرق الأوسط لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه
  • بريطانيا: يتعين على إسرائيل و"حزب الله" وقف إطلاق النار وتجنب أي تصعيد أخر
  • جاسوس إيراني وراء اكتشاف إسرائيل مكان تواجد نصرالله
  • كيف قاد جاسوس إيراني إسرائيل إلى مكان تواجد نصر الله؟
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • رئيس الوفد الوطني: العدوان الصهيوني المدعوم أمريكيا لا يمكن أن يؤثر على إرادة الشعب اليمني