استقبل المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وفد رفيع المستوى من الجمهورية الموريتانية يضم السيد محمد علي ولد سيدي محمد وزير التجهيز والنقل الموريتاني والوفد المرافق له بحضور السفير حسين الديه سفير جمهورية موريتانيا بالقاهرة، وذلك على هامش زيارتهم الحالية لمحافظة الإسكندرية. كما شارك حضور الجولة الدكتورة عبير مراد مدير إدارة الاتصال المؤسسي الأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري.

 

 

 وكان في استقبالهم الدكتورة ولاء مصطفى عبد العاطي مدير عام المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، والتي رحبت بهم واصطحبتهم في جولة داخل قاعات المتحف، وقدمت لهم شرحا تفصيليا عن تاريخ المتحف والكنوز الموجودة به، و سيناريو العرض المتحفي الذي يبرز الثراء والتنوع التاريخي لتروي قصة العصرين اليوناني الروماني في مصر منذ ما قبل الإسكندر الأكبر وحتى العصر البيزنطي مرورا بالعصر البطلمي والروماني. كما تضمنت الجولة زيارة مكتبة المتحف والتي تضم عدد كبير من الكتب القيمة والمتنوعة.

 

وأعرب أعضاء الوفد عن استمتاعهم بزيارة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية والتعرف على ما يضمه من مقتنيات اثرية فريدة من خلال أسلوب العرض المتميز، منوهين عن إعجابهم بالموقع الرائع للمتحف والذي يقع وسط العديد من المعالم التاريخية والحضارية والأثرية.

 

كما حرص أعضاء الوفد على التقاط مجموعة من الصور التذكارية لهم داخل المتحف تخليداً لهذه الزيارة وتسجيل كلمة في سجل كبار الزوار بالمتحف .

 

 

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي كان قد شهد إعادة افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره والذي استمر قرابة ال ١٨ عام شمل أعمال دهانات الحوائط من الخارج والداخل وتدعيم الحوائط القديمة، وترميم واجهة المتحف الكلاسيكية، فضلا عن تطوير منظومتي الإضاءة والمراقبة، وتزويد  قاعة يطلق عليها اسم (egypsotica)  يعرض بها مجموعة من  المستنسخات الجبسية والتي كان يعرض بعضها بالمتحف القديم، بالإضافة إلى قسم تعليمي وأرشيف متحفي، ومكتبة تاريخية، ومخازن، ومركز للترميم.

 

كما تضمن المشروع رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين بما يعمل على تحسين التجربة السياحية وجعلها أكثر جاذبية ويسرا، حيث تم تزويد المتحف بكافيتريات وبيت للهدايا، كما تم إتاحة المتحف لاستقبال السياحة الميسرة من ذوي الهمم حيث تم تخصيص دورات للمياه ومصاعد، وأماكن للتربية المتحفية لهم.

 

 ويحتوي المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية على قطع أثرية تنوعت موضوعات العرض المتحفي لها لتحكي تاريخ مصر القديمة بوجه عام والإسكندرية بوجه خاص من خلال العرض الدائم لسيناريو المتحف اليونانى الرومانى وإعادة العرض المتحفى وطرح أقسام جديدة بالمتحف لخدمة الفكر المتحفى الحديث بما  يجذب زوار المتحف المصريين وغير المصريين ؛ لإبراز المزج الفكرى والفنى بين الحضارات المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والبيزنطية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المتحف اليونانى المتحف اليونانى الرومانى محمد وزير السفير حسين جمهورية موريتانيا موريتانيا المتحف الیونانی الرومانی بالإسکندریة

إقرأ أيضاً:

وفاة الممثل الأميركي بيل كوبس الشهير بأدواره في ليلة في المتحف والحارس الشخصي

توفي الممثل الأميركي الشهير بيل كوبس -المعروف بأدواره في عدد من الأفلام الناجحة مثل "ليلة في المتحف" (Night at the Museum) و"الحارس الشخصي" (The Bodyguard)- عن عمر ناهز 90 عاما.

وتوفي النجم الأميركي المخضرم، مساء يوم الثلاثاء في إينلاند إمباير بولاية كاليفورنيا محاطا بعائلته، بحسب ما قاله وكيل أعماله، تشاك آي جونز لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، ونشر إعلان وفاته اليوم الخميس 27 يونيو/حزيران 2024.

وقال جونز إنه يعتقد أنه مات لأسباب طبيعية.

يذكر أن كوبس اشتهر بتجسيد دور "بيل ديفاني"، مدير أعمال النجمة ويتني هيوستن في فيلم "الحارس الشخصي" في عام 1992، الذي قام ببطولته أمامها كيفن كوستنر. كما جسد دور حارس الأمن "ريجي" في الفيلم الكوميدي "ليلة في المتحف" في عام 2006 أمام بن ستيلر وروبن ويليامز وأوين ويلسون.

وكان كوبس على مدار مشواره المهني، موثوقا به في أدوار صغيرة ولكن محورية، حيث ظهر في 200 فيلم ومسلسل تلفزيوني.

مقالات مشابهة

  • الخارجية: الجمهورية العربية السورية تدين المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قامت بها بعض الوحدات العسكرية من الجيش البوليفي وكذلك من يقف خلفها والتي وقعت في لاباز بتاريخ ٢٦ حزيران الجاري
  • وفاة النجم الأمريكي بيل كوبس
  • «قصة مدينتين».. معرض فني يروي التآزر الثقافي اليوناني المصري
  • استجواب أفراد من خفر السواحل اليوناني في حادث غرق مهاجرين
  • قصة مدينتين" احتفال بالتآزر الثقافي اليوناني والمصري مابين أثينا والإسكندرية
  • عيدروس الزبيدي يقود تحركا عسكريا رفيع المستوى في عدن بعد وصول تقرير من مكافحة الإرهاب
  • 4 يوليو.. محمد رفيع يناقش "فن السيناريو" في قنصلية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • وفاة الممثل الأميركي بيل كوبس الشهير بأدواره في ليلة في المتحف والحارس الشخصي
  • مجلس ادارة استاد المنصورة يكرم ابطال المراتية بعد تحقيق الفوز بالمركز الثاني علي الجمهورية..فيديو وصور