البوابة نيوز:
2024-09-30@18:46:50 GMT

الطيران المدنى تسضيف ورشه عمل منظمه الكوميسا

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

تستضيف  الطيران المدنى  ورشة عمل منظمة الكوميسا تحت عنوان "المصادقة حول مراجعة القوانين والقواعد واللوائح والسياسات الوطنية للطيران المدنى "ترسيخا لدور مصر الريادي فى القاره الافريقية.

جاء ذلك وفى ضوء ما تتبناه الحكومه المصريه بضروره تعزيز اواصر الترابط والتعاون مع جميع الدول الافريقيه فى كافه المجالات لتحقيق التكامل الاقليمى ومواجهه التحديات الراهنة خاصه فى مجال صناعه النقل الجوى والتى تعد شريان الحياه فى القاره الافريقيه.

 

تستضيف وزاره الطيران المدنى خلال الفتره من ٣٠ اكتوبر وحتى ١ نوفمبر ٢٠٢٣ بالقاهره ورشه العمل الثانيه من العام الجارى لمنظمه الكوميسا والتى تأتى تحت عنوان المصادقة حول مراجعه القوانين والقواعد واللوائح والسياسات الوطنيه للطيران المدنى " وذلك بحضور ٣٧ مشارك من الدول الاعضاء فى المنظمه وممثلى سلطه الطيران المدنى المصرى والشركات التابعه لوزارة الطيران المدني.

وفى هذا السياق، أعرب الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى عن سعادته باستضافه مصر للمره الثانيه على التوالى لأعمال ورشه عمل منظمه الكوميسا، مؤكدا حرص وزاره الطيران على التعاون والتنسيق مع المنظمه لتعزيز مصالح الدول الاعضاء فى مختلف الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك لصناعه الطيران المدنى الافريقي وبما يعزز دور الحكومات فى جهود تنميه القاره فى مختلف انشطه النقل الجوى.

هذا ومن المقرر ان ترتكز ورشه العمل التى تمتد على مدار الثلاثه ايام القادمه علي مراجعه مدي مطابقة القوانين والقواعد واللوائح والسياسات الوطنيه للتوافق مع احكام اتفاقيه ياماسوكرو فى قطاع النقل الجوى لشرق وجنوب أفريقيا ومنطقه المحيط الهندى، بالاضافه الى مناقشه ردود الفعل حول التعاون بين شركات الطيران فيما يخص الرصد والتقييم وتعريف الحواجز  غير الماديه التى تعوق التفعيل من قبل بعض الدول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطيران المدني الطیران المدنى

إقرأ أيضاً:

الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد قدح، الأمين العام المساعد في الأمانة الفنية للكوميسا، ضرورة ضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الي قارة أفريقيا، مؤكدا أن القارة الأفريقية تتلقى 4% فقط من الاستثمارات الأجنبية المباشرة نظراً لانخفاض الأداء وتزايد مخاطر الأعمال وانعدام الاستقرار المالي وغياب الحوكمة والصعوبات الإدارية الأخرى.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تجمع ممثلين عن وزارات الاستثمار ووكالات ترويج الاستثمار الوطنية من جميع الدول الأعضاء في الكوميسا، وذلك للمصادقة على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة للكوميسا (CCIA) خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024.
وأضاف أن القارة الأفريقية تمتلك إمكانيات هائلة غير مستغلة، مشيرا إلى القارة بها 60% من الاراضي القابلة للزراعة، و16% من اليورانيوم،  و 26% الأوكسيد، و33% الماس، و18% من الذهب من 53 الكوبالك، و75% البلاتين،  وثلث المعادن، و34% من الكوك،  و12% من البن،  35% من الشاي، و60% من السكان تحت 25 سنة مما يعني انها قارة شابة.

وأشار إلي أنه رغم كل هذه الإمكانيات الهائلة إلا أن 35 من دول القارة الأفريقية يتم تصنيفها من الأمم المتحدة على أنها الأقل نمواً، كما يعيش 34% من السكان في فقر مدقع.

وشدد على أن القارة الأفريقية في حاجة إلي استثمارات في البنية الأساسية والتصنيع الزراعي والصناعات الغذائية والصناعات الدوائية والصيدلانية من أجل دعم سلاسل القيمة وتحقيق النهوض الكامل.

وأوضح، أنه يجب تكاتف رجال الأعمال والمستثمرين الأفارقة من أجل وضع إطار قانوني منظم لمراجعة اتفاقية الاستثمار توافقها مع اتفاقية التجارة الحرة القارية.

وتطرق الدكتور محمد قدح إلي الدعم الكبير المقدم من الاونكتاد والاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التنافسية الإقليمية والوصول إلى الأسواق لزيادة الوعي بالاتفاقية وتسريع عملية التصديق عليها.

يشار الي أن 6 دول أفريقية أبدت اهتمام ورغبة في دعم اتفاقية الاستثمار منها جمهورية الكونغو الديمقراطية، إسواتيني، مالاوي، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي—اهتمامها بهذه العملية، لكن التقدم تأخر بسبب نقص الموارد المالية اللازمة لعقد مشاورات وطنية . 

مقالات مشابهة

  • بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية
  • ورشة عمل لبحث تعديلات اتفاقية منطقة الاستثمار في أسواق «الكوميسا»
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • ورشة عمل بهيئة الاستثمار لبحث التعديلات المقترحة على اتفاقية الكوميسا
  • الكوميسا: 4% نصيب إفريقيا من الاستثمارات الأجنبية المباشرة
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر
  • السفيرة نائلة جبر تفتتح ورشه عمل لتعزيز قدرات لجان الحماية
  • 4 وقائع سرقة.. اعترافات المتهمة بنشل المواطنين في الخليفة
  • الإدارية العليا: كل موظف يضر بأعمال وظيفته يعاقب تأديبيا