هبطت النيرة النيجيرية إلى أقل مستوى على الإطلاق أمام الدولار، بما يضع المزيد من الضغوطات على الرئيس الجديد للبلاد بولا تينوبو والذي يسعى نحو إصلاح أكبر اقتصاد في إفريقيا.

وبحسب وكالة أنباء “سي ان بي سي عربية”، تولى تينوبو السلطة في مايو الماضي، وتعهد بقطع الصلة مع سياسات الرؤساء السابقين وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما أن السماح بتحرير سعر صرف النيرة أمام الدولار بصورة أكبر كان ضمن تلك الخطة.

وفي الأسبوع الماضي، هبطت العملة النيجيرية عند مستويات 880 نيرة لكل دولار في السوق الرسمية، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن، ويؤدي هذا التراجع إلى زيادة تكلفة الواردات الحيوية، وتأجيج التضخم.

وقال أحد المراقبين للسوق لصحيفة فايننشال تايمز إن أحد العوامل الكبيرة وراء هبوط النيرة الحاد هو شح الدولار.

وأقر البنك المركزي في وقت سابق من الشهر الجاري بأن قراره في 2015 بحظر شركات محددة من الوصول إلى الدولار دفع موردين إلى السوق غير الرسمية وأسهم في زيادة الطلب على النقد الأجنبي.

وأدى هذا التحول إلى تراجع كبير في سعر الصرف بالسوق الموازية، ولامست العملة المحلية على منصة التداول الرقمية “ابوكي اف اكس” مستويات 1290 نيرة لكل دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستثمارات الاجنبية البنك المركزي الدولار السوق الرسمية السوق غير الرسمية السوق الموازية العملة المحلية

إقرأ أيضاً:

شبكات الدولار المزوّر تنشط جنوباً...ومتورطون كُثر

كثفت عصابات الترويج للعملات المزورة أنشطتها بقوة. بشكلٍ دوري، باتت أنباء توقيف القوى الأمنية لمروجي العملات تبرزُ بشكل لافت، فيما تبين أن هناك متورطين بتلك الشبكات، منهم سوريون وفلسطينيون ولبنانيون، كانوا شركاء سابقاً في عمليات التلاعب بالدولار في السوق الموازية.
خلال الآونة الأخيرة، توافرت معلومات لدى المديرية الإقليمية لأمن الدولة في النبطية عن قيام شخصٍ مجهول الهوية بترويج عملة مزورة في مدينة النبطية. وبعد الرصد والمتابعة من عناصر المديرية، تمّ تحديد هوية الشخص الذي يقوم بعملية الترويج ويدعى "ع.غ" (سوري الجنسية)، وقد تم توقيفه وضبط بحوزته مبلغ من المال المزور وذلك بالتنسيق مع القضاء المختص، وأحيل إلى مكتب الجرائم المالية.
وعلِم "لبنان24" من مصدرٍ في أمن الدولة بالنبطية أنَّ السوري تمكن من تهريب أموال مزورة لدى محلات التجار في النبطية من فئة الـ50 والـ100 دولار المزورة، وأعادت أمن الدولة سحبها من السوق.
ووصفت المصادر عملية توقيف السوري المذكور بـ"الصيد الثمين"، حيث جنّبت التجار والمواطنين مخاطر الحصول على دولارات مزوّرة أفيد كثيراً عن انتشارها في أوساط السوق.
كذلك، تقول المصادر إنَّ "السوري اعترف بشبكة كبيرة تضمه وزملاء له ينشطون في صيدا وجزين وبيروت"، موضحة أن "بعض مروجي العملات المجزورة لديهم نشاطٌ أيضاً على صعيد نقل المخدرات بين مناطق مختلفة".
وبحسب المعلومات، فإنه جرت سابقاً عملية توقيف شبكة لترويج العملة المزورة تنتقلُ بين النبطية ودير الزهراني، في حين أن هناك شبكات أخرى ما زالت موضوعة تحت الرصد الأمني.


المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار في السوق السوداء اليوم السبت مقابل الجنيه
  • «معلومات الوزراء»: 36.4% زيادة في مبيعات الأسمنت محليًا خلال مايو الماضي
  • «معلومات الوزراء»: 36.4% زيادة في مبيعات الأسمنت محليا خلال مايو الماضي
  • أسهم "وول ستريت" ترتفع بأسبوع والمؤشرات عند مستويات قياسية
  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • "بيتكوين" تهبط لأدنى مستوى لها منذ 4 أشهر.. و"إيثر" تحذو حذوها
  • البيتكوين تهبط لأدنى مستوياتها في أربعة أشهر .. التفاصيل
  • شبكات الدولار المزوّر تنشط جنوباً...ومتورطون كُثر
  • اعتقال 13 شخصا بإسبانيا بسبب عملة احتيال من ضحاياها مغاربة