قال حسن النعمي، خبير تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، إن مصر ستصبح دولة مؤثرة وجاذبة للاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات وصناعة تطبيقات يتم الاستفادة منها في مختلف المجالات وذلك في ظل نشاط وزارة الاتصالات والتعليم والعمل حاليا في تخريج أعداد كبيرة جدا من المتخصصين في صناعات المعلومات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف “النعمي”، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “المحور”، أنه بحسب مجلس الوزراء فأنه من المتوقع أن تصل سوق خدمات تكنولوجيا المعلومات في مصر إلى 74.61 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2029 بمعدل نمو سنوي مركب قدره %10.4 حتى نهاية عام 2029، ويتم تقسيم السوق في مصر على أساس النظام والنوع وحجم المؤسسة والمستخدم النهائي.

وأوضح أن الثورة الحقيقية في التكنولوجيا أساسها الاتصالات، والدليل على هذه الثورة عند حدوث انقطاع في الإنترنت يحدث شلل وعدم وصول إلى العديد من الخدمات، وهي الثورة الحقيقية التي حدثت في الاتصالات، مشيرا إلى أن التكامل ليس في التكنولوجيا فقط، بل الشمول المالي في تقديم خدمات للشركة الصغيرة والمتوسطة والتي تمثل 65% من هيكل الاقتصاد القومي المصري.

وأشار إلى أن التكامل في هذه الحالة مهم جدا بين 4 أطراف أولها أجهزة الدولة والبنك المركزي والبنوك والمؤسسات الداعمة مثل المؤسسات المحلية والدولية لتقديم الخدمات الرقمية، موضحا أن أمن المعلومات يعد عاملاً رئيسياً في تعزيز التحول الرقمي نظرًا لمتطلبات التنظيم وتزايد مخاوف الأمان السيبراني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الاتصالات مجلس الوزراء تکنولوجیا المعلومات

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، تقريرًا عن الدور الحيوي الذي تلعبه التكنولوجيا في حماية البيئة.

تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل الانبعاثات

وأضاف المركز، أن التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة من خلال تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل الانبعاثات الضارة، حيث تسهم الابتكارات التكنولوجية في تطوير استخدامات الطاقة المتجددة وإدارة النفايات.

الاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وتابع المركز، أن هناك 28.2 مليار جنيه وجهتها مصر للاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2022/2023 مقارنة بـ4.83 مليارات جنيه عام 2016/2017 بزيادة قدرها 484.58%.

وأكد تعزيز استخدام التكنولوجيا من خلال مد كابلات الألياف الضوئية لعدد 267 قرية، وتنمية المهارات الرقمية لأكثر من 42 ألف مواطن بقرى المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة عام 2023.

زيادة حجم معدلات التوقيع الإلكتروني

زاد حجم معاملات التوقيع الإلكتروني من حوالي 3 ملايين في نهاية 2020 إلى أكثر من 375 مليون بنهاية 2022، ما يقلل من حجم الانبعاثات الكربونية لإجراء تلك التوقعات يدويا.

وبلغ عدد المواطنين المسجلين على منصة مصر الرقمية 8 ملايين مواطن، وما يزيد عن 45 مليون طلب، ما يقلل من حجم التلوث البيئي الناجم عن إجراء تلك المعاملات بشكل تقليدي.

اقرأ أيضاً«معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي

معلومات الوزراء يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية آفاق صناعية

التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • شروط التقديم لوظيفة بـ«الهيئة الإنجيلية».. اعرف المهارات المطلوبة
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشئون الابتكار
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشؤون الابتكار والبحث العلمي
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • تعاون بين وزارتي الاتصالات والتموين لتطوير منظومة الدعم تكنولوجيا
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • فتح باب التقديم في الدبلومة الاحترافية بالتسويق الرقمي
  • وفد من "التعليم العالي" يتعرف على التجربة الصينية في التحول الذكي والمُستدام
  • «الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»