موقع 24:
2024-07-27@01:31:31 GMT

أونروا: نظام غزة "المدني" بدأ بالانهيار

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

أونروا: نظام غزة 'المدني' بدأ بالانهيار

حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأحد، من أن النظام المدني بدأ بالانهيار مع تواصل هجمات إسرائيل الجوية والبرية للأسبوع الرابع.

وقال مدير عمليات أونروا في غزة توماس وايت في بيان، إن آلاف الأشخاص اقتحموا عدداً من مستودعات الوكالة ومراكز التوزيع في وسط وجنوب قطاع غزة، واستولوا على دقيق القمح ومواد البقاء الأساسية الأخرى.

واعتبر وايت الحادثة "علامة مثيرة للقلق على أن النظام المدني بدأ في الانهيار في وقت الإمدادات المتوفرة في السوق تنفد، والمساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة على متن شاحنات من مصر غير كافية".

وزير الخارجية الكويتي: الحرب في غزة انتقامية وليست دفاعية https://t.co/X3t7fUsKau

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023

ودعا المسؤول في أونروا إلى تدفق منتظم وثابت للإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة، للاستجابة للاحتياجات خاصة مع تزايد التوترات والإحباطات لدى سكان القطاع.

ودخل إلى قطاع غزة خمس دفعات 94 شاحنة محملة بالمياه والأغذية والمستلزمات الطبية والأدوية، إضافة إلى وفد طبي أجنبي مكون من عشر أطباء منذ بدء هجمات إسرائيل في السابع من الشهر الجاري.

من جهته اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن تصريحات وايت بشأن تفاقم الواقع الإنساني، تتطلب "وقف العدوان وفتح معبر رفح (بين غزة ومصر) بشكل دائم وضمان تدشين ممر آمن، لإدخال احتياجات القطاع الحياتية والمستلزمات الإنسانية".

وقال المكتب الإعلامي إن "الواقع الإنساني المنكوب في قطاع غزة يتطلب من المجتمع الدولي ومنظماته الأممية ومؤسساته الإنسانية تحمل مسؤولياتهم، تجاه هذه الكارثة والضغط لأجل وقف العدوان والإسراع في إدخال كافة الاحتياجات الحياتية للمواطنين".

وأضاف أنه يجب إدخال الوقود اللازم لتشغيل المنظومات الخدماتية.. وتعاني غزة من انقطاع كامل للكهرباء، في أعقاب قيام إسرائيل بوقف إمدادات الكهرباء والوقود إلى غزة، الأمر الذي أدى بدوره إلى إغلاق محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

فلسطينيون يصطفون في طوابير طويلة لتعبئة المياه في رفح جنوبي قطاع غزة الذي يشهد أزمة إنسانية غير مسبوقة بفعل الحصار الإسرائيلي pic.twitter.com/1tNqxm0duS

— 24.ae (@20fourMedia) October 28, 2023 وقد أجبر ذلك البنية التحتية الخدمية الأساسية على الاعتماد على المولدات الاحتياطية، والتي تعتبر محدودة بسبب ندرة الوقود في القطاع.. والبضائع التي تدخل غزة منذ 21 من الشهر الجاري عبر معبر رفح لا تشمل الوقود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

«أونروا»: الجوع يمثل خطرا كبيرا في جنوب غزة.. ومعاناة المدنيين تزداد يوميا

قالت الوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، اليوم الجمعة: إن الجوع يمثل خطرًا كبيرًا في جنوب قطاع غزة، في نبأ عاجل أفادت به قناة «إكسترا نيوز».

وأكدت «أونروا»، أن معاناة المدنيين بـ غزة تزداد يوميًا، وتواجه صعوبات كبيرة في إيصال المساعدات بسبب الحرب.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين، لبحث الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ويستمع الأعضاء إلى إحاطة من المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني.

كما يستمع الأعضاء أيضًا، إلى إحاطة أخرى من المنسق الخاص ومنسق الشؤون الإنسانية والمنسق المقيم لمكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، مهند هادي.

اقرأ أيضاًمندوب روسيا بمجلس الأمن: غزة تواجه أسوأ كارثة إنسانية

نقل 21 شهيدا إلى مجمع ناصر الطبي إثر العدوان الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي يدعو لإعادة فتح معبر رفح
  • الجزائر: لا جدوى من التدابير الإنسانية بغزة دون وقف إطلاق النار
  • الجزائر : يجب تشكيل إدارة مصرية فلسطينية حصرية لمعبر رفح
  • كاتب صحفي: موقف كامالا هاريس تغير تجاه الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة
  • منسق الشؤون الإنسانية في فلسطين: الهجمات ضد أونروا غير مقبولة 
  • «أونروا»: استهداف قوافل مساعدات وإغاثة تابعة لوكالات أممية خلال توجهها لشمال غزة
  • «أونروا»: الجوع يمثل خطرا كبيرا في جنوب غزة.. ومعاناة المدنيين تزداد يوميا
  • أونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين بغزة نزحوا قسرًا
  • غارات الإحتلال تتواصل على القطاع .. واليونيسف: الوضع الإنساني يتفاقم في غزة
  • نتنياهو أمام الكونغرس يكشف عن اليوم التالي للحرب على غزة