موقع 24:
2024-07-10@16:37:31 GMT

هل يكفي الغزو البري لغزة لحسم الحرب؟

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

هل يكفي الغزو البري لغزة لحسم الحرب؟

قال المحلل العسكري الإسرائيلي تال ليف رام، إن الحرب الحالية في غزة والتي تهدف إلى هزيمة حركة حماس الفلسطينية، لن يتم حسمها على الأرض فقط، مشيراً إلى أن ألوية الجيش الإسرائيلي بدأت في التوغل بقطاع غزة والتقدم ميدانياً وفق الخطط الموضوعة، بعد القصف غير المسبوق والمساعدة الكبيرة من سلاح الجو الإسرائيلي.

وأوضح في تحليل بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الاجتياح البري أصبح ممكناً بعد سلسلة  من الإجراءات التحضيرية التي شملت أيضاً غارة  على شمال القطاع، وهجوماً على كوماندوز بحري تابع لحماس في جنوب قطاع غزة، لافتاً إلى أن الجهود منذ أكثر من أسبوع تتركز على ضرب البنى التحتية الدفاعية، لكتائب حماس الموجودة في خط الدفاع الأول من الجو، وإلحاق الضرر بمستوى القيادة المتوسطة لهذه الكتائب عن طريق إطلاق نار غير مسبوق أعقبه انهيار شبكات الاتصالات.

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي، إنه كانت هناك عدة محاولات لنصب كمين للقوات الإسرائيلية، خصوصاً باستخدام الصواريخ المضادة للدبابات، لكن أمكن إحباطها بوسائل مختلفة في وقت مبكر.

המערכה להכרעת חמאס לא תוכרע רק על הקרקע | טל לב רםhttps://t.co/R9u55289GZ

— מעריב אונליין (@MaarivOnline) October 29, 2023 عوامل تساعد على الاجتياح

وأشار إلى أن هناك عوامل سمحت للقوات بالتقدم وفق الخطط الموضوعة، ومنها عدم وجود سكان تقريباً في المنطقة الريفية على أطراف مدينة غزة، وفي بيت حانون وبيت لاهيا بسبب التعرض لإطلاق نار كثيف منذ بداية القتال، فضلاً عن إصابة العديد من أهداف حماس داخل المنطقة المأهولة، وفي جميع الغارات كان هناك عدد قليل جداً من المواجهات المباشرة مع حماس.

وأضاف أن النيران التي أطلقها الجيش الإسرائيلي ألحقت أضراراً بشكل جزئي بمسار الأنفاق الدفاعية لدى حماس.

وبالإضافة إلى ذلك، ونتيجة لهذه الهجمات، انهارت المنازل التي تستخدمها حماس، مستطرداً: "على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي دخل القتال في قطاع غزة بقوات كبيرة، إلا أنه ليس على نطاق أوسع من العمليات البرية السابقة"، لافتاً إلى أنهم في إسرائيل يعتقدون أن ممارسة الضغط العسكري قد يخدم أيضاً مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين، ولذلك، تريد إسرائيل في إدارة الحرب تحقيق التوازن في هذه المرحلة بين استخدام القوة العسكرية، ومحاولة التوصل إلى انفراجة في قضية المحتجزين.

أهداف معقدة

ولفت المحلل العسكري إلى أن نطاق العملية سيتسع الفترة المقبلة، موضحاً أنه إلى جانب أهمية نجاح القوات الإسرائيلية في ميدان المعركة، فإن  هزيمة حماس لن تُحسم على الأرض فقط، لأن إسرائيل تواجه أهدافاً معقدة للغاية، كل منها على حدة.

ضبابية حزب الله

وقال إنه فيما يتعلق بالجبهة الشمالية مع حزب الله، فهناك غموض يكتنف الدخول البري للجيش الإسرائيلي إلى القطاع، نظراً للتوقعات منذ بداية الصراع بأن هناك تغييرات ستشهدها الحدود الشمالية بالتزامن مع الاجتياح البري، لافتاً إلى أن التنظيم اللبناني اتخذ بعض الإجراءات البسيطة على خط الحدود.

وتقدر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، أنه كلما تعمق الجيش الإسرائيلي في العملية البرية في قطاع غزة، كلما زاد حزب الله تدريجياً من قوة رده في العمليات من الأراضي اللبنانية. 

كاتب إسرائيلي: النجاح الجزئي في #غزة "كارثة" https://t.co/vFjVnGeCxH

— 24.ae (@20fourMedia) October 29, 2023 الجبهة السورية

ولفت الكاتب إلى أن الوضع في الساحات الأخرى ليس هادئاً أيضاً، في إشارة إلى الهجوم الأمريكي على الميليشيات الموالية لإيران في سوريا، نهاية هذا الأسبوع، بعد عدة هجمات تم تنفيذها ضد أهداف أمريكية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة حماس الجیش الإسرائیلی إلى أن

إقرأ أيضاً:

لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي

حث زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد الحكومة الإسرائيلية على وقف الحرب في قطاع غزة والتفاوض على اتفاق مع الفصائل الفلسطينية لتأمين عودة الرهائن.

وقال لبيد لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "نحن بحاجة إلى وقف الحرب، وإبرام صفقة، وإعادة الرهائن إلى الوطن".

وأضاف: "لقد عارضت إسرائيل دائما الحروب المطولة، وجيشنا، الذي يعتمد على قوات الاحتياط، غير مجهز لهذا النوع من الحرب".

شروط نتنياهو

والأحد، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن الشروط التي وضعها بنيامين نتنياهو للصفقة المنتظرة مع حركة حماس.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال حتى تحقق أهداف الحرب.

وأضاف أن الاتفاق يجب أن يمنع تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الحدود بين غزة ومصر، ويجب ألا يسمح لآلاف المسلحين بالعودة إلى شمال غزة.

وأردف إن إسرائيل ستعمل على إعادة أكبر عدد من الرهائن الأحياء.

ويأتي بيان نتنياهو وسط تجدد جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر لحثّ إسرائيل وحركة حماس على خوض محادثات لوقف الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس ومعتقلين فلسطينيين في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • وزارة الحرب الإسرائيلية تقرر البدء بتجنيد الحريديم الشهر المقبل
  • وزارة الحرب الإسرائيلية تقرر البدء بتجنيد الحريدم الشهر المقبل
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من منطقة رفح بقطاع غزة
  • تقرير يكشف تقديرات الجيش الإسرائيلي بشأن أنفاق حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب.. إسرائيل تواصل هجومها الغاشم على قطاع غزة
  • أنفاق غزة بحالة جيدة بعد 9 أشهر من الحرب! قناة إسرائيلية تكشف التفاصيل
  • حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة
  • بالفيديو.. المفوض العام للأونروا: نتعرض لحملة تستهدف تفكيك الوكالة وتقويض دورها في غزة
  • تحقيق جديد يؤكد فشل الجيش الإسرائيلي في هجوم 7 أكتوبر
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي