بانكوك ـ أ ف ب: صنَّفت منظَّمة الصحة العالمية مملكة تايلاند من بين أسرع الدول شيخوخة في العالم، إلى جانب اليابان وألمانيا اللتين تتمتعان باقتصادات متقدِّمة، وهو ما لا ينطبق على تايلاند.
وبيَّنت دراسة أجراها مصرف «كاسيكورن» أنَّ أكثر من 20 في المئة من التايلانديين سيكونون تجاوزوا الخامسة والستِّين سنة 2029.

وقال كبير الاقتصاديين في «كاسيكورن» بورين أدولواتانا «لقد هرمنا قبل أن نصبحَ أثرياء». وأضاف «لسنا مستعدين» لمواجهة مثل هذا الازدهار. وسيقع في فقر مدقع عدد كبير من كبار السِّن الذين يعيش ثلثهم أصلًا تحت خط الفقر، إذ إنَّ لا مدخرات لديهم ولا مداخيل، وبعضهم لا يحصلون على أية مساعدة من أُسرهم، إذ هي نفسها شديدة الفقر. ويُشكِّل هذا الواقع «قنبلة موقوتة حقيقية» بالنسبة إلى الدولة، على قول كيريدا بهاوبيتشيتر من معهد أبحاث التنمية التايلاندي، إذ إنَّ الإنفاق على الصحة سيشهد ارتفاعًا كبيرًا، في حين ستتراجع الإيرادات الضريبية بفعل التراجع الملحوظ في عدد المكلَّفين. وبينما يواصل الرجال العمل حتى الخامسة والستين تقريبًا، تبدأ النساء التايلانديات بترك سُوق العمل في سن الخمسين تقريبًا من أجل التفرُّغ لرعاية والديهن وأقاربهن الكبار السنِّ. ولمواجهة هذا التحدِّي، تخطِّط الحكومة لرفع سن التقاعد القانونية المحدَّدة حاليًّا بين 55 و60 عامًا.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عاجل - اختراق غير مسبوق.. كيف حولت إسرائيل أجهزة البيجر في يد حزب الله إلى قنابل موقوتة؟

تعرض حزب الله في "ثلاثاء البيجر" لهجوم غير مسبوق في نطاق وحجم عملياته مع إسرائيل منذ بداية "حرب المشاغلة"، حيث استهدف الهجوم آلاف العناصر الذين يحملون أجهزة البيجر في مختلف مناطق لبنان، ما أدى إلى وقوع تفجيرات متعددة وفي توقيت واحد تقريبًا بين الرابعة والخامسة عصرًا بتوقيت بيروت، ما أثار ذهول اللبنانيين.

تفاصيل الهجوم المعقد

ويندرج الهجوم ضمن سلسلة من العمليات الاستخبارية الإسرائيلية المعقدة، والتي تذكر بعمليات اغتيال بارزة مثل اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة في 2020، وزرع فيروس ستاكس نت في منشأة نطنز النووية الإيرانية عام 2010. وفقًا لمصادر خاصة، تمكن الموساد الإسرائيلي من اعتراض شحنة البيجر التي وصلت إلى حزب الله عبر شركة تيليريم الإيرانية، وقام بزرع كميات صغيرة من مادة PETN شديدة الانفجار في البطاريات، وتم التفجير عن بعد من خلال تسخين البطاريات.

رسائل إسرائيل لحزب الله

الهجوم حمل رسائل متعددة لحزب الله، أولها تأكيد التفوق النوعي والتقني لإسرائيل، إذ أثبتت تل أبيب قدرتها على اختراق أجهزة الحزب الإلكترونية، وتفجيرها عن بعد في توقيت متزامن على امتداد لبنان. كما أرادت إسرائيل إظهار قدرتها على تجاوز قواعد الاشتباك التقليدية، وإرسال إشارة قوية بأنها تستطيع الوصول إلى أي مكان وأي عنصر داخل حزب الله، حتى في عمق المجتمع اللبناني.

ومن بين المصابين في هذا الهجوم السفير الإيراني في بيروت، ما يعكس حجم الضرر والرسائل التي أرادت إسرائيل توجيهها، ليس فقط لحزب الله، ولكن أيضًا لحلفائه في المنطقة.

التأثير المحلي والإقليمي

الهجوم وقع في أماكن متفرقة بين الجنوب والبقاع، ومرورًا بضاحية بيروت الجنوبية، حيث كان العديد من عناصر حزب الله في منازلهم وبين أهلهم، ما زاد من وطأة الرسالة الموجهة إلى الشعب اللبناني بأسره: إسرائيل قادرة على تنفيذ عمليات عسكرية واستخبارية معقدة في قلب لبنان، ولا تتردد في تصعيد الأمور إذا اقتضت الضرورة.

هذا الهجوم، وإن كان من نوع فريد، يحمل تحذيرات واضحة من إمكانية انتقال الصراع من عمليات محدودة إلى حرب شاملة، خاصة إذا استمر حزب الله في تحدي التفوق الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • السفارة المصرية في تايلاند تؤازر منتخب مصر في بطولة العالم للمواي تاي
  • العراق يحصد 14 وساماً ملوناً في بطولة العالم للمواي تاي في تايلاند
  • الرقم كبير.. وزير الصحة يكشف حصيلة تفجيرات اليومين الماضيين
  • السفر والسياحة يساعدان في إبطاء عملية الشيخوخة
  • وزير الصحة يبحث مع الممثل الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للسكان سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يستقبل الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للسكان لبحث التعاون المشترك
  • عاجل - اختراق غير مسبوق.. كيف حولت إسرائيل أجهزة البيجر في يد حزب الله إلى قنابل موقوتة؟
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة بمثابة "قنبلة موقوتة"
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة قنبلة موقوتة
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة