شهدت عددا من الدول حول العالم خلال الساعات القليلة الماضية، أحداثا هامة، تزامنا مع قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري، كان من أهمها تكبيد القوات الروسية لأوكرانيا خسائر في ساحة الميدان، وتصريحات «بكين» حول اللقاء بين رئيس البلاد ونظيره الصيني في سان فرانسيسكو خلال الفترة المقبلة.

البداية مع الأزمة الأوكرانية، التي بدأت منذ 24 فبراير 2022، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، فقدان القوات الأوكرانية نحو 230 جنديا في يوم واحد في اتجاهات كوبيانسك وكراسني ليمان، كما أعلنت عن تدمير مركز قيادة اللواء 79 ومركز اتصالات اللواء 66 الأوكرانيين، فيما دمرت الدفاعات الجوية الروسية، هدفاً جويًا فوق مقاطعة روستوف الروسية دون وقوع إصابات، وفقا لما أعلنه حاكم مقاطعة، فاسيلي جولوبيف.

تدمير رتل عسكري أوكراني

دمرت وحدات من «الفوج 1430» الروسي، رتلا عسكريا أوكرانيا يتضمن مدرعات غربية الصنع، عبارة عن دبابتين «ليوبارد» ومركبتي قتال للمشاة «برادلي» خلال محاولة هجوم فاشلة شنتها القوات الأوكرانية على «محور زابوريجيا»، كما دمرت مسيرة روسية «لانتسيت»، مدفعًا أوكرانيًا من طراز «دانا» التشيكي الصنع.

وفي كوريا الشمالية، انتقدت وزيرة الخارجية، «تشوي سون هي»، البيان الثلاثي الذي أصدرته جارتها الجنوبية ‏والولايات المتحدة واليابان، الذي يدين نقل النظام المنعزل للأسلحة إلى روسيا، واصفة  البيان بأنه لا أساس له.

ترامب يهاجم بايدن ويصفه بالفاسد

وفي الولايات المتحدة، هاجم رئيس البلاد السابق دونالد ترامب 77 عاما، بعبارات شديدة خلفه جو بايدن 80 عاما، واستهزأ «ترامب» المرشح للانتخابات الرئاسية في 2024، بايدن، ووصفه خلال مناسبة انتخابية في مدينة نيفادا بولاية آيوا الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، بأنه غير كفء وفاسد، وأعاد ذكر أخطائه بشكل ساخر.

من جانبه، شبه الصحفي البريطاني، تيم ستانلي، في مقال، السياسيين الأمريكيين بمجموعة من المهرجين الذين يقودون بلادهم إلى الانهيار.

وفي الصين، قال وزير الخارجية، «وانج يي»، إن الطريق إلى قمة سان فرانسيسكو المقرر عقدها بين شي جين بينج ونظيره الأمريكي، جو بايدن، خلال الفترة المقبلة لن يكون سهلا.

وكان «يي» أجرى في وقت سابق، محادثات مع أعضاء المجتمع الاستراتيجي الأمريكي، خلال زيارته إلى واشنطن.

بدوره، نوه المتحدث باسم السفارة الصينية لدى «واشنطن»، ليو بينجيو، عبر موقع إكس «تويتر سابقا»، إلى إن الوزير «وانج يي»، أشار خلال هذه الزيارة، إلى الاتفاق بين البلدين على بذل جهود مشتركة لعقد اجتماع بين بينج وبايدن في سان فرانسيسكو، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

انطلاق انتخابات «مجلس الشورى» بسلطنة عمان

عربيا، بدأ العمانيون، صباح اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في 63 ولاية، لانتخاب 90 عضوًا من بين 843 مرشحا بينهم 31 امرأة في انتخابات «مجلس الشورى»، وأدلي نحو 753 ألفا و690 ناخبا، بأصواتهم بداية من الثامنة صباح اليوم الأحد وحتى السابعة مساءً، فيما أدلى منهم 13 ألفًا و843 بأصواتهم خارج السلطنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كييف أوكرانيا الأزمة الأوكرانية القوات الروسية الجيش الروسي الرئيس الصيني ترامب الرئيس الأمريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية

موسكو-سانا

نشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو لتطهير قرية سناغوست الحدودية في مقاطعة كورسك من قوات كييف.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها: إنه تم خلال عمليات الاستطلاع الجوي الكشف عن تجمع لقوات العدو ودفاعاته في غابات المنطقة، حيث باغت المظليون الروس العدو بمداهمة من عدة اتجاهات معززة بالمدرعات وبتغطية من المسيرات وحرروا القرية.

وحررت قوات الشمال الروسية 10 بلدات وقرى في مقاطعة كورسك، حيث بلغت خسائر قوات كييف منذ هجومها على كورسك في الـ 6 من آب الماضي أكثر من 13 ألف قتيل، ومئات الدبابات والمدرعات والأسلحة الأخرى.

ويواصل الجيش الروسي تطهير مناطق المقاطعة من فلول قوات نظام كييف التي حاولت من مغامرتها هذه الاستيلاء على محطة كورسك الكهرذرية بغية ابتزاز روسيا، لكنها فشلت في هجومها.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات عنيفة تهز جبهة القرين المسيمير وتكبد الحوثيين خسائر فادحة
  • ترامب: سنستعيد كل ما تركه بايدن في أفغانستان خلال الانسحاب
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • الخسائر الأوكرانية تتصاعد في كورسك وروسيا تواصل التقدم
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة
  • الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • روسيا ترفع عدد قوات الجيش للمرة الثالثة خلال الحرب على أوكرانيا.. كم وصل؟
  • «الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"