عقدت، اليوم الأحد، باتحاد الأطباء العرب بدار الحكمة، الاجتماع التنسيقي للاتحادات العربية المهنية والهيئات الصحية الإقليمية ذات العلاقة لدعم الأشقاء في فلسطين.

شارك فى الاجتماع الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، والمهندس عادل ابراهيم الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، وعدد من ممثلي الاتحادات المهنية العربية.

وفي كلمتها أوصت الدكتورة نعيمة القصير مدير منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، أننا لا بد أن يكون لدينا صوت إعلامي قوي نستطيع من خلاله إيصال صوتنا للآخر.

وقالت القصير: لا ننكر جهود مصر في استقبال وإيصال المساعدات للمواطنين في قطاع غزة، وتوجد كوادر وفرق طبية من جميع التخصصات بالمستشفيات المتاخمة للحدود الفلسطينية في كل من العريش وبئر العبد وغيرها وجميعهم لديهم جهوزية تامة لاستقبال حالات من المصابين في قطاع غزة في حال سمحت الظروف وصولهم إلى أرض مصر لتلقي العلاج.

وطلبت الدكتورة نعيمة القصير، من ممثل اتحاد المحامين العرب خلال الاجتماع بضرورة تحمل المحامين العرب مسئولية توعية المؤسسات والمنظمات العربية بالاجراءات القانونية التي يتوجب عليها القيام بها لتوفير حماية الشعب الفلسطيني في الظروف الدقيقة التي يمرون بها.

ومن جانبه طالب الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب بتشكيل لجنة من اتحاد المحامين العرب لتوثيق جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد أشقاؤنا الفلسطينيين في قطاع غزة وإعداد مذكرة بها قضائية بها وملاحقة إسرائيل بالمحاكم الدولية.

كما ناشد الدكتور مصطفى شاهين رئيس اتحاد الأطباء النفسيين العرب ممثل منظمة الصحة العالمية بضرورة دعم جهود الأطباء العرب في جهودهم لدعم ضحايا فلسطين ضمن قوافل المساعدات الطبية بضرورة توفير أخصائيين نفسيين لتأهيل الضحايا نفسيًا واجتماعيًا لتخطي أزمتهم الحالية.

وتابع المشاركون الأحداث بدولة فلسطين المحتلة منذ السابع من أكتوبر 2023 وانطلاق طوفان الأقصى وما تبعه من إعلان المحتل الصهيونى حالة الحرب دون مراعاة لما توجبه المواثيق والعهود الدولية من قيود بشأنها حيث سعى الى استهداف المدنيين دون تمييز وفرض حصارا كاملا على ما يزيد عن مليونين من البشر يقطنون قطاع غزة حارما اياهم من المواد الاساسية للمعيشة من المياه والكهرباء والطعام والدواء والوقود ثم بلغ بالمحتل الاستخفاف بالمجتمع الدولى ومواثيقه وعهوده التى تواضع عليها فاستهدف المنشات والطواقم الطبية واخرها استهداف مستشفى المعمدانى والتى راح ضحيتها قرابة الالف مريض رغم مانصت عليه اتفاقيات جنيف من حماية المنشات الطبية وطواقم الاسعاف وحرمت المساس بها او بالمدنيين وعلى ذلك قرر الاستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب دعوة المجلس الاعلى للاتحاد بتاريخ 19/10/2023 والذى انعقد بحضور ستة عشر دولة من الاعضاء وكلف الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب.

وتفعيلاً لقرارات الاجتماع الطارئ للمجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب وأمانته العامة عقدت الأمانة العامة بمقر اتحاد الأطباء العرب، اليوم الأحد 29 أكتوبر2023، الاجتماع التنسيقي الأول للاتحادات المهنية العربية (الصيادلة- المحامين - المهندسين ) ومنظمة الصحة العالمية بالقاهرة، و الروابط الطيبة العربية، لدعم الأشقاء في فلسطين.

وحرص ممثلو الاتحادات العربية المهنية وجميع المشاركون بالاجتماع على التنديد بشدة لكل ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي في غزة من انتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف القانونية والإنسانية، تمثل في القصف المكثف على شعب أعزل، وقتل الأبرياء وقطع المياه والكهرباء، والإنترنت والاتصالات من اجل عزل غزة عن العالم.

كما استنكر الحضور سياسات التهجير القصري والإبادة الجماعية التى ترتكبها إسرائيل ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع، وتعمد جيش الاحتلال قصف المستشفيات مما أدى الى إنهيار المنظومة الصحية بشكل كامل واستهداف المدنيين بعد حرمانهم من مقومات الحياة المعيشية.

وطالبوا في هذا الصدد، المجتمع الدولي وجميع المؤسسات المعنية لتحمل مسؤولياتهم بالعمل من أجل الوقف الفوري لاطلاق النار، لأغراض إنسانية من أجل توصيل الإمدادات الصحية والوقود والمساعدات الإنسانية بأمان إلى جميع أنحاء غزة.

وشدد المشاركون على رفضهم الكامل لكل مشروعات التهجير القسري، والتوطين، التي يتم الترويج لها بهدف تصفية القضية الفلسطينية.

وخلص المجتمعون إلى دعم الشعب الفلسطيني، عبر مجموعة من الخطوات، وتمثلت في:

• مخاطبة الهيئات الدولية المعنية للعمل العاجل من أجل وقف العدوان.

• إنشاء "هيئة تنسيقية بين الاتحادات العربية المهنية لدعم الشعب الفلسطيني"

• التنسيق مع الهلال الأحمر المصري ومنظمة الصحة العالمية وتعزيز الجهود لدعم القطاع الطبي بالمستلزمات الطبية والمساعدات الإنسانية.

• تكثيف الجهود لسرعة إعداد قوافل غذائية وطبية تمهيدا لإرسالها إلى معبر رفح بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري.

• مخاطبة الصحة العالمية والمستشفيات والمراكز الطبية العربية المتخصصة القريبة في دول الجوار لفتح ممر آمن لاستقبال الجرحى للعلاج.

• يضع اتحاد الأطباء العرب والإتحادات المهنية العربية كافة الكوادر المتخصصة التابعة لهم تحت تصرف الجهات المعنية.

• أهمية العمل على فتح معبر رفح لأن المعبر يربط بين مصر وفلسطين.

• إدانة إدارة الفيسبوك وأنها شريكة في هذه الجريمة وقتل الأبرياء بالتعتيم المتعمد وحجب الحقيقة.

• الإستفادة من المؤتمرات العالمية خارج الدول العربية للتنديد بهذه الجريمة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اتحاد الأطباء العرب المهنیة العربیة الصحة العالمیة المحامین العرب قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اختيار المخرج السوداني عادل حربي نائبًا لرئيس اتحاد الفنانين العرب

 

هنأت نقابة الدراميين السودانيين عادل حربي، عضو النقابة وممثل ولاية الخرطوم فى الجمعية العمومية لنقابة الدراميين، على نيله ثقة الفنانيين العرب بانتخابه نائب لرئيس اتحاد الفنانين العرب

التغيير: كمبالا

انتخب الاجتماع المركزي للفنانين العرب في اجتماعه الأخير بمدينة الغردقة بجمهورية مصر العربية الفنان السوداني المخرج عادل حربي نائباً لرئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، الذي يشغله مسعد فودة بعد تجديد الثقة فيه لقيادة الاتحاد لدورة جيدة.

وبدورها هنأت نقابة الدراميين السودانيين عادل حربي، عضو النقابة وممثل ولاية الخرطوم فى الجمعية العمومية لنقابة الدراميين، على نيله ثقة الفنانيين العرب بانتخابه نائب لرئيس اتحاد الفنانين العرب، متمنين ان يكون إضافة لهذا الاتحاد وداعما للفنان السودانى.

وبحسب منصة الناطق الرسمي الحكومية تقدم بالتهنئة اتحاد تجمع الفنانين السودانيين بمصر، الذي أشار إلى ان اختيار حربي لهذا المنصب انما جاء تقديرا لمجهود عن مجمل أعماله الفنية.

وعرف عادل بإبداعه في عدة مجالات، تشمل التمثيل والإخراج والتأليف المسرحي والإذاعي، بجانب ذلك فهو استاذ جامعي مشارك، ألف العديد من الأبحاث والاوراق العلمية، كما شغل عدة مناصب إدارية من بينها عميد كلية الموسيقى والدراما، فضلا عن تصنيف اليونسكو له كخبير في فنون الأداء والتراث.

نشير هنا إلى ان الاتحاد العام للفنانين العرب ينتخب من الدول الاعضاء نوابا للرئيس ومديرين للمكتب القطرى ممثلين لبلدانهم.

 

الوسوماتحاد الفنانين العرب عادل حربي نقابة الدراميين السودانيين

مقالات مشابهة

  • العميد يجتمع بمسؤولي الجبلاية ويطالب بالمشاركة في كأس العرب
  • مجموعة الـ77 تطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان ووقف الاستيطان في الأراضي العربية
  • اتحاد الكتاب العرب في سورية: استشهاد سيد المقاومة مهد بدمه الزكي طريق النصر الآتي
  • اختيار المخرج السوداني عادل حربي نائبًا لرئيس اتحاد الفنانين العرب
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يبحث سبل التعاون مع رئيس اتحاد الأكاديميين العرب
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق لبحث سبل التعاون
  • «المحامين العرب» يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • الدوري السعودي.. اتحاد جدة بتشكيل هجومي أمام الخليج
  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب