دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، صحة ما ينشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول استخدام قواعد سلاح الجو الملكي الأردني، من قبل طائرات أمريكية تقوم بتزويد الجيش الإسرائيلي بالمعدات والذخائر، لاستخدامها بقصف غزة.

وقال المصدر في بيان وزعه على وسائل الإعلام، الأحد إن "نشر وتداول مثل هذه الشائعات بقصد التأثير على الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وسمعة القوات المسلحة التي لا يزال مستشفاها الميداني يستقبل الجرحى والمصابين في قطاع غزة، بالرغم من كافة التحديات والمصاعب، إضافة إلى تسيير طائرات سلاح الجو الملكي لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع".

وأكد المصدر، أن "القوات المسلحة الأردنية تعول على وعي المجتمع الأردني بكافة أطيافه وشرائحه بعدم تداول هذه الشائعات، وإدراكه لأهدافها الرامية إلى زعزعة الأمن والاستقرار الوطني، والتأثير على الجهود التي تبذلها الدولة الأردنية لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية".

ومن جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، الأحد، إنه "استجابة لتوجيهات العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، قرر مجلس الوزراء تخصيص 45 ألف طن من القمح والحبوب، و7 شاحنات من الأدوية والاحتياجات والمعدَّات الطبيَّة والدَّوائيَّة لأهلنا في الضفَّة الغربيَّة، والتَّرتيبات جارية لإرسالها".

وأضاف الخصاونة أن "مسار المساعدات الإنسانيَّة مستمر لأهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة"، بحسب ما نشر حساب رئيس الوزراء على منصة إكس (تويتر سابقا).

أمريكاإسرائيلالأردنالجيش الأردنيالجيش الأمريكيالجيش الإسرائيليقطاع غزةنشر الأحد، 29 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأردني الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يتحدث عن تقدم بسنار والبرهان ينفي وجود محادثات

قال الجيش السوداني إنه تمكن من دحر قوات الدعم السريع في مدينة سنار وسط البلاد. وفي حين نفى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وجود أي مفاوضات لوقف إطلاق النار، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من أن 8.9 ملايين طفل سوداني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأشار الجيش السوداني في بيان إلى أنه "كبد الدعم السريع خسائر فادحة"، كما نشر الجيش صورا قال إنها لقواته في أرض المعارك بمدينة سنار.

⭕ أبطال القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى يسطرون أروع الملاحم ويدحرون مليشيا آل دقلو الإرها_بية ويكبدونها خسائر في الأرواح. والعتاد .. إستلام وتدمير عدد من الأسلحة والعربات القتا_لية للعدو.
الخميس 11يوليو 2024م
#فيديو
الإعلام العسكري

#السودان #القوات_المسلحة_السودانية

#المقاومة_الشعبية – تحت قيادة القوات المسلحة – نحن في الشدة بأس يتجلى
#معركة_الكرامة
#مليشيا_حميدتي_منظمة_إرها_بية
#جيش_واحد_شعب_واحد

#RapidSupportMilitiaTerror
#RapidSupportIsTerroristMilitia
#OneArmyOneNation
#BattleOfDignity

تم النشر بواسطة ‏القوات المسلحة السودانية‏ في الخميس، ١١ يوليو ٢٠٢٤

وكانت مصادر عسكرية مقربة من الجيش السوداني أفادت الجزيرة بأن قوات الدعم السريع هاجمت مدينة سنار من عدة محاور صباح اليوم، كما ذكرت مصادر أخرى للجزيرة أن طيران الجيش السوداني شن سلسلة غارات على مواقع الدعم السريع بمنطقة "جبل مُوية" وسط البلاد.

ومنذ نحو أسبوعين، تشهد ولاية سنار اشتباكات عنيفة بين الجيش و"الدعم السريع" بغرض السيطرة على المدن الرئيسة في الولاية "سنجة وسنار والسوكي والدندر".

وقال مراسل الجزيرة، إن الجيش السوداني شن هجمات مكثفة بالمدفعية الثقيلة والطيران على مواقع لقوات الدعم السريع جنوبي وشمالي العاصمة الخرطوم.

من جهته، قال حاكم إقليم دارفور مني مناوي إن الجيش السوداني والقوة المشتركة دحرت هجوما شنته قوات الدعم السريع، مساء أمس، على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حسب تعبيره.

وكان مراسل الجزيرة ذكر أن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة تجددت، مساء أمس، بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه وقوات الدعم السريع جنوب شرق الفاشر، التي يقترب القتال فيها من شهره الرابع.

وأسفر القتال بولاية شمال دارفور عن سقوط ألفي قتيل من المدنيين، وفرار أكثر من 143 ألف شخص من منازلهم إلى مدن أخرى بالولاية.

وتحذر الأمم المتحدة من أن النزاع المسلح بالفاشر يهدد حياة 800 ألف شخص بالمدينة.

لا مفاوضات

سياسيا، بدوره، دعا وزير الخارجية الإثيوبي تايي أطقي سيلاسي إلى توحيد المبادرات والعمل الجماعي من أجل إنهاء معاناة السودانيين، مشددا في حديث خاص للجزيرة، على أن الحل يجب أن يكون من السودانيين أنفسهم.

وأضاف الوزير أن دور بلاده سيكون داعما ومساندا للسودانيين.

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في تصريحات بمدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمالي السودان، إنه لا توجد أية مفاوضات مع قوات الدعم السريع في جدة أو سويسرا أو أي مكان آخر، حسب قوله.

وأكد البرهان أن أي وقف لإطلاق النار رهين بانسحاب قوات الدعم السريع من مدن الجنينة وزالنجي والفاشر والضعين وولاية الجزيرة وولاية سنار، ونوه إلى أنه في حال عدم انسحابها فإن الجيش سيواصل قتال قوات الدعم السريع حتى سحقها.

وقطع قائد الجيش بأنه لن يكون هناك تسامح في كل الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع وأضاف "ما في عفا الله عما سلف".

في المقابل، ‏أصدر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) اليوم قرارا أنهى بموجبه تكليف يوسف إبراهيم عزت من مهام المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع، وذلك اعتبارا من تاريخ أمس الأربعاء الموافق العاشر من يوليو/تموز 2024.

‏ووجه حميدتي الجهات ذات الصلة باتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار الذي يأتي في إطار الترتيبات الداخلية الروتينية، بحسب زعمه.

كارثة إنسانية

إنسانيا، قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في السودان مانديب أوبراين، الخميس، إن "قرابة 8.9 ملايين من أطفال السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض".

ونقلت صحيفة الغارديان البريطانية، عن أوبراين، قولها إن "أكثر من 7 ملايين سوداني نزحوا داخليا منذ بدء الحرب، منهم نحو 4 ملايين طفل".

وأضافت أن "نزوح الأطفال تصاحبه أزمات أخرى متعددة نتيجة للحرب".

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن الحرب في السودان أدت لمقتل عشرات الآلاف، وإن أكثر من 15 مليون مواطن سوداني بحاجة لمساعدات صحية.

وأضاف غيبريسوس في مؤتمر صحفي في جنيف أن 15 شهرا من الحرب في السودان أدت أيضا إلى انتشار الأمراض مثل الكوليرا والملاريا وفاقمت خطر المجاعة لدى أكثر من نصف الشعب السوداني.

وطالب غيبريسوس طرفي النزاع في السودان بتسهيل وصول المساعدات الصحية إلى المناطق المنكوبة.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يتحدث عن تقدم بسنار والبرهان ينفي وجود محادثات
  • إرسال 50 شاحنة مساعدات أردنية الى غزة
  • روسيا تعتزم الرد عسكريًا على نشر أسلحة أمريكية.. ما القصة؟
  • حل مشكلة الحرب في السودان باستخدام برنامج الذكاء الصناعي
  • الاحتلال استخدم ذخائر أمريكية لقصف مدرسة النازحين في خانيونس
  • مشاركة في المجازر.. الاحتلال استخدم ذخائر أمريكية لقصف مدرسة النازحين في خانيونس
  • بن مبارك: الرهان قائم على الجيش وكل من يحمل بندقيته لإسقاط مشروع الحوثي
  • القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية للمساعدات على جنوب غزة
  • وزير الخارجية الأردني: نقف إلى جانب مصر في مطالبتها بضرورة خروج القوات الإسرائيلية من معبر رفح حتى تتدفق المساعدات إلى قطاع غزة
  • القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة - صور