عقدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السلاب، رئيس اللجنة، اجتماعا اليوم الأحد، بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

الاستماع إلي احتياجات وزير الصناعة

وأكد النائب محمد السلاب، رئيس اللجنة، أهمية اجتماع اليوم، في الاستماع إلي احتياجات وزير الصناعة ليتمكن من تنفيذ خطته التى تستهدف زيادة الإنتاج الصناعى وتوطين الصناعة في مصر، وزيادة حجم التصدير.

 

وثمن السلاب، جهود وزير الصناعة في  حل عدد من المشكلات، معلنا استعداد البرلمان لتقديم الدعم اللازم للوزير، ولاسيما التشريعات التى يحتاج  إليها في تنفيذ خطته بشأن توطين الصناعة آليات تحقيق الأهداف وزيادة حجم التصدير والوصول إلي معدل ال ١٠٠ مليار دولار بشكل أسرع.

 

ومن جانبه استعرض المهندس أحمد سمير وزير الصناعة، التحديات التى واجهت قطاع الصناعة خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن أزمة كورونا تسببت في حدوث اختلال في سلاسل الإمداد عالميا، وهو ما أدى إلي اضطراب ومشكلات في الشحن.
 

وأضاف سمير، : ثم جاءت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والتى تسببت في خروج مايعرف بالأموال الساخنة من مصر والتى كانت بداية تأثر القطاع الصناعى، حيث أصبح هناك تأخير في تلبية مستلزمات الصناعة، ما وضع تحديات علي المصنعين.


وأشار الوزير إلي أن في عام  ٢٠١٤ كان حجم الصادرات المصرية نحو ٢٢ مليار دولار  منهم ١٢ مليار دولار صادرات صناعية، بينما  في عام ٢٠٢٢  كان حجم الصادرات  ٣٥ مليار دولار، من بينهم  ٢٢مليار دولار صادرات صناعية، مشيرا إلي أن ذلك يعد ارتفاعا في المعدل.

 

وأضاف وزير الصناعة، : كان من التحديات أننا وجدنا نحو ٥٤ في المائة من هيكل الواردات عبارة عن مستلزمات إنتاج تدخل في الصناعة، متابعا،:  لدينا ١٥٢ صناعة، تحقق الأمن الغذائى والدوائى ومستلزمات الإنتاج المطلوبة للصناعة.


وكشف الوزير، عن تحد جديد يواجه الصناعة المصرية، وهو صدور قانون من الاتحاد الأوروبي، يستهدف الواردات الصناعية ويستحدث ضريبة علي البصمة الكربونية، يتم تطبيقها علي المصانع التى تنتج ثانى أكسيد الكربون.


وشدد سمير، علي ضرورة الاستعداد لصناعات المستقبل، مشيرا إلي ضرورة وجود مكون تكنولوجى في الصناعة، مشيرا إلي أن هناك دول من خارج المنطقة بدأت تعدل سياساتها الصناعية وفقا للخريطة الصناعية التى يتم تعديلها حاليا بالكامل في العالم.


وأشار الوزير إلي أننا نستورد ورق ب ٦٥٠ مليون دولار، ومسامير ٢٠ مليون دولار .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر الصناعة ملیار دولار إلی أن

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الصحة: 207 مليار دولار توقعات حجم السياحة العلاجية عام2027

قال الدكتور محمد جاد مستشار وزير الصحة للعلاقات الصحية، إن الدكتورة هدى يسي، تسعى  إلى تحقيق صناعة، واستثمار حقيقى  لمصر.

جاء كلمته خلال ندوة دور السياحة العلاجية والدينية فى دفع التنمية المستدامة التى نظمها اتحاد المستثمرات العرب وبحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا أرميا، الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكس،  والدكتور  أيمن أبو عمر  ممثل وزير الأوقاف دكتور أسامة الأزهرى، وممثل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والنائب الدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ،  والسفارات الأفريقية والدولية، ومن  المسئولين الدكتور  محمد جاد  ممثل وزارة   الصحة، ومن ممثلى الشركة القابضة لمصر للطيران الدكتور  كريم العربي رئيس قطاع السياحة العلاجية فى مصر للطيران، وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وأعضاء اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية ومجلس أمناء بدر والصناع المصريون ومستثمرى العاشر من رمضان  

وأكد أنه يشهد بقدرات وإمكانيات مصر فى مجال السياحة العلاجية وتوافر كوادر طبية  متميزة على مستوى العالم  ، حيث  تميزت مصر فى الستينات و السبعينات وأوائل الثمانينات، بأنها  كانت مقصد لكل الوطن العربي والدول الأفريقية للعلاج فى مستشفيات مصر.

وأشار جاد، إلى أن الإحصاءات  وفقا لدراسة مصرية عام 2013 كانت تتوقع أن يبلغ حجم السياحة العلاجية على مستوى العالم 100 مليار دولار ونصيب مصر  منها على الأقل 10% أى حوالى 13 مليار دولار من هذه الصناعة .

وفى دراسة  لدولة الإمارات، سجلت قبل الحرب الروسية الأوكرانية أن حجم السياحة عالميا 130 مليار دولار ، ولكنها  تراجعت  بسبب الحرب عام 2019 إلى 44 مليار دولار، كما أثر كوفيد 19 عليها وتراجعت فى 2020، لتعود السياحة العلاجية للانتعاش مرة أخرى  لتسجل 115 مليار دولار ، وفى عام  2023 وصلت إلى 129 مليار دولار بزيادة 14 مليار دولار.

وتوقعت الإمارات خلال الخطة الخمسية من 2022 إلى 2027  أن يصل حجم الدخل من السياحة العلاجية على المستوى العالمي 207 مليار دولار،  وسيكون  نصيب مصر  منها 10%  اى حوالى 20 مليار دولار  عام 2027.

وفى دراسة أخرى تتوقع أن تحقق صناعة السياحة العالمية على مستوى العالم حوالى 346مليار دولار.

دكتور محمد جاد

 

مقالات مشابهة

  • النائب ياسر الهضيبي: إنشاء المناطق الحرة الخاصة يسهم في توطين الصناعة
  • تركيا تفاجئ الغرب والعالم بصادرات قياسية خلال الشهر الماضي بـ22.5 مليار دولار
  • "أفريكسيم بنك" يدعم صناعة الأسمدة بأنجولا بـ 1.4 مليار دولار
  • الغرف التجارية: المنصة الصناعية تساعد في تحقيق 100 مليار دولار صادرات مصرية
  • الدقهلية تناقش آليات معالجة تحديات كثافة الفصول
  • «تجارية الجيزة»: ربط المساندة التصديرية بنسب المكون المحلي يسهم في توطين الصناعة 
  • مستشار وزير الصحة: 207 مليار دولار توقعات حجم السياحة العلاجية عام2027
  • مبادرة «ابدأ» ترفع شعار «صنع في مصر» للنهوض بالقطاعات الحيوية بالدولة
  • 5 صناعات دعمتها «ابدأ» لتوطينها في مصر.. بينها «التكييفات المركزية»
  • وزير الصناعة يبحث مع مجموعة العربي سبل تطوير صناعة الأجهزة المنزلية