الصراع حول الصحراء الغربية يعد أقدم صراع حدودي في القارة الأفريقية (صورة رمزية).

 اسفرت أربعة انفجارات مساء السبت عن مقتل شخص وجرح ثلاثة آخرين بينهم اثنان في حالة خطيرة، في مدينة السمارة في منطقة  الصحراء الغربية  المتنازع عليها، وفقاً لما ذكرته السلطات المحلية المغربية الأحد (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2023)، من دون الكشف عن الأسباب.

وقالت السلطات القضائية في بيان إن الشرطة القضائية تحقق في مصدر وطبيعة "مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة". ونقلا عن ذات المصادر وقعت هذه الانفجارات في ثلاثة أحياء مختلفة و"ألحقت أضراراً مادية بمنزلين".

وتمّ نقل المصابين بجروح خطيرة إلى مستشفى مدينة العيون، على بعد 200 كلم غرب السمارة البالغ عدد سكانها أكثر من 66 ألف نسمة. وتمكن المصاب الثالث من العودة إلى منزله بعد تلقيه الإسعافات الأولية من جروح طفيفة.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تعتبرها الأمم المتحدة "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي". وهذه المنطقة موضع خلاف منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو  المدعومة من الجزائر.

وتعتبر الرباط الصحراء الغربية أرضاً مغربية، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تريد إقامة دولة مستقلة هناك. ويقول  المغرب  إن الحكم الذاتي هو أقصى ما يمكنها تقديمه كحلٍّ سياسي في المنطقة.

وأعلنت جبهة البوليساريو في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 استئناف كفاحها المسلح للسيطرة على الصحراء الغربية.

وتصف الأمم المتحدة معظم الأعمال القتالية الدائرة هناك بأنها "منخفضة الشدة"، ويقع أغلبها في الجزء الشرقي غير المأهول من الجدار الأمني ​​الذي أقامته المملكة المغربية.

ويحث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  طرفي الصراع  على التوصل إلى حل مقبول. وكانت إسرائيل أحدث دولة تعترف بسيادة المغرب على المنطقة في يوليو/ تموز الماضي، وهي الخطوة نفسها التي اتخذتها الولايات المتحدة في عام 2020.

وافتتحت 28 دولة أخرى، معظمها أفريقية وعربية، قنصليات لها في الداخلة أو مدينة العيون، وهو ما يعتبره المغرب دعماً ملموساً لحكمه في الصحراء الغربية.

و.ب/ع.غ (أ ف ب، د ب أ، رويتر)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: جبهة البوليساريو الصحراء الغربية الصحراء المغربية دويتشه فيله جبهة البوليساريو الصحراء الغربية الصحراء المغربية دويتشه فيله الصحراء الغربیة

إقرأ أيضاً:

عاجل. هجوم إسرائيلي جديد يستهدف لبنان: انفجارات في أجهزة اتصالات لاسلكية تسفر عن قتلى وجرحى

بعد يوم واحد من انفجارات أجهزة البيجر، شهدت مناطق مختلفة من لبنان يوم الأربعاء انفجارات جديدة استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي يحملها أعضاء حزب الله.

اعلان

سمعت الانفجارات مرة أخرى في جميع أنحاء البلاد الأربعاء وذلك بعد يوم واحد فقط من انفجار أجهزة الاتصال التي أسفرت عن مقتل 12 شخصًا على الأقل وإصابة الآلاف.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، وقعت انفجارات متعددة في موقع جنازة ثلاثة أعضاء من حزب الله وطفل قتلوا بسبب انفجار أجهزة الاتصال في اليوم السابق.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية في حصيلة أولية بوفاة شخص واحد وإصابة أكثر من 100 آخرين جراء التفجيرات الجديدة التي استهدفت أجهزة لاسلكية.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مصدرين قولهما، إن إسرائيل هي من قامت بتفجير آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاء حزب الله في لبنان.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر احتراق سيارات ومنازل، حيث قيل إن الانفجارات أدت إلى اشتعال النيران فيها.

وفي تعليق أولي من جانب حزب الله، قال رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "نواجه مرحلة جديدة من العدوان والعقاب آت".

وأشار مسؤول آخر في الحزب لوكالة "أسوشيتد برس"، إلى أن أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها الحزب انفجرت كجزء من الانفجارات التي سمعت في بيروت.

يوم الثلاثاء، أصيب حوالي 2750 شخصًا، معظمهم بجروح في الوجه واليدين، وقد تطلبت إصابات بعضهم عمليات بتر، وفقًا لما ذكره وزير الصحة اللبناني فراس أبيض.

Relatedمقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرداندلاع حرائق في شمال إسرائيل بعد هجمات صاروخية من لبنانماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟

تأتي هذه الأحداث في وقت تتصاعد فيه التوترات بين لبنان وإسرائيل، حيث يشهد النزاع بين حزب الله وإسرائيل اشتباكات شبه يومية منذ أكثر من 11 شهرًا، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ أنباء عن إحباط محاولة اغتيال أفيف كوخافي على يد حزب الله اللبناني انفجار بيروت الدولي لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين في غزة.. وهجوم ثان بكبسة زر يطال أجهزة اتصال لاسلكي بمدن لبنانية يعرض الآن Next ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ يعرض الآن Next إيطاليا تودع هداف كأس العالم 1990 توتو شيلاتشي بعد صراعه مع سرطان القولون يعرض الآن Next كوريا الشمالية تستفز جيرانها بتجارب صاروخية للمرة الثانية في أقل من أسبوع يعرض الآن Next كيت ميدلتون تستأنف عملها بعد انتهاء علاجها من السرطان: أول اجتماع حول الطفولة المبكرة في قلعة وندسور اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلحزب اللهروسياالاتحاد الأوروبيوفاةقطرالصينإيطاليافيضانات - سيولغزةجنوب لبنانأمطار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال مبنى سكني بحي الصبرة جنوب مدينة غزة
  • انفجارات جديدة لأجهزة لاسلكية في لبنان.. قتيل وعشرات الجرحى
  • عاجل. هجوم إسرائيلي جديد يستهدف لبنان: انفجارات في أجهزة اتصالات لاسلكية تسفر عن قتلى وجرحى
  • بالفيديو.. قتلى وجرحى بانفجارات جديدة في لبنان
  • ‏عاجل… وزارة الصحة في لبنان تعلن ارتفاع المصابين في انفجارات أجهزة الاتصال إلى 4000 و 11 قتيل
  • لبنان.. بيان رسمي بشأن عدد قتلى وجرحى "تفجيرات البيجر"
  • لبنان.. بيان رسمي بشأن عدد قتلى وجرحى "تفجيرات البيجر"
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن مدينة سبها الليبية
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في أنشطة داعش