دمشق-سانا

أكثر من 80 طفلاً، يتلقون يومياً أنشطة متنوعة لتشجيعهم على القراءة يقيمها المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة، ضمن مشروع التشجيع على القراءة الذي أطلقه المركز في الـ 22 من الشهر الجاري.

وتتضمن فعاليات المشروع الذي يستمر حتى الـ 2 من تشرين الثاني القادم خمسة أنشطة متنوعة، يشارك فيها أطفال من الروضات العامة والخاصة والجمعيات الخيرية ودور الرعاية في محافظتي دمشق وريفها، تشمل سرد حكايات بهدف الحفاظ على التراث، وألعاباً منوعة تنمي مهارات التفكير والتواصل عند الأطفال، واستبدال الكتب لتنمية مهارات العطاء عندهم، ومسرح العرائس لتنمية خيالهم، من خلال مدربات واختصاصيين بهذا المجال، وفق مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة سهى بسيسيني.

واعتبرت بسيسيني في تصريح لمراسلة سانا أن ضرورة الفعالية تأتي من أهمية مرحلة الطفولة المبكرة التي نستطيع من خلالها تنمية خبرات وقدرات الأطفال وتحديد المتميزين منهم بالقراءة والطلاقة اللغوية، لتنمية مهاراتهم وخبراتهم ومساعدتهم على تكوين اتجاه إيجابي نحو القراءة، بالاعتماد على التعلم والاكتشاف والمعرفة والخيال، لبناء طفل قادر متمكن باحث عن المعرفة، من خلال تقليب القصص إلى أن يصبح باحثاً ومحللاً بالتفكير.

وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني، أكد في تصريح للصحفيين خلال اطلاعه على أنشطة المركز أهمية العمل في كل مراكز ومدارس الوزارة على المناحي الثقافية لرفع المستوى الثقافي للأطفال، من خلال القراءة والرسم أو أي نشاط، مشيراً إلى أنشطة المركز الإقليمي التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة وتعزيز الروح الوطنية لديهم، وخصوصاً بعد الحرب الإرهابية التي حاولت إلغاء ثقافتنا وتاريخنا.

رئيسة دائرة الأبحاث والدراسات بالمركز سماح السلطي، أوضحت أن المركز أطلق منذ عام 2013 مشروع التشجيع على القراءة، انطلاقاً من أهمية هذه الهواية عند الأطفال، حيث اعتمد قبل عامين يوم الـ 16 من كانون الأول يوماً وطنياً للتشجيع على القراءة، لافتة إلى أن العمل على المشروع في المركز مستمر طوال العام، وخلال آخر شهرين تم إطلاق فعاليات استهدفت شرائح مختلفة من الأطفال في كل المحافظة.

ومن مدربات الأنشطة تحدثت سحر سعيد عن قيامها بأداء دور الجدة خلال الحكايات، بهدف إغناء ذاكرة الطفل بالقصص والحكايات الجميلة والهادفة لكون الجدة شخصية مؤثرة بحياة كل طفل، مشيرة إلى أهمية القراءة لأنها تفتح العقول، وتزيد المعارف وتنقلها بين الصغار.

رحاب علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: على القراءة من خلال

إقرأ أيضاً:

«الدخلية» تكشف تفاصيل فيديو أطفال يخرجون من نوافذ سيارة بالمنصورة

كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" بشأن مقطع فيديو يظهر خلاله عدد من الأطفال يخرجون من نوافذ سيارة ملاكى حال سيرها بمدينة المنصورة بالدقهلية، مما يعرض حياتهم للخطر.

بالفحص تم تحديد وضبط السيارة وقائدها (مقيم بدائرة مركز شرطة طلخا)، وبمواجهته، اعترف بارتكابه الواقعة وأن الأطفال الظاهرين بمقطع الفيديو أنجاله.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال السيارة وقائدها.

قضايا بقيمة 22 مليون جنيه.. ضربة جديدة من «الداخلية» ضد تجار العملات

«تجارة عملة».. الداخلية تضبط 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة

مقالات مشابهة

  • الفائز في مسابقة «تبيان للقرآن»: حفظته في سن الـ6.. وأحرص على الورد اليومي
  • ليبراسيون: الجرب وجدري الماء أكثر العدوى انتشارا بين أطفال غزة
  • كشف ملابسات فيديو يُوثق تعرض أطفال للخطر في المنصورة
  • تسجيل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف .. صور
  • «الدخلية» تكشف تفاصيل فيديو أطفال يخرجون من نوافذ سيارة بالمنصورة
  • جامعة الزقازيق تمنح الباحث محمد عطية درجة الدكتوراه عن رسالته لتنمية القراءة النقدية
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • حصلت على لقب أم أطفال مصر.. من هي عبلة الألفي نائب وزير الصحة؟
  • الإقليمي للأغذية والأعلاف يستعرض أنشطته وإنجازاته خلال شهر يونيو 2024