نحتفلُ اليوم بالذكرى المئوية لإعلان الجمهورية التركيَّة، ونستذكر- بمزيدٍ من الاعتزاز والفخر في هذا اليوم- الغازي مصطفى كمال أتاتورك، مؤسّس تركيا الحديثة، ورفاقه في السلاح، الذين ساهموا في انتصارات حرب الاستقلال، التي مهّدت قبل قرن من الزمان إلى تأسيس الدولة التركية.

قامَ "مجلس الأمّة التركي" بإعلان قيام الجمهورية التركيّة، وإرساء أسس الدولة الديمقراطيّة الحديثة في 29 أكتوبر 1923، ومنذ ذلك اليوم، خضعت تركيا لإصلاحات سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة شاملة وبعيدة المدى، ما رسَّخ مكانتها بين الدول الديمقراطية والحديثة في العالم.

واليوم- ومع حلول الذكرى المئوية للجمهوريّة- نشعر بالفخر ببلدنا وبكل مواطن من الـ 85 مليون نسمة، ونحن عازمون كل العزم على تحديث دولتنا، ورعاية مصالح شعبنا، ولن نفرّط في إرث الأجداد الذين بذلوا كل غالٍ ونفيسٍ، لننعمَ بالأمن والرخاء والحُرية التي نعيشها اليوم، سنواصلُ مسيرة التحديث، التي تولّاها فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي طالما حرص على تحقيق أهدافنا التنموية لعام 2023، وسنمضي في مسيرتنا لبعث الأمل للأجيال القادمة، ومنحهم الفرصة لتحقيق رؤيتَي 2053 و2071.

 تركيا مصدر إلهام عالميّ

تقفُ الجمهوريّة التركية اليوم على أقدام راسخة؛ لأنّها تستند إلى بيئة ديمقراطيّة قوية، واقتصاد متنامٍ، وتتمتّع باستقلال في سياستها الخارجيّة، واعتماد على الذات في مصادر التسلّح والقدرات الدفاعيّة، ما جعل العالم أجمع يشهد بكفاءتها وتطوُّرها، وحين تخلّى عنا البعض وقيّدوا تزويدنا بالسلاح الذي نحتاجه لأمننا، قمنا بتصنيع سلاحنا محليًا بكفاءة أعلى وتكلفة أقلّ، حتى أصبحت تركيا اليوم مصدر إلهامٍ ليس في المِنطقة فقط، ولكن على الصعيد العالميّ كذلك.

وتتزامن الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية مع اشتعال الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وخاصة قطاع غزّة المحاصر منذ أكثر من 16 عامًا، وفي هذا الصدد، شدّد الرئيس رجب طيب أردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار، وإدانة استهداف المدنيين، وتقف تركيا دائمًا إلى جوار حقوق الشعب الفلسطينيّ التاريخيّة في إقامة وطن مستقلّ عاصمتُه القدس الشرقية، وفي هذا الإطار ننسّق جهودنا مع دولة قطر الشّقيقة، ونشاركها السعي الدائم والعمل الدؤوب لنيل الشعب الفلسطينيّ حقوقَه، كما تنصّ قرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة.

كما تواصل تركيا القيام بواجبها في محيطيها: الإقليميّ والدوليّ، وقد لعبنا دورًا محوريًا في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا في تبادل الأسرى بين طرفَي النزاع، ما أكسبنا مصداقية من كلا الطرفَين، ولا تزال حكومتنا- بقيادة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان- تبذل كلّ جهد دبلوماسي لحلّ هذا النزاع الخطير الذي ترك تداعيات على الأمن الغذائي، وأمن الطاقة العالميّ.

 دور تركيا الإنسانيّ

تستمرّ تركيا في القيام بواجبها الإنساني والأخلاقي بالوقوف مع المظلومين لنيل حقوقهم، وقدَّمت تركيا مساعدات طبية وإنسانية عاجلة وصلت إلى مطار العريش في جمهورية مصر العربية الشقيقة، في طريقها لإغاثة أهالي غزّة التي تشهد حربًا طالبت دول العالم الحرّ بوقفها على الفور في تصويت تاريخيّ للجمعيّة العامة للأمم المتحدة، أيّدته تركيا بشكل مطلق.

كما تواصل تركيا استضافةَ أكثر من 4 ملايين سوري، تحت وضع الحماية المؤقتة، إضافةً إلى أكثر من 4 ملايين مدني في شمال غرب سوريا يتشبّثون بالحياة بفضل المظلّة الأمنيّة التي توفّرها بلادنا، بالتّعاون مع المانحين الدوليين والشركاء الإقليميّين، وعلى رأسهم دولة قطر الشّقيقة، ذات الأيادي البيضاء التي يشهد لها الجميع.

كما أننا نقدم مساعداتنا الإنسانية إلى أفغانستان وسوريا والصومال، فضلًا عن مناطق الصراع والأزمات في مختلف مناطق العالم.

 مكانة دوليّة مرموقة

لا تزال العضويةُ الكاملة في الاتحاد الأوروبي واحدةً من الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لتركيا، وعلاوةً على ذلك، نحن ضالعون في الحوار في "منظمة شنغهاي للتعاون" (CSO)، وتركيا عضو مؤسِّس في "مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (CICA)"، وشريكة الحوار في "رابطة أمم جنوب شرق آسيا" (آسيان).

وبينما تقوم بتركيا بدورها كعضوٍ نشطٍ في الهيكل الأمنيّ الأوروبيّ- الأطلسي، تعي في الوقت ذاته عمقَ تاريخها وحضورها في الشرق الأوسط، فنحن تصلنا بالدول العربيّة حدود بريّة هي الأطول من بين مختلف دول الجوار، ونسعى لتوسيع تعاوننا مع العديد من الدول العربيّة الشقيقة، التي تربطنا بها حقائقُ الجغرافيا، ووَشَائِجُ الدِّين، وقَواسمُ الثقافة المشتركة.

 الشراكة الاستراتيجيّة بين تركيا وقطر

ضمن إطار التعاون الأوسع، سعت تركيا لعقد شراكة استراتيجيّة مع العديد من الدول الشقيقة، إلا أنّ التعاونَ الثنائيَّ بين تركيا وقطر يكتسب أهمية قصوى للطرفَين، وتضاعف حجم التنسيق بين حكومتَي قطر وتركيا خلال السنوات الماضية، ونحن ملتزمون بالحفاظ على الزّخم الحالي وتعزيزه في جميع المجالات وبرؤية استراتيجيّة طويلة الأجل.

ونترقّب الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجيّة العليا التركية- القطرية المشتركة، الذي يتوقع أن ينعقد بتاريخ 4 ديسمبر القادم في الدوحة، برئاسة صاحب السّموّ الشّيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، ليعطي ثباتُ انعقاد اللجنة مثالًا على الالتزام القويّ للقيادة السياسية للبلدَين في الاستثمار الدائم في عَلاقاتنا الاستراتيجية المتينة.

وتظهر أرقام التبادل التجاري ارتفاع حجم التجارة بين قطر وتركيا إلى مليارَي دولار في عام 2023، بزيادة قدرُها 100% مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، وأصبحت تركيا الدولة السابعة التي تستورد منها قطر منتجات وخدمات أكثر من غيرها.

 تخطي الأزمات

نحن ممّتنون لقطر لمساهمتها الإنسانية الفاعلة في الوقوف مع شعبنا خلال أزمة الزّلزال المّدمر الذي ضرب جنوب البلاد في السادس من فبراير الماضي، وقد أقامت قطر جسرًا جويًا للمساعدات الإنسانية، وتبرّعت بما يصل إلى 10 آلاف مسكن جاهز لإيواء المتضرّرين.

كما أننا سعداء بتعاوننا في تأمين الحدث الضخم لبطولة كأس العالم التي أثبتت اقتدار قطر وقدرتها على إقامة أحداث وفعاليات ضخمة، ونهنّئها على إقامة معرض إكسبو قطر 2023 الذي نشارك فيه بجناح مميز للجمهوريّة التركيّة، وسنعمل على زيادة تعاوننا الثقافيّ والاقتصادي مع دولة قطر الشقيقة.

وختامًا، وبمزيدٍ من الفخر، أهنئ مواطنينا الأعزّاء بهذا اليوم السعيد، وكلي ثقة بأنّ تركيا على موعد مع النهضة الشاملة، في القرن التركيّ الجديد.

كما أنقل تقدير شعبنا لدولة قطر والمواطنين القطريين الذين أعربوا عن سعادتهم ودعمهم للجمهورية التركيّة في هذه المناسبة.

 

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinerssجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرئیس رجب طیب أردوغان الجمهوریة الترکی ة الترکیة دولة قطر ة الترکی أکثر من ة التی

إقرأ أيضاً:

شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024

ربما يكون ميريح ديميرال لعب دورا مهما في تأهل منتخب تركيا لدور الثمانية ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) بتسجيله ثنائية في شباك النمسا، لكن التصدي الاستثنائي لحارس المرمى ميرت جونوك في اللحظات الأخيرة هو الذي أطلق احتفالات تركية صاخبة عقب مباراة المنتخبين.

وتأهل منتخب تركيا لربع النهائي، عقب فوزه المثير 2-1 على نظيره النمساوي أمس الثلاثاء، في ثمن النهائي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل يعاقب ديميرال بطل تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024 بسبب "الذئاب الرمادية"؟list 2 of 2ألمانيا قادرة على "إلحاق الأذى" بإسبانيا في ربع نهائي يورو 2024end of list

وقام جونوك بإنقاذ مذهل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة، بعدما تصدى لضربة رأس قوية من مسافة قريبة من كريستوف بومغارتنر، نجم منتخب النمسا، ليؤمن حصول المنتخب التركي على بطاقة الترشح.

وأعاد التصدي الذي قام به حارس مرمى فريق بشكتاش التركي إلى الأذهان الإنقاذ الذي قام به حارس مرمى منتخب إنجلترا الراحل جوردون بانكس لضربة رأس من أسطورة الكرة البرازيلية بيليه في كأس العالم عام 1970 بالمكسيك، التي ينظر إليها على أنها أفضل تصد لحارس مرمى في تاريخ كرة القدم.

من أين لك هذا يا ميرت؟؟ ????????????

???? اشترك الآن ????

???? https://t.co/rqgQjLW7Ad
???? https://t.co/alkogGuf3u#يورو2024 | #موطن_اليورو | #النمسا_تركيا #Euro2024 | #beINEURO | #HomeofEuro pic.twitter.com/cWV1v5kaeg

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) July 2, 2024

وقال الألماني رالف رانجنيك، المدير الفني لمنتخب النمسا، عقب المباراة التي أقيمت بمدينة لايبزج، "كان لدينا الوقت الكافي لتسجيل هدف التعادل، لكن الأمر صعب عندما يكون لديهم جوردون بانكس في حراسة المرمى".

وقال لي ديكسون، لاعب منتخب إنجلترا السابق، لقناة "آي تي في"، "إنها نسخة طبق الأصل من تصدي جوردون بانكس"، في حين وصفها اللاعب النمساوي مايكل غريغوريتش بأنها "واحدة من أفضل التصديات التي رأيتها على الإطلاق".

ميرت جونوك حارس تركيا رد كرة ذكرتني بتصدي جوردان بانكس التاريخي والاصعب لرأسية بيلية في مونديال 1970 في المكسيك
ضرب الكرة في الارض هو من يجعل الصعوبة في التصدي pic.twitter.com/ipwlOUm4Dq

— محمد السعدي ????????⭐️⭐️???????? (@DRMOHDALSA3DI) July 3, 2024

وافتتح ديميرال التسجيل لتركيا بعد مرور 57 ثانية على انطلاق اللقاء، محرزا أسرع هدف في تاريخ البطولة بالأدوار الإقصائية، قبل أن يضيف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 59، في حين أحرز غريغوريتش هدف النمسا الوحيد في الدقيقة الـ66.

ولم يحرز ديميرال، الذي نال جائزة رجل المباراة، الهدفين فحسب، بل ألقى بنفسه في قلب الدفاع التركي أمام كل تهديد نمساوي، تماما مثل بقية أعضاء فريقه، ليحسم فريق المدرب الإيطالي فينتشينزو مونتيلا اللقاء الذي جرى في أجواء ممطرة.

في غضون ذلك، تحدث جونوك عن "انتصار رائع"، وأضاف "نؤمن بأننا قادرون على المضي قدما حتى النهاية؛ لدينا دافع كبير".

يأتي جزء من هذا الدافع من خلال قاعدة جماهيرية ضخمة يتمتع بها المنتخب التركي، في ظل وجود أكثر من 3 ملايين تركي بألمانيا حيث يرى الفريق نفسه أنه المضيف الثاني للمسابقة المقامة حاليا بألمانيا.

وحضر عشرات الآلاف من مشجعي الفريق المتحمسين مباريات المنتخب التركي الأربع في يورو 2024 حتى الآن، إذ كان لهم مفعول السحر في مواصلة الفريق مغامرته في المسابقة حتى الآن.

ومن المتوقع أن يحظى منتخب تركيا بمؤازرة جماهيرية ضخمة أيضا خلال لقائه المرتقب أمام نظيره الهولندي، يوم السبت القادم في دور الثمانية، بالملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين، الذي كان شاهدا على فوز الفريق 3-2 ودّيا على ألمانيا في نوفمبر/تشرين الماضي، والذي يستضيف أيضا المباراة النهائية لأمم أوروبا في 14 من الشهر الجاري.

ويستعد منتخب تركيا لتسجيل ظهوره الثالث في دور الثمانية بأمم أوروبا، ويحلم بالتأهل للمربع الذهبي في البطولة للمرة الثانية بعد نسخة عام 2008 بالنمسا وسويسرا، التي شهدت أفضل إنجاز له في البطولة.

مقالات مشابهة

  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • ماذا تعني تحية "الذئاب الرمادية" التي سبّبت أزمة بين تركيا وألمانيا؟
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • تركيا ترفض تحقيق اليويفا ضد اللاعب ميريه ديميرال
  • بعد موجة من العنف.. تداعيات سلبية على السوريين في تركيا والشمال السوري
  • شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024