جدة : البلاد

في إطار الاحتفاء بعام الشعر العربي، تقيم وزارة الثقافة، بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبالتعاون مع أكاديمية الشعر العربي، “منتدى الشعر العربي”، خلال الفترة ١٦ – ١٧ ربيع الأول ١٤٤٥هـ الموافق ١ – ٢ نوفمبر ٢٠٢٣م في محافظة الطائف.

يناقش المنتدى، الذي يجمع عدداً من المتخصصين في الشّعر العربي ونقّاده من داخل المملكة وخارجها، ستة محاور رئيسية عبر جلسات تتضمن أطروحات علمية وتجارب إبداعية في الحقل الشعري والنقدي.

يبدأ المنتدى بجلسة افتتاحية تسلط الضوء على مبادرة عام الشعر العربي، وما يستهدفه المنتدى من تطلعات تثري الساحة الشعرية، وتناقش موضوع الشعر العربي باعتباره تراثاً غير مادي، بعدها تأتي جلسة ثانية في اليوم الأول للمنتدى، بعنوان “الشعر باعتباره ظاهرة إنسانية”، تعنى بالنظر إلى الشعر باعتباره مشتركاً إنسانياً تمارسه الشعوب سواء البدائية أو المتطورة، وتتعاطاه مختلف الفئات الخاصة المثقفة والشعبية العامة، كما أن وجوده مرتبط بوجود الإنسان، وفقاً لما كشفته أقدم النقوش والحفريات، باعتبار الشعر معبراً عن عاطفة الإنسان ونظرته للعالم. تدير الجلسة الدكتورة أمل محيسن القثامي، بمشاركة د. عيسى مخلوف (لبنان)، د. ماجدلينا كوبارك (بولندا)، د. عارف الساعدي (العراق).

أما الجلسة الثالثة في اليوم الأول تأتي تحت عنوان “الشعر حول العالم: المكانة والدور والصورة”، ينصب اهتمامها حول وضع الشعر في العالم، اتجاهاته والتغييرات التي طرأت عليه في مختلف الثقافات والوظائف المناطة به في التيارات العالمية، ويسعى هذا المحور إلى الإجابة على سؤال: هل تراجع الشعر في العالم وحلت محله فنون أخرى. الجلسة تديرها د. جميلة العبيدي، يشارك فيها كل من: محمد البريكي (الإمارات)، د. صالح عيضة الزهراني (السعودية)، ود. مصطفى الضبع (مصر).

بينما ستكون هناك ورشة تتحدث عن اتجاهات القصيدة الحديثة، لتعريف الجمهور بأبرز الاتجاهات الشعرية الحديثة عبر نماذج من قصائد سعودية وعربية حديثة، كما تناقش الورشة بنية القصيدة الحديثة وإيقاعها، ومصادر الصور الشعرية. يقدم الورشة د. عادل المظيبري (المملكة). أما محاضرة توثيق الشعر العربي في اليوم الأول تقدمها فاطمة بوهراكة (المغرب)، تليها فنون أدائية للمجرور والطائفي والحيوما.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الشعر العربي عام الشعر العربي هيئة الأدب والنشر والترجمة وزارة الثقافة الشعر العربی

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. "الشيوخ" يفتتح الجلسة العامة من دور انعقاده الخامس للفصل التشريعي الأول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء، أولى جلساته العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، رئيس المجلس، في دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول للمجلس، وفقًا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجلس بافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس طبقًا للدستور.

يشار إلى أن وزارة المجالس النيابية والتواصل السياسي، أعلنت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بموجب صلاحياته الدستورية أصدر قرارا بانعقاد مجلس النواب  يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، وذلك لافتتاح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

كما دعا رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهرًا، وذلك لافتتاح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول.

وعبر بيان لوزارة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي اليوم، تمنت كل التوفيق للمستشار الدكتور رئيس مجلس النواب، والمستشار رئيس مجلس الشيوخ، والوكلاء، وأعضاء المجلسين، متطلعة إلى استمرار التعاون الوثيق والبناء بين الحكومة والبرلمان في الأعمال التشريعية والرقابية في دور الانعقاد الخامس.

مقالات مشابهة

  • مدن المستقبل والاستدامة ضمن نقاشات المنتدى الإقليمي للبيانات
  • مجلس النواب يعقد 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء انتخابات لجانه
  • مدن المستقبل واقتصاد الاستدامة وجودة الحياة ضمن نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
  • الأربعاء.. "الشيوخ" يفتتح الجلسة العامة من دور انعقاده الخامس للفصل التشريعي الأول
  • وزيرة التنمية المحلية: 10 آلاف مشارك من دول العالم في المنتدى الحضري العالمي
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في غزة "غير إنسانية"
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية
  • خبراء من 30 دولة يثرون جلسات المنتدى الإقليمي للبيانات
  • انتخابات اللجان الأربعاء.. ننشر تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب
  • على هامش معرض كتاب "الصحفيين".. غدًا ندوة لمناقشة الأعمال الشعرية "محنة الأيام ومنحة الشعر"