في تجربة رائدة وناجحة استخدمت سلطنة عمان تقنيات الذكاء الاصطناعي والتصويت الإلكتروني في انتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى العماني وخصصت تطبيقي (انتخب) و(انتخاب) لتسهيل العملية الانتخابية عبر الهواتف الذكية وضمان مشاركة أكبر عدد من الناخبين من العمانيين داخل السلطنة وخارجها.
وأكد وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور علي الشيباني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الخطوة التي اتخذتها السلطنة في مجال التحول الرقمي خطوة غير مسبوقة من جميع النواحي، مبينا ان التطبيقات المخصصة للانتخابات تعتمد على التقنيات الحديثة وسهلة الاستخدام وتهدف بالدرجة الاولى للوصول إلى رضا الناخبين.


وبين أن عملية التحول الرقمي لا تقتصر فقط على عملية التصويت بل تشمل العملية الانتخابية ككل بداية من تقييد المواطنين في السجل الانتخابي الى التسجيل كمرشحين الى الدعاية الانتخابية الى تصويت المقيدين في السلطنة وخارجها وانتهاء بفرز الأصوات في إعلان النتائج والإحصائيات الدقيقة على مستوى محافظات وولايات وقرى السلطنة.
واوضح ان السلطنة تستخدم الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتها المخصصة للانتخابات وفي العملية الإعلامية للتنبؤ بإقبال الناخبين كل ساعة تقريبا في كل محافظة وولاية حسب الفئة العمرية والجنس.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي

البلاد ــ الرياض

أطلقت أكاديمية طويق، أول دبلوم لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، بالشراكة مع شركة “Meta”، لتخريج قدرات وطنية متميزة، وسدّ احتياجات الوظائف المتقدمة في مختلف القطاعات بمقرها الرئيس بمدينة الرياض؛ على أن يبدأ في شهر ديسمبر ولمدة 9 أشهر.

ويهدف الدبلوم، المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إلى تطوير المتدربين في الجانب العملي والتطبيقي، ضمن بيئة تعليمية تنافسية، مبنيّة على احتياجات سوق العمل، لاكتساب أبرز الخبرات والمهارات اللازمة، في عدة مسارات؛ من أبرزها تعلُّم الآلة، وتحليل البيانات باستخدام (Python) و (Tableau)، وتطوير الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وأكّد الرئيس التنفيذي لأكاديمية طويق، عبدالعزيز الحمادي، أن إطلاق دبلوم علوم البيانات والذكاء الاصطناعي يأتي تعزيزًا لدور الأكاديمية الرائد في توفير عدة مسارات تعليمية بمعسكرات وبرامج احترافية متنوّعة، حيث أطلقت الأكاديمية مؤخرًا أكثر من 160 معسكرًا وبرنامجًا جديدًا في العديد من المجالات التقنية. يشار إلى أن أكاديمية طويق تُعد الأولى من نوعها في تقديم المعسكرات والبرامج الاحترافية، ويستفيد منها أكثر من 1,000 متدرب حضوري يوميًا، بالشراكة مع كبرى الجهات العالمية؛ أبرزها: Meta, Apple, Microsoft, Amazon, AliBaba، وغيرها من الجهات المتقدمة؛ لسد الفجوة بين تطوّر التقنيات الحديثة، وسدّ احتياجات سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (3-3)
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن
  • بقيادة استراتيجية طموحة..الابتكار والذكاء الاصطناعي يرسمان مستقبل جامعة عبد المالك السعدي
  • بعثة الأولمبياد الخاص العماني تغادر السلطنة للمشاركة في ألعاب الأولمبياد الخاص بسويسرا