وصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاجتياح البري لقطاع غزة بفلسطين بأنها أمر مُعقد، ويتضمن مخاطر على قواته، رغم البدء فيه، بحسب ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية»، وهو الأمر الذي فسر أسبابه الدكتور رامي عاشور، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، ودلالات الاعتراف الإسرائيلي بذلك.

فشل في تحقيق الأهداف

وبحسب الدكتور عاشور لـ«الوطن»، فإنّ إسرائيل لم تُحقق أهدافها من الاجتياح البري لقطاع غزة خلال اليومين الماضيين، الأمر الذي أثر بالسلب على المجتمع الإسرائيلي وأدى إلى علو الصوت اليهودي ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي لأن الاجتياح البري يشكل تهديداً كبيراً عليهم.

«العقيدة القتالية»

وتابع أستاذ العلاقات الدولية: «جيش الاحتلال الإسرائيلي لا توجد لديه عقيدة قتالية تمكنه من عملية الاجتياح البري لغزة ومواجهة الفصائل الفلسطينية على عكس ما تتمع به الفصائل من عقيدة قتالية قوية».

واسترشد أستاذ العلاقات الدولية، بالحرب الأمريكية على فيتنام، والتي خسرت فيها القوات الأمريكية، قائلاً: «لم يكن السبب هو قوة القوات الأمريكية بل السبب في قوة العقيدة القتالية لدى الفيتناميين».

تهديد لأمن الاحتلال

كشف الدكتور رامي عاشور، عن أن هناك عوامل أخرى قد تؤدي إليها عملية الاجتياح البري لقطاع غزة على الجانب الإسرائيلي، مؤكدًا أنه حتى لو استمرت طويلاً ستكون هناك خسائر كبيرة لدى إسرائيل، ستكون أكبر من خسائر المقاومة الفلسطينية نفسها، وتابع: «المجتمع الإسرائيلي لن يوافق على الاجتياح البري لأنه أمر يُشكل تهديداً على أمان إسرائيل نفسها».

الهجرة العكسية

أكد أستاذ العلاقات الدولية، أنّ الهجرة العكسية مُتعلقة بعملية الاجتياح البري، قائلاً: «العملية تشكل تهديداً لأمن إسرائيل خاصة وأن الفصائل الفلسطينية لديها ما لديها من شبكة أنفاق قوية تؤمن بها نفسها وتمكنها من المواجهة بقوة كل ذلك سيؤدي إلى خروج الإسرائيليين من دولتهم إلى مناطق أخرى وغزة ستكون بمثابة كمين لإسرائيل».

توسيع رقعة القصف الجوي حيلة أخرى قد تلجأ لها إسرائيل جراء اعترافها بتعقيد الاجتياح البري، بحسب ما كشفه الدكتور رامي عاشور، وهي التوسع في القصف الجوي على قطاع غزة باستخدام الأسلحة المُحرمة دولياً من القنابل الحارقة والفسفورية وبعض أنواع الصواريخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة القضية الفلسطينية الاجتیاح البری لقطاع غزة أستاذ العلاقات الدولیة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي

قال الدكتور محمد عاشور مهدي أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، إنّ خريطة القرن الإفريقي تتضمن نقاط لنزاعات كامنة بين الدول الإفريقية وبعضها البعض أو داخلها.

وأكد أنّ شكل توتر العلاقات في القرن الإفريقي يتمثل بين إثيوبيا والصومال حول إقليم أوجادين، وبين السودان وإثيوبيا حول إقليم الفشقة، ومنطقة الدوميرة مسار للتوتر بين جيبوتي وإريتريا، ومنطقة بادمي بين إريتريا وإثيوبيا، بجانب الصراع بين جنوب السودان وإثيوبيا وكينيا في المثلث الحدودي بينهم.

وأشار إلى أنّ هناك صراعات إثنية نتيجة الخريطة الحدودية للقرن الإفريقي، مؤكدا أنّ الحكومات الهشّة لا تستطيع التعامل مع الحدود التعسفية التي تم رسمها، فبعض الحدود لم يتم تعيينها أو تحديدها بشكل واضح.

وأشار إلى أن سوء العلاقات السياسية بين الدول تؤدي لخروج الصراعات الحدودية من أجل الضغط على الدول وبعضها البعض من أهم أسباب الصراع، إضافة إلى الأبعاد الاقتصادية والصراعات البحرية من أجل الاستفادة من ثروات المياه الإقليمية الممثلة في مصائد الأسماك أو المياه أو مصادر البترول.

وتابع أنّه يمكن التعامل مع هذه الصراعات عبر التكامل الإقليمي لتخفيف الادعاءات الإقليمية ودعم المصالح المشتركة، لافتا إلى أنّ التنمية عبر التعاون المشترك والدعم الخارجي، من خلال بلورة مفهوم أنّ الدعم ينبع من مسؤولية والتزام ومصلحة من خلال تحمل الدول الأوروبية مسؤوليتها باعتبارها مسؤولة تاريخيًا عن الحدود الهشة، إلى جانب التأكيد على الالتزام بالمعاهدات الدولية، والمصلحة للحد من أزمة اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدد بمواصلة عمليات الاجتياح في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • لماذا تريد إسرائيل عدم استقرار الوضع في الشرق الأوسط.. فيديو
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول
  • تقرير يكشف السبب الحقيقي وراء تباطؤ شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل
  • أستاذ بيئة: سبب ارتفاع درجات الحرارة الحالي يرجع إلى نشاط الإنسان السلبي
  • السبب وراء طلب المقاولون العرب إعادة مباراته ضد بيراميدز بالدوري
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • أستاذ كبد: الرطوبة هي السبب في الإجهاد الحراري.. ويحذّر من هذه الأفعال «فيديو»
  • السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج