زنقة 20 | الرباط

خلال الندوة الصحافية التي عقدت أمس السبت لتوقيع خطاب النوايا الرسمي للترشح لتنظيم مونديال 2030، بحضور رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بيدرو روشا، ونظيره البرتغالي، فيرناندو غوميش، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن “الملف الثلاثي ترشيح واحد يجمع ثلاثة بلدان وقارتين تمثلان 108 أصوات داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وهذا هو المنطق الذي اتفقنا عليه، وهو العامل الذي سيحرك عملنا مستقبلا حتى الوقت الذي سنجد فيه الصيغة النهائية للملاعب والمباريات”.

كلام لقجع حسب متتبعين ، كان دقيقا و ليس اعتباطيا ، حيث تحدث عن الرقم 108 ، والذي يعني عدد الأصوات التي حصل عليها الملف الثلاثي (54 لإفريقيا و 53 لأوروبا).

ما يعني أن مباريات المونديال ستكون بالمناصفة بين القارتين الأوربية و الأفريقية ، مما يرجح بقوة أن المغرب سيحتضن نصف مباريات كأس العالم (51 مباراة من أصل 102).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن القارة التي لها عدد أكبر من الأصوات داخل الفيفا هي المرشحة الأقوى لاستضافة حفل نهائي كأس العالم ، وبالتالي فإن ملعب الدارالبيضاء الكبير سيكون المرشح الأبرز لاحتضان “الفينال”.

و تقوم الصحافة الإسبانية حاليا بنشر تقارير يومية تضغط من خلال من أجل استضافة بلادها لافتتاح ونهائي كأس العالم 2030 ، محاولة الانتقاص من الشريكين الآخرين في الملف خاصة المغرب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

اجتماع موسع بحضور لفتيت ولقجع تدارس تقدم استعدادات مدينة طنجة لاحتضان مباريات كأس العالم 2030

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الخميس بمقر ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بمدينة طنجة لاحتضان مباريات ضمن كأس العالم لكرة القدم 2030.

وتم تسليط الضوء على مشاريع البنيات التحتية والتهيئة الجارية من أجل تمكين مدينة طنجة من الاستجابة لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وضمان تنظيم جيد في مستوى هذا الحدث العالمي.

وتطرقت العروض إلى تقدم توسعة ملعب طنجة الكبير، وتوسعة مطار طنجة ابن بطوطة، وتهيئة ميناءي طنجة المتوسط للمسافرين وطنجة المدينة، ودراسة توسعة شبكة خطوط السكك الحديدية لخدمة التجمعات السكانية المجاورة، وتأهيل السير والجولان وتهيئة مواقف السيارات في محيط الملعب، وزيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية، وغيرها من المشاريع المبرمجة، إلى جانب ملاءمة التكوين المهني لتوفير الموارد البشرية الضرورية لهذا الحدث الرياضي.

وأكد عبد الوافي لفتيت، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع يندرج ضمن جولة بالمدن المرشحة لاحتضان مباريات كأس العالم، للوقوف على الاستعدادات الجارية ومعرفة والإمكانيات والمتطلبات الضرورية لكي تكون مدينة طنجة في الموعد مع هذا الحدث العالمي، لاسيما وأن مدينة طنجة، بموقعها الجغرافي، تعتبر صلة الوصل مع إسبانيا والبرتغال.

وأضاف لفتيت ان مدينة طنجة عرفت خلال الخمس وعشرين سنة الماضية، تحولا كبيرا، بفضل المشاريع الكبرى والرؤية المتكاملة لتحويل طنجة إلى مدينة كبرى وعصرية، مشددا على ضرورة الانتهاء من كافة المشاريع المفتوحة أو المبرمجة في إطار التحضيرات لتنظيم كأس العالم ضمن الآجال المحددة.

من جهته، أشار فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية،  أن هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة اللقاءات المسطرة للوقوف عند الاستعدادات الجارية بمختلف ربوع المملكة لاحتضان التظاهرات الرياضية العالمية، وفي مقدمتها التنظيم المشترك لكاس العالم 2030 مع البرتغال وإسبانيا.

ودعا لقجع كافة المتدخلين إلى التعبئة من أجل “إنهاء ما تبقى من التحضيرات استعدادا لكأس العالم لتمكين مدينة طنجة، والجهة بشكل عام، من تنظيم استثنائي يزكي المسار التاريخي والحضاري للمدينة”.

ويأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة من الاجتماعات المماثلة بكل من الرباط وأكادير وفاس والدار البيضاء، وقريبا في مدينة مراكش، وذلك في إطار الاستعدادات المكثفة لتنظيم كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

وجمع هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عامل عمالة طنجة-أصيلة، يونس التازي، مسؤولي المؤسسات العمومية والمصالح الخارجية المعنية بالتحضيرات الجارية لتنظيم كأس العالم 2030.

كلمات دلالية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عبد الوافي لفتيت فوزي لقجع نهائيات كأس العالم المغرب إسبانيا البرتغال 2030 وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يجدد عقد المدرب الصربي ميتشو لمدة 18 شهرا
  • معطيات رسمية: ملعب طنجـة سيكـون جاهـزاً مارس 2025
  • اجتماع موسع بحضور لفتيت ولقجع تدارس تقدم استعدادات مدينة طنجة لاحتضان مباريات كأس العالم 2030
  • كأس أبطال إفريقيا.. الرجاء البيضاوي يواجه نادي الحرس الوطني (النيجر)
  • تعرف على منافس الأهلي في الدور الثاني بدوري أبطال أفريقيا
  • تحديد منافس الأهلي في دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا
  • الإعلان عن وفاة حارس مرمى خلال مباراة كرة قدم بالحديدة
  • الطاكسيات حاضرة.. الكشف عن مخطط النقل خلال مونديال 2030 بمدينة أكادير (صور)
  • لقجع: أكادير ستحظى ببنية تحتية استثنائية لاحتضان كأس العالم 2030
  • «أبيض الشاطئية» الأول عربياً والثامن عالمياً في تصنيف «الفيفا»