بوابة الوفد:
2024-07-03@20:00:37 GMT

7 أطعمة ستساعدك على العيش لفترة أطول

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

من التوابل إلى الخضروات، يمكن أن يساعدك إنشاء قائمة تسوق بالعناصر التالية في تحقيق شيخوخة صحية، وقد يبدو طول العمر إنجازًا تم تحقيقه بشق الأنفس، لكن العيش لفترة طويلة وبصحة جيدة ليس أمرًا بعيد المنال، يعد أسلوب الحياة الصحي أحد أعظم الأسلحة التي يمكنك إضافتها إلى ترسانة دفاعك ضد الموت المبكر.

من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى الإقلاع عن التدخين، أوضحت أن التغييرات المختلفة في نمط الحياة يمكن أن تزيد من متوسط العمر المتوقع.

ومع ذلك، بشكل عام، الأكل الصحي هو حجر الزاوية للصحة الجيدة لذلك، أوصى الطبيب بإضافة هذه الأطعمة القوية إلى نظامك الغذائي اليومي.

الفواكه والخضروات

يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف في تقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض التي تهدد طول العمر، بدءًا من أمراض القلب وحتى السرطان.

 

حاول أن تأكل ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا - حجم الحصة عادة ما يكون كوب واحد من الخضر الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضروات أو الفواكه الأخرى، أو فاكهة كاملة صغيرة مثل التفاح أو الموز"، كما يقول خبير التغذية إيجور ستركوف على وجه التحديد للمنتدى الطبي.

 

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور غنية بالدهون الصحية والبروتين والألياف، مما يجعلها مفيدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز التحكم في الوزن وتوفير العناصر الغذائية الأساسية.

 

تناول حفنة صغيرة من المكسرات أو البذور كوجبة خفيفة أو أضفها إلى وجباتك. انتبه إلى أحجام الوجبات لأنها كثيفة السعرات الحرارية.

 

الحبوب الكاملة

من القمح الكامل إلى الكينوا، ومن الأرز البني إلى الدخن، الحبوب الكاملة غنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، والتي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

 

اجعل الحبوب الكاملة المصدر الرئيسي للكربوهيدرات في نظامك الغذائي، واهدف إلى تناول ثلاث إلى ست حصص يوميًا، اعتمادًا على احتياجاتك من الطاقة.

 

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويزيد من متوسط العمر المتوقع بسبب الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة القلب.

 

البقوليات

غني بالألياف والفيتامينات والمعادن والفاصوليا والعدس والحمص يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتوفير الطاقة المستدامة.

قم بتضمين البقوليات في نظامك الغذائي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، الحصة النموذجية هي نصف كوب إلى كوب واحد من البقوليات المطبوخة.

 

الكركم

يتمتع المركب النشط المخفي في الكركم، والمعروف باسم الكركمين، بخصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ودعم صحة الدماغ.

وأوصى الطبيب بإدخال الكركم في طبخك ودمجه مع الفلفل الأسود لتفعيل خصائصه.

 

الزبادي والأطعمة المخمرة

تعمل هذه الأطعمة المليئة بالبروبيوتيك على تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والذي يرتبط بتحسين عملية الهضم ووظيفة المناعة.

لذلك ينصح الطبيب بإدراج جزء من الزبادي أو منتجات الحليب المخمر (مثل الكفير والكيمتشي والمخلل الملفوف) في نظامك الغذائي اليومي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمر الموت المبكر شيخوخة التدخين ممارسة التمارين الرياضية نظامک الغذائی خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب

ربطت دراسة حديثة بين المساحات الخضراء والزرقاء (المائية) في المناطق الحضرية بتقليل احتمال الإصابة بتكلس الشريان التاجي (CAC)، وهو علامة مهمة على الإصابة بأمراض القلب.

وتكشف الدراسة أن هذه الارتباطات بين المساحات الخضراء والزرقاء وصحة القلب تكون أكثر وضوحا بين الأفراد السود الذين يعيشون في الأحياء التي تواجه تحديات اقتصادية.

إقرأ المزيد مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب

ويشير الباحثون، بقيادة الدكتور ليفانج هو، وهو أستاذ متمرس في الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرغ، إلى إمكانات هذه المساحات لتوفير فرص متزايدة للأنشطة البدنية والتفاعلات الاجتماعية وتخفيف التوتر.

وقال هو: "إن وجود المزيد من المساحات الخضراء والزرقاء قد يوفر فرصا متزايدة للأنشطة البدنية والتفاعلات الاجتماعية وتخفيف التوتر والتعافي، وجميعها مرتبطة بتحسين صحة التمثيل الغذائي والقلب والأوعية الدموية".

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن التعرض للمساحات الخضراء والزرقاء يعزز جهاز المناعة لدى الناس، ويقلل الالتهابات المزمنة ويبطئ عملية الشيخوخة البيولوجية، وجميعها عوامل مهمة بيولوجيا في الصحة العامة للناس وصحة القلب والأوعية الدموية. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم دور البيئات الطبيعية الحضرية بشكل كامل في المسارات المتعلقة بصحة الإنسان".

وشملت دراسة نورث وسترن ما يقارب 3000 رجل وامرأة من السود والبيض ينحدرون من أربع مدن حضرية في الولايات المتحدة. واستمدت الدراسة بياناتها من دراسة تطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب البالغين (CARDIA)، والتي تابعت المشاركين لمدة 25 عاما ضخمة.

ووجدت الدراسة أن المشاركين السود الذين لديهم أعلى إمكانية وصول إلى المساحات الزرقاء كانت لديهم احتمالات أقل بنسبة 32% للإصابة بتكلس الشريان التاجي، مقارنة بأولئك الذين لديهم وصول محدود.

إقرأ المزيد الصحة العالمية تحذر من "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة

وبالمثل، فإن أولئك الذين لديهم إمكانية وصول أكبر إلى المساحات الخضراء لديهم احتمالات أقل للتكلس بنسبة مذهلة تصل إلى 35%.

ويبدو أنه مقابل كل زيادة بمقدار 10% في المساحات الخضراء، انخفضت احتمالات الإصابة بتكلس الشريان التاجي بنحو 15% في المتوسط.

وقال هو: "إن التأثير الوقائي المتمثل في الوصول إلى المساحات الزرقاء والخضراء الحضرية مع تكلس الشريان التاجي الذي تم تسليط الضوء عليه في دراستنا يؤكد الفوائد المحتملة لهذه البنية التحتية، وخاصة بالنسبة للسكان المحرومين والمعرضين لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتسلط نتائج الدراسة الضوء على الفوائد الصحية للقلب والفوائد الصحية العامة المتعلقة بالمساحات الخضراء والزرقاء الحضرية التي يسهل الوصول إليها وذات الجودة العالية. ويشددون على أهمية السياسات البيئية التي تعزز هذه المساحات، وخاصة بالنسبة للسكان المحرومين والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: Earth.com

مقالات مشابهة

  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان
  • لغز العمر المديد: لماذا تعيش النساء عمرا أطول من الرجال؟
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • أطعمة غنية بفيتامين B يجب عليك إدراجها في نظامك الغذائي
  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية
  • دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي