القاهرة - مصراوي:

وصل أبطال مصر في تحدي القراءة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في نهائيات الدورة السابعة بدبي.

ويمثل مصر في التصفيات النهائية الطالب محمد وليد صفر عبد اللطيف بعد إحرازه لقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته السابعة على المستوى الوطني، من بين 15,335,747 طالباً وطالبة شاركوا في التصفيات على مستوى وزارة التربية والتعليم، والطالب عبد الله عمار محمد السيد الفائز بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم في ختام تصفيات شارك فيها 12,546 طالباً وطالبة، كما شهدت تصفيات الدورة السابعة على مستوى جمهورية مصر العربية مشاركة 26,465 مدرسة، و37,220 مشرف ومشرفة قراءة.

محمد عبد اللطيف.. اسم مؤثر

فاز محمد وليد صفر عبد اللطيف بلقب بطل تحدي القراءة العربي في دورته السابعة على مستوى وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية من بين 15335747 طالباً وطالبة، ويرغب في أن يكون قدوة ونموذجاً يحتذى به في المجتمع، ويسعى إلى أن يكون عالماً في الطب، وكاتباً في الوقت نفسه، ليكون اسماً مؤثرا في الحقلين العلمي والأدبي ومصدر قوته كما يقول، هو حبه للقراءة وتعطشه للعلم والمعرفة، ووالداه هما قوة الإلهام في حياته والسبب في حبه للقراءة، إذ بدأ رحلته مع المطالعة منذ الطفولة على يد والدته معلمة اللغة العربية، وقد ثابر واجتهد على مدى ستة أعوام حتى أصبح بطلا لتحدي القراءة العربي على مستوى وطنه مصر، ويطمح اليوم ليكون صاحب المركز الأول في التصفيات النهائية.

قرأ محمد أكثر من 400 كتاب، ويحلو له ترديد بيت المتنبي الشهير: أعز مكانٍ في الدنى سرج سابحٍ وخير جليسٍ في الزمان كتابُ

يقول محمد: "اشتركت في هذه المسابقة امتثالا لقوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق)، واشتركت فيها إيماناً مني بدورها العظيم في نشر الوعي بين شباب أمتنا العربية بأهمية القراءة وبأن الأمة العربية لن ترتقي إلا بسواعد أبنائها القارئين والمثقفين، ولأنني أردت أن أكون شخصية ملهمة ومؤثرة وقدوة للشباب العربي كالأبطال السابقين لهذا التحدي الكبير.. لا أقرأ لمجرد الهواية، بل للحصول على العلم والمعرفة، ولأن القراءة هي التي تعطي معنى للحياة وأقرأ في جميع المجالات العلمية والأدبية، فهي تصنع فكراً ناضجاً، وبعد مئة عام أرى أن تحدي القراءة العربي سيكون التحدي سبباً في جعل اللغة العربية الأكثر انتشار في العالم".

عبد الله السيد.. عاشق المكتبات

ظفر عبد الله عمار محمد السيد الذي يعاني من إعاقة سمعية بلقب بطل تحدي القراءة العربي "فئة أصحاب الهمم" في دورته السابعة على مستوى جمهورية مصر العربية (المستوى الوزاري)، بعد تصفيات شارك فيها 12546 طالباً وطالبة.

حصل عمار على العديد من الجوائز، وأحب اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في عمر الـ 13 عاماً.

هوايته الأولى والأخيرة هي القراءة والاطلاع ومتابعة الأحداث الجارية في العالم من حوله وحلمه أن يصبح بطلاً للتحدي هذا العام على مستوى العالم العربي.. يعشق الكتب والمكتبات منذ الطفولة. ويتمنى أن يكون صاحب فكر مثل الراحل الدكتور مصطفى محمود.

الشخصية التاريخية التي يتمنى أن يكون مثلها، هي شخصية عبد الرحمن الناصر، ومثله الأعلى في الحياة، هو كل إنسان بدأ من الصفر ووصل إلى القمة.

يقول عبد الله: "حصلت على المركز الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي على مستوى مصر في 2017، والمركز الأول في فئة أصحاب الهمم 2023، وحصلت على المركز الأول في المسابقة العالمية للقرآن الكريم 2018، والمركز الأول في مسابقة ليلة القدر المحلية 2016 وفي وزارة التربية والتعليم 2017، ووزارة الشباب والرياضة 2017، ومسابقة شيخ الأزهر 2016، هذا كله في القرآن الكريم".

قرأ خلال مشاركته في تحدي القراءة العربي لهذا العام 25 كتاباً، أما خارج المسابقة فقد قرأ كتباً كثيرة في مجالات شتى تقترب من 500 كتاب.

ويضيف عبد الله: "اشتركت في تحدي القراءة العربي هذا العام لازداد ثقافة ومعرفة ولأتنافس مع أشقائي فمن خلال المنافسة تستطيع أن تحدد نقاط قوتك ونقاط ضعفك.. ويمثل لي تحدي القراءة العربي فرصة رائعة لألتقي بأشقائي العرب وإثبات ذاتي".

ترسيخ التحصيل المعرفي

وتتوج النسخة السابعة من تحدي القراءة العربي الفائز باللقب، حيث يحصل على 500 ألف درهم، كما تشهد أوبرا دبي التي تستضيف الإعلان عن أبطال التحدي، تكريم صاحب المركز الأول عن فئة أصحاب الهمم التي تم استحداثها وللمرة الأولى في تاريخ المبادرة، ويحصل الفائز على جائزة قدرها 200 ألف درهم.

وسجلت الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي مشاركة قياسية بلغت أكثر من 24.8 مليون طالب وطالبة بينهم 22506 طلاب من فئة أصحاب الهمم، يمثلون أكثر من 188 ألف مدرسة في 46 دولة حول العالم، وتحت إشراف نحو 150 ألف مشرف ومشرفة قراءة.

ويهدف تحدي القراءة العربي، وهو أكبر مسابقة ومشروع قراءة على مستوى العالم أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في العام 2015، إلى تعزيز أهمية القراءة لدى الطلبة المشاركين على مستوى الوطن العربي والعالم، وترسيخ التحصيل العلمي والمعرفي ثقافة يومية في حياة الطلبة، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة، وصولاً إلى إثراء المحتوى المعرفي المتوفر باللغة العربية وتعزيز مكانتها لغة للفكر والعلم والبحث والإبداع.

كما يهدف التحدي إلى فتح الباب أمام الميدان التعليمي والآباء والأمهات في العالم العربي لتأدية دور محوري في تغيير واقع القراءة وغرس حبها في الأجيال الجديدة.

ويسعى التحدي إلى تعزيز أهمية القراءة المعرفية في بناء مهارات التعلم الذاتي، وبناء المنظومة القيمية للنشء من خلال اطلاعهم على قيم وعادات ومعتقدات الثقافات الأخرى، وهو ما يرسخ مبادئ التسامح والتعايش وقبول الآخر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني أبطال مصر تحدي القراءة دولة الإمارات نهائيات تحدي القراءة العربي طوفان الأقصى المزيد تحدی القراءة العربی فئة أصحاب الهمم المرکز الأول فی السابعة على على مستوى عبد الله أن یکون

إقرأ أيضاً:

متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلن متحف اللوفر أبوظبي بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في النسخة الرابعة من معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»، اللذين يسهمان بشكل كبير في دعم المشهد الفني والثقافي الإقليمي من خلال توفير منصة لعرض أعمال الفنانين من دولة الإمارات والمنطقة وتوسعة آفاقهم الإبداعية.

وتجمع اللجنة أعضاءً مُتَميِّزِينَ من خلفيات ثقافية متنوعة، إذ سيكون لكل منهم رؤية مميزة تجري من خلالها عملية الاختيار، حيث يتسع نطاق المشاركة هذا في نسخة هذا العام ليشمل أعمال فنانين من شمال إفريقيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضم لجنة التحكيم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار في وزارة الخارجية ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة»، وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية، ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون؛ والدكتور غيليم أندريه، مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، والمتخصص في المتاحف، وعالم الآثار الخبير، والمؤرخ الفني.

وينضم أعضاء جدد هم سيمون نجامي، قيّم فني مستقل ومحاضر وناقد فنّي وروائي أشرف على العديد من المعارض الدولية التي تبرز مواهب الفنانين المعاصرين الأفارقة وغير الغربيين؛ ونجوم الغانم، شاعرة وفنانة ومخرجة إماراتية شهيرة حصلت على العديد من الجوائز، ومايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي.

ووجّه متحف اللوفر أبوظبي ومنسق المعرض سيمون نجامي الدعوة هذا العام إلى الفنانين للتفاعل مع موضوع «آفاق»، حيث يتم تكليف الفنانين المرشحين بتفسير مفهوم الانفتاح إلى أشكال فنية مرئية. ويشير مصطلح «الانفتاح» إلى البدايات، حيث تكون الإمكانيات متاحة في أي لحظة، ويتضمن الاختيارات والقرارات التي تؤدي بالمرء إلى اتباع الاتجاه الذي يختاره. وسيعمل الفنانون المختارون على ابداع منحوتات أو أعمال تركيبية سمعية وبصرية تخاطب كل الفئات وتتناول أسئلة اليوم والمستقبل القريب.

يُذكر أن نسخة هذا العام من المعرض ستشهد انضمام أعمال فنية من إبداع مجموعة متنوعة من الموهوبين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشمال إفريقيا، ومناطق أخرى. وتم ترشيح خمسة فنانين مميزين من الإمارات العربية المتحدة وتونس ومصر ضمن 230 مشاركاً لعرض أعمالهم في معرض «فن الحين 2024»، حيث يجسّد العمل الذي تقدم به كل فنان رؤية وممارسة فنية متميزة.

وتستخدم الفنانة التونسية الفرنسية فريال دولان زواري مجموعة من الأعمال التركيبية والمنحوتات، المنسوجات لاستكشاف التناغم الموجود بين العالمَين الطبيعي والاصطناعي. أما الفنانة الإماراتية لمياء قرقاش، فتركز أعمالها على جوهر المساحات المأهولة والمهجورة، وتتعمق في التراث الثقافي في خضمّ التطور السريع، وتبرز أيضاً جمال الأثر الإنساني وقيمة البسيطة. ويبحث الفنان المصري معتز نصر الدين في مفهوم الهوية والانتماء في عالم العولمة، ويسبر أغوار الجغرافيا السياسية والتنمية الاجتماعية في مصر وإفريقيا. وتركز سارة المهيري، وهي فنانة من أبوظبي، على اللغة والأهمية المادية والذاكرة باستخدام الأشكال الهندسية لسرد تلك الحكايات. وتستخدم الفنانة التونسية نيسان القسنطيني مقاطع الفيديو لإبراز التحول البطيء للأشخاص والأشياء، صورة تلو الأخرى، والكشف عن الأماكن والأجساد واستخراج الحقائق الكامنة في تراثها.

 


مقالات مشابهة

  • فوز أبطال كمال أجسام الدقهلية بالمراكز الأولى لبطولة كأس مصر المفتوحة
  • حبيبة محسن بالفيوم تحصد مركز ثالث على مستوى الوطن العربي في ألعاب القوى
  • أبطال كمال الأجسام بالدقهلية يحرزون المراكز الأولى في بطولة الجمهورية
  • تتويج لانا الطويل بطلة لتحدي القراءة العربي في سوريا
  • أبطال وصناع فيلم "قصر الباشا" يحتفلون بانتهاء التصوير.. صور
  • بحضور أبطال العمل.. آلاء لاشين تحتفل بانتهاء تصوير فيلم قصر الباشا
  • محمد أنور مبسوط لردود الأفعال حول فيلم «جوازة توكسيك»
  • بشغفه وإرادته القوية… الطفل يوسف الإبراهيم من حمص الأول في مسابقة تحدي القراءة عن فئة ذوي الإعاقة
  • 28 لاعبة في قائمة إعداد “أبوظبي الرياضي للسيدات” للمشاركة في أبطال آسيا
  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»