الوطن:
2024-07-08@05:42:23 GMT

هزات أرضية تضرب عدّة دول حول العالم

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

هزات أرضية تضرب عدّة دول حول العالم

شهدت عدّة دول ومناطق حول العالم، هزات أرضية وزلازل خلال الساعات الماضية، تراوحت قوتها بين 1.2 و6 درجات على مقياس ريختر، دون الإبلاغ عن وقوع أضرار أو إصابات.

وترصد السطور التالية، الهزات الأرضية والزلازل التي شهدتها عدّة دول حول العالم، كما يلي.

المحيط الهادئ: 

تعرض شمال المحيط الهادئ اليوم لهزة أرضية بقوة 4.

7 درجة على مقياس ريختر، بعمق 36 كيلومترا، وعلى مسافة 66 كيلومترا بين الشرق والجنوب الشرقي من مدينة كامايشي اليابانية، وفقا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

هزة أرضية تضرب جزر الأزور البرتغالية 

البرتغال:

ضربت هزة أرضية بقوة درجتين على مقياس ريختر، جزر الأزور البرتغالية شمال المحيط الأطلسي، بعمق 15 كيلومترا، وعلى مسافة 36 كيلومترا غرب سانتا كروز دا جراسيوسا.

اليونان:

تعرضت اليونان جنوب شرق أوروبا، المطلة على البحر المتوسط، لهزة أرضية بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر، وعلى مسافة 20 كيلومترا شمال مدينة كياتو، وأشار مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إلى أنّ عمق الهزة بلغ 5 كيلومترات.

أفغانستان:

شهدت الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، هزة أرضية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 10 كيلومترات، وأظهرت بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أنّ بؤرة الهزة التي ضربت غرب أفغانستان، وقعت على مسافة 34 كيلومترًا بين الغرب والشمال الغربي من مدينة هرات.

سويسرا:

شهدت البلاد هزة أرضية بقوة 1.2 درجة وعمق 9 كيلومترات، وعلى مسافة 77 كيلومترا بين الشرق والجنوب الشرقي من مدينة برن عاصمة سويسرا الإدارية، وفقا لبيانات الزلازل الأوروبي المتوسطي.

جزيرة فانواتو:

شهدت الدولة الجزرية الواقعة جنوب المحيط الهادئ زلزالا بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، وعلى مسافة 193 كيلومترا بين الجنوب والجنوب الشرقي من بورت فيلا عاصمة الجزيرة، وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أنّ عمق الزلزال بلغ 80 كيلومترا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلازل حول العالم زلزال اليونان هزات أرضية الزلازل الأوروبی المتوسطی على مقیاس ریختر هزة أرضیة بقوة وعلى مسافة على مسافة

إقرأ أيضاً:

مدينة الـ 20 دقيقة.. خطة دبي لإنهاء الاختناقات المرورية

كشفت صحيفة "خليج تايمز" الإماراتية عن تفاصيل جديدة لخطة حكومة دبي بتوسيع شبكة المواصلات العامة، التي تهدف لربط مدن الإمارة المختلفة ببعضها البعض، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة.

والأسبوع الماضي، أعلن المجلس التنفيذي لإمارة دبي عن خطط لتوسيع مترو دبي من 64 محطة حالية (تمتد لمسافة 84 كيلومترا) إلى 96 محطة (140 كيلومترا) بحلول عام 2030، مع خطط مستقبلية لإنشاء 140 محطة (تغطي 228 كيلومترا) بحلول 2040.

وتهدف الخطة إلى "زيادة عدد السكان حول المحطات، بالإضافة إلى تعزيز تنوع المساحات السكنية والتجارية والمكاتب والخدماتية حول المترو".

ومع ذلك، فإن الهدف لا يقتصر على توسيع شبكة النقل فحسب، بل أيضا على تحسين ظروف العيش في الأحياء السكنية، وهو ما يوصف بخطة "مدينة الـ 20 دقيقة".

وقالت العميدة المساعدة لشؤون الهندسة بجامعة نيويورك أبوظبي (NYUAD)، مونيكا مينينديز، لصحيفة "خليج تايمز"، إن "توسيع نظام المترو بداية رائعة".

وأوضحت أن "فكرة المدن التي تستغرق 20 دقيقة هي أن السكان يجب أن يصلوا إلى معظم الخدمات والمرافق الأساسية في نطاق 20 دقيقة".

وأضافت: "لتحقيق ذلك، فإن هناك حاجة إلى مجموعة من سياسات النقل التي تهدف إلى توسيع وتحسين خيارات النقل المتعددة، مع التخطيط الحضري الذي يهدف إلى تعزيز الأحياء الأكثر كثافة والمختلطة الاستخدام".

ويقصد بالأحياء المختلطة الاستخدام تلك التي توفر وصولا مريحا للمشاة إلى المتاجر والمطاعم وغيرها من الشركات، حيث تختلط مع المناطق السكنية، مما يقلل الحاجة إلى امتلاك سيارات للتنقل.

وشددت مينينديز على ضرورة "استكمال هذا المشروع بتوسيع أنواع أخرى من وسائل النقل العام مثل نظام الحافلات، بالإضافة إلى وسائل نقل أكثر نشاطا مثل توسيع وتحسين البنية التحتية للمشي وركوب الدراجات وغيرها من أشكال التنقل الصغير".

وستحل تلك الخطة الاختناقات المرورية في الإمارة، حسبما قال الباحث الإماراتي في السلامة المرورية، مصطفى الداه.

وتعاني دبي من الاختناقات المرورية الحادة، لا سيما خلال أوقات الذروة التي يخرج فيها الموظفون من وإلى أعمالهم.

وكشفت دراسة، نشرت الشهر الماضي، أن سائقي السيارات في دبي خسروا 33 ساعة في الازدحام المروري عام 2023 مقارنة بـ 22 ساعة خلال العام السابق.

وقال الداه إن الازدحام الشديد يرجع إلى أن العديد من السكان يعيشون بعيدا عن منطقة عملهم أو مدارسهم، فضلا عن المواقع والمرافق الهامة الأخرى. 

وأشار إلى أنهم "يحتاجون إلى التنقل لمسافات طويلة، وهذا لا يساهم في ازدحام الطرق فحسب، بل يترجم أيضا إلى إنفاق المزيد من الأموال على البنزين، وإهدار الوقت في حركة المرور".

مقالات مشابهة

  • بيريل تتحول إلى إعصار مع اقترابها من تكساس
  • زلزال قوي يضرب منطقة قبالة أوجاساوارا اليابانية
  • العالم في 24 ساعة: «تسونامي» يهدد البحر المتوسط.. وموجة حر شديدة تضرب دولا عربية
  • من جديد.. انهيارات أرضية وفيضانات عارمة تضرب سويسرا
  • درجات حرارة قياسية تضرب أمريكا وسط تحذيرات لملايين السكان
  • زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة ساحل كامتشاتكا شرق روسيا
  • مدينة الـ 20 دقيقة.. خطة دبي لإنهاء الاختناقات المرورية
  • الأمم المتحدة: تلوث بطول 27 كيلومتراً من موقع غرق السفينة روبيمار
  • “ادخلوا عليهم الباب”.. سرايا القدس تنشر مشاهد مثيرة لاشتباك مقاتليها مع قوة للاحتلال بالشجاعية
  • المقاومة الفلسطينية تقضي على 10 جنود إسرائيليين بالشجاعية من مسافة الصفر