نظم طلاب كلية العلوم - قسم الفيزياء بجامعة جنوب الوادي تحت رعاية الدكتور احمد عكاوي  رئيس جامعة جنوب الوادي وبحضور الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والدكتور خالد بن الوليد عبدالفتاح  عميد كلية العلوم، والدكتورة إيمان فؤاد السيد عضو هيئة التدريس بشعبة الفيزياء الجوية ومنسق برنامج الفيزياء الجوية والفلك ، واستكمال لمسيرة تنظيم الأيام الفلكية للجامعة - برنامج الفيزياء الجوية والفلك  فعاليات اليوم الفلكي الخامس لطلاب جامعة جنوب الوادي لمتابعة ظاهرة خسوف القمر الجزئي، وذلك يوم السبت 28 اكتوبر 2023 من أمام مبني رئيس الجامعة، ومن قاعة التطوير الوظيفي  بمبني رئيس الجامعة الدور الثاني الساعة السادسة مساءا 
وفى كلمته أعرب الدكتور  محمد سعيد نائب رئيس الجامعة عن سعادته وفخره  ان الجامعة اصبحت قادرة بسواعد ابناءها الطلاب من كلية العلوم دارسي الفيزياء الجوية والفلك علي القيام برصد الظواهر الفلكية بأنفسهم وتمني لهم التوفيق في الحياة العملية 
و في بداية فاعليات اليوم استعرض الدكتور خالد بن الوليد عبدالفتاح   عميد كلية العلوم فعاليات الايام الفلكية السابقة والتي تمت بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان واوضح بأن اليوم الفلكي الرابع للجامعة جاء من رصد ابناء الجامعة ممثلين في طلاب برنامج الفيزياء الجوية والفلك .


تضمنت  فاعليات اليوم عمل ندوة تعريفية بالظاهرة من إعداد الدكتورة إيمان فؤاد السيد عضو هيئة التدريس بشعبة الفيزياء الجوية ومنسق برنامج الفيزياء الجوية والفلك اوضحت بها  ان هذا الخسوف هو خسوف جزئي للقمر (يغطي ظل الأرض حوالي 12.2 % من سطح القمر) يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445 ه.  بداية الخسوف شبه ظلي الساعة الثامنة مساءا ونهاية الخسوف شبه ظلي في الدقيقة 35 من صباح الأحد 29 أكتوبر 2023 م في حوالي اربع ساعات و25 دقيقة. انما تري بالعين مع بداية دخول القمر في منطقة الظل من الساعة التاسعة و35 دقيقة مساءا ويكون ذروة الخسوف الجزئي الساعة  العاشرة و14 دقيقة مساءا و نهاية الخسوف الجزئي الساعة العاشرة و55 دقيقة مساءا .
كما تم متابعة عبر الانترنت للبث المباشر للظاهرة من مرصد القطامية داخل القاعة عبر الانترنت ، وكذلك متابعة الظاهرة الفلكية من أمام مبني رئيس الجامعة لمن رغب من المهتمين برؤيتها من طلاب الجامعة بمختلف الكليات وذلك بتنظيم من طلاب برنامج الفيزياء الجوية والفلك (كعمل تطوعي ) وهم إيمان عرفه ربيع وحبيبة عادل أحمد ومحمد أحمد محمد ومنار خالد محمد  وندى محمد أحمد مبارك ويوسف أحمد محمد ماهر  ويوسف عبدالناصر الضوي.

IMG-20231029-WA0004 IMG-20231029-WA0005 IMG-20231029-WA0006

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي هيئة التدريس خسوف القمر طلاب الجامعة للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

إقرأ أيضاً:

عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، اليوم الأربعاء، هزة أرضية خفيفة على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق القاهرة، حيث بلغت قوتها 1.96 درجة على مقياس ريختر. على الرغم من شعور بعض المواطنين بالهزة، إلا أنه لم تُسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات، مما يؤكد فعالية الشبكة القومية في رصد ومتابعة الزلازل بدقة.

محطات الشبكة القومية

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، اليوم الأربعاء، هزة أرضية على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق العاصمة المصرية، القاهرة. وأوضح المعهد أن بيانات الهزة جاءت كما يلي:

تاريخ الحدوث: 2 أكتوبر 2024الوقت: 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحليالقوة: 1.96 درجة على مقياس ريخترخط العرض: 29.96 شمالًاخط الطول: 31.29 شرقًاالعمق: 0.00 كم

وأكد المعهد أن العديد من المواطنين شعروا بالهزة، دون ورود أي تقارير عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

الشبكة القومية لرصد الزلازل

تعتبر الشبكة القومية لرصد الزلازل من أكثر الشبكات تطورًا في العالم، حيث تضم أكثر من 70 محطة موزعة في مواقع استراتيجية بمصر. تم اختيار مواقع هذه المحطات بدقة بناءً على التاريخ الزلزالي للبلاد، ما يضمن عدم مرور أي زلزال دون تسجيله، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر على مقياس ريختر.

وتُعد مصر من أوائل الدول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي تمتلك تاريخًا زلزاليًا موثقًا، يعود لأكثر من 150 عامًا، مع تاريخ حضاري يمتد لأكثر من 5 آلاف سنة. هذا العمق التاريخي يمنح مصر ميزة كبيرة في مراقبة وتوثيق الظواهر الزلزالية.

مصر والأحزمة الزلزالية

على الرغم من أن مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية الرئيسية السبعة المعروفة عالميًا، إلا أنها تتأثر أحيانًا بزلازل متوسطة القوة نظرًا لقربها من مناطق نشطة زلزاليًا، مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر. وبفضل المرونة المجتمعية والتخطيط الجيد، نجحت مصر في تقليل الخسائر الناجمة عن هذه الزلازل، حيث يتعامل المجتمع المصري بشكل متزايد مع الصدمات الطبيعية بفاعلية أكبر.

 

مقالات مشابهة

  • ندوات ثقافية وورش ذكاء اصطناعي.. تعرف على جدول فعاليات معرض دمنهور للكتاب اليوم الجمعة
  • رصدنا أكبر انفجار شمسي.. البحوث الفلكية: الأرض تشهد عاصفة مغناطيسية قوية غدًا
  • «البحوث الفلكية»: رصدنا انفجارا شمسيا كبيرا اليوم.. وننتظر عاصفة مغناطيسية قوية
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • انطلاق فعاليات معسكر طلابي شامل بكلية علوم الرياضة بجامعة أسوان
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي يهنئان الرئيس بذكري انتصارات أكتوبر
  • محمد بن راشد: «نوابغ العرب» بذرة نغرسها اليوم للمستقبل
  • عاجل- البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة
  • عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • ختام فعاليات الأسبوع التعريفي بجامعة المنصورة الجديدة للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024 -2025 م