صحيفة الاتحاد:
2024-09-18@23:21:21 GMT

تركيا تحتفل بالذكرى الـ100 لتأسيس الجمهورية

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

تحتفي تركيا، اليوم الأحد، بمرور 100 عام على تأسيس الجمهورية من قبل مصطفى كمال أتاتورك للجمهورية من خلال إقامة احتفالات في أنحاء البلاد.
وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاحتفالات صباح الأحد بوضعه إكليلا من الزهور عند ضريح مصطفى كمال أتاتورك "أبي الأتراك" في العاصمة أنقرة.

وأعلن أردوغان بهذه المناسبة "جمهوريتنا بأمان وفي أيدٍ أمينة أكثر من أي وقت مضى.

ارقد بسلام".
يتضمن برنامج الاحتفالات، الذي كشف عنه قبل أسبوع فقط من الذكرى، عرض ألعاب نارية وعرضا بحريا على البوسفور وطلعات مسيّرات في سماء مدينة إسطنبول وإضاءة معالم تاريخية مثل مسجد "آيا صوفيا" وموقع "إفسوس" الإغريقي والتشكيلات الصخرية في "كابادوكيا".

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس التركي بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية محمد بن راشد يهنئ عبر حسابه في منصة X بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا

ورفع السكان الأعلام الوطنية فوق سياراتهم وعلى واجهات المتاجر وأمام المباني العامة والخاصة، حيث تختلط الأعلام الحمراء بصور أتاتورك.

وسيجري عرضان عسكريان أمام الجمعية الوطنية في العاصمة وفي اسطنبول، يليهما عرض بحري على البوسفور. ويلقي إردوغان كلمة في الساعة 19,23، في توقيت يذكر بسنة تأسيس الجمهورية عام 1923، قبل عروض ألعاب نارية وطلعات مسيّرات.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تركيا مصطفى كمال أتاتورك يوم الجمهورية

إقرأ أيضاً:

سفن إكس تصدر طابعاً تذكارياً احتفاء بالذكرى الـ50 لتولي حمد الشرقي مقاليد الحكم في الفجيرة

أصدرت سفن إكس "7X" - مجموعة بريد الإمارات سابقاً -، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة، طابعاً بريدياً احتفاءً بالذكرى الخمسين لتولي صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، مقاليد الحكم في الإمارة.

وقال عبدالله محمد الأشرم، الرئيس التنفيذي لسفن إكس إن الذكرى الخمسين لتولي صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، مقاليد الحكم في الإمارة، تمثل محطةً هامّةً ضمن مسيرة حافلة بالإنجازات، ساهمت بتعزيز مكانة دولة الإمارات وأصبحت خلالها إمارة الفجيرة نموذجاً يحتذى به في مسيرة التنمية الشاملة.

أخبار ذات صلة بمناسبة الذكرى الـ50 لتوليه الحكم.. حاكم الفجيرة لـ«الاتحاد»: مع محمد بن زايد مستقبلنا في أيد أمينة الفجيرة في عهد حمد الشرقي.. 50 عاماً من النماء والازدهار

وأضاف " نطلق هذا الطابع التذكاري لتوثيق النهضة والتطور اللذين شهدتهما إمارة الفجيرة، ونتقدم بالتهنئة والمباركة لسموه، متمنين للإمارة مزيداً من التطور والازدهار في ظل قيادته الحكيمة".

وحمل تصميم الطابع صورةً لسموه بين الماضي والحاضر أمام معالمٍ من إمارة الفجيرة، ليشكّل تذكيراً بتاريخ الإمارة ويسلط الضوء على إنجازات سموه خلال الخمسين عاماً والازدهار والحضارة التي وصلت إليها الإمارة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • سفن إكس تصدر طابعاً تذكارياً احتفاء بالذكرى الـ50 لتولي حمد الشرقي مقاليد الحكم في الفجيرة
  • حاكم أم القيوين يهنئ حمد الشرقي بالذكرى الـ50 لتولية مقاليد الحكم في الفجيرة
  • حاكم أم القيوين يهنئ حمد الشرقي بالذكرى الـ 50 لتولية مقاليد الحكم في الفجيرة
  • حاكم أم القيوين يهنئ حمد الشرقي بالذكرى الـ 50 لتوليه مقاليد الحكم في الفجيرة
  • هالاند على أعتاب نادي الـ100
  • أحمد الطاهري: مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تهم "الـ100 مليون مصري"
  • أحمد الطاهري: مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تهم الـ100 مليون مصري
  • "معادن" و"ألبا" توقعان اتفاقا لتأسيس شركة عالمية للألمنيوم
  • "معادن" و"ألبا" توقعان اتفاقا لتأسيس شركة عالمية للألمنيوم
  • كارتال تدخل قائمة الـ100.. وشفيونتك تحافظ على الصدارة