عمرو عبيد (القاهرة)
كثير من التسريبات الأخيرة أكدت أن «الأسطوري» ليونيل ميسي سيكون غداً الاثنين هو الفائز بجائزة «الكرة الذهبية» هذا العام، للمرة الثامنة في مسيرته «الباهرة»، ولعل آخرها ما كتبه الصحفي الإيطالي الشهير، فابريزيو رومانو، المعروف بأنه «ملك الأخبار الحصرية»، عبر حسابه في منصة «إكس» بأن ميسي سيكون صاحب «الكرة الثامنة».


وكانت صحيفة «ماركا» المدريدية قد نشرت تقريراً حول قيام نماذج الذكاء الاصطناعي باختيار «ليو» للفوز بـ«بالون دور»، بعد تحليل البيانات والإحصائيات وأداء اللاعبين، وعلاوة على ذلك، فإنه يُمكن القول بأن تاريخ الجائزة عبر سنوات المونديال يقول كلمته الواضحة، بأن ميسي سيحصد «نجمته الثامنة»!
وخلال 16 مرة سابقة، منذ عام 1958، آلت «الكرة الذهبية» إلى 12 نجماً، كانوا الأبرز مع منتخباتهم الفائزة بكأس العالم أو في الوصافة العالمية أو بعد أداء «لافت» في «المونديال»، وشهدت «الجائزة» 4 استثناءات فقط عبر 64 عاماً، والطريف أن ميسي نفسه كان أحد محطمي تلك «القاعدة التاريخية» في 2010، مثلما كان الأمر مع رونالدو في 2014، وقبلهما كان الإنجليزي كيفن كيجان عام 1978 والفرنسي ريمون كوبا عام 1958.
وعبر تاريخ «الكرة الذهبية» في سنوات «المونديال»، كانت هناك اختيارات «منطقية» لأبرز نجوم بطل الكأس العالمية في 6 مناسبات، مثلما حدث مع بوبي تشارلتون عام 1966، وباولو روسي 1982، ولوثر ماتيوس 1990، وزين الدين زيدان 1998، ثم «الظاهرة» رونالدو في 2002 وفابيو كانافارو عام 2006.
وحتى لو اختلف البعض حول أحقية أسماء أخرى في بعض من تلك المرات، فإن الأمر لم يكن بغرابة اختيارات أخرى، نتيجة لطريقة وقواعد منح الجائزة في تلك الحقب التاريخية السابقة، ففي عام 1962 كان التشيكوسلوفاكي جوزيف ماسوبوست الفائز بها بعد وصافته مع منتخب بلاده في «المونديال»، الذي سجّل فيه هدفاً وحيداً في المباراة النهائية، وحصدها جيرد مولر، بعدما كان هدافاً لمونديال 1970 الذي حلّ فيه ثالثاً مع ألمانيا، ثم يوهان كرويف عام 1974 رغم كونه وصيفاً مع هولندا للبطل ألمانيا!
السوفييتي إيجور بيلانوف فاز بالجائزة عام 1986 بعد 4 أهداف لمنتخب بلاده في المونديال وأداء لافت مع دينامو كييف في كأس الكؤوس الأوروبية، وفي عام 1994، وقع الاختيار على البلغاري خريستو ستويتشكوف بعد صدارة هدافي المونديال وقيادة «الأسود» إلى مربع الذهب في كأس العالم، ثم كان الاختيار عام 2018 من نصيب لوكا مودريتش، وصيف كأس العالم مع كرواتيا، ورغم إثارة الجدل حول كثير من تلك الاختيارات، فإن 75% منها تؤكد أن تاريخ «عام المونديال» يدعم فوز ميسي بالجائزة الحالية.

أخبار ذات صلة ميسي قريب من «ثأر» بيليه ومارادونا! «مجموعة العمل المالي» تجري زيارة ميدانية للإمارات في فبراير

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليونيل ميسي جائزة الكرة الذهبية فرانس فوتبول باريس

إقرأ أيضاً:

ستارمر يصدم البريطانيين في كلمته الأولى

ألقى كير ستارمر رئيس الوزراء العمالى الجديد أول كلماته أمام مقر رئاسة الوزراء فى 10 داونينج ستريت بالعاصمة لندن منذ دقائق أمام داعمى حزبه العمال، الذى أعلن فوزه بالإنتخابات العامة أمس والحصول على 412 مقعد من مجموع مجلس النواب البريطانى وهو ما يحقق الأغلبية بالمجلس.

مديونية الحكومة تتعدى 100% من الناتج القومى

صدمت جموع الجماهير عندما لم تسمع من ستارمر أية ملاحظات أو تنويها عن خطط حكومته عن أهم الملفات الداخلية فى بريطانيا وعلى رأسها الدين العام الذى فاق 100% من مجموع الدخل القومى للخزانة العامة.

46 مليون مريض على قوائم الإنتظار

 وجود أكثر من 46 مليون مريض على قوائم الإنتظار للعلاج وهروب الأطباء والممرضين بسبب تردى المرتبات وأحوالهم المعيشية، إرتفاع أسعار العقارات والذى تسبب فى شيوع ظاهرة التشرد بشوارع لندن والمدن الكبرى.

البريطانيون لستارمر: نريد أن نعيش

يأتى ملف الطاقة من أبرز الأزمات التى تنتظر الحل من حكومة العمال ال14 ، حيث إرتفعت أسعار الطاقة بعد الغزو الروسى لأوكرانيا ووصلت المديونينات فيها الى 400 مليار دولار، كما وصلت الفائدة فى البنوك الى 5 وربع% منذ عدة أشهر مما ساعد على زيادة التضخم ورفع تكاليف الحياة، وأجرت قماة بى بى سى لقاءات مع المواطنين لسؤالهم عن مطالبهم من حكومة العمال الجديدة، فقال أحدهم “ أننا بعد دفع كل الفواتير فى أول كل شهر لا يتبى لنا شىء من المرتب لنعيش”  

مقالات مشابهة

  • حرية على مقاس إسرائيل
  • خضر التوني بقائمة العظماء.. مجد خاص في تاريخ رفع الأثقال بحضور «هتلر»
  • صورة ميسي و«الرضيع» لامين يامال في حوض الاستحمام تثير الجدل.. ما القصة؟
  • ستارمر يصدم البريطانيين في كلمته الأولى
  • تكرس كنيسة الأنبا صرابامون.. أحداث من ذاكرة التاريخ القبطي
  • مارتينيز ينقذ ميسي.. ويقود الأرجنتين لنصف نهائي كوبا أميركا
  • الأرجنتين إلى نصف نهائي «كوبا أميركا» بـ «الترجيحية»
  • الإعلان في اجتماع الرباط حول استعدادات المونديال عن اعتماد المغرب لشبكة الجيل الخامس
  • لقجع : مدن مغربية ستحتضن مباريات المونديال وأخرى ستستقبل المنتخبات والوفود
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص